أهم الاخبار
الرئيسية انتهاكات إسرائيلية تاريخ النشر: 01/03/2022 11:16 م

تواصل انتهاكات الاحتلال: 3 شهداء وإصابات واعتقالات وهدم وإخطارات وقمع للأسرى وعربدة للمستوطنين

قوات الاحتلال تقمع وقفة دعم وإسناد للأسرى في سجون الاحتلال أمام باب العامود في القدس (تصوير:وفا)
قوات الاحتلال تقمع وقفة دعم وإسناد للأسرى في سجون الاحتلال أمام باب العامود في القدس (تصوير:وفا)

محافظات 1-3-2022 وفا- واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الثلاثاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته.

وفي هذا السياق، استشهد مواطنين في جنين وآخر في بيت لحم، وأصيب مواطنين بالرصاص الحي في نابلس وجنين، وآخران بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في الخليل وغزة، كما أصيب العشرات بالاختناق في نابلس وجنين والخليل، في حين اعتقلت قوات الاحتلال 11 مواطنا من عدة محافظات، وهدمت منشآت وجرفت أراضي في القدس وأخطرت بوقف العمل في 3 منازل جنوب الخليل، وصادقت على إقامة متنزه استيطاني على أراضي المقبرة اليوسفية بالقدس واقتحمت قسم 22 في سجن عوفر، كما اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى، وشقوا طريقا على أراضي المواطنين غرب الخليل، واقتلعوا 45 شتلة زيتون في سلفيت.

شهيدان في جنين وآخر في بيت لحم وإصابات في أنحاء متفرقة من الضفة

واستشهد ثلاثة مواطنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في محافظتي جنين وبيت لحم.

ففي محافظة جنين، أعلنت وزارة الصحة استشهاد الأسير المحرر عبد الله الحصري (22 عامًا) والشاب شادي خالد نجم (18 عامًا) وإصابة ثالث بجروح متوسطة، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين.

وقالت مصادر أمنية إن قوات اسرائيلية خاصة تسللت الى مخيم جنين بعد منتصف الليلة الماضية بمركبات تحمل لوحات تسجيل فلسطينية.

وأضافت أن الوحدات الخاصة اقتحمت عدة منازل في المخيم واحتلت اسطحها، وأطلقت النار بشكل عشوائي على كل ما يتحرك. 

كما أصيب العشرات بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال في منطقة المدارس وحي الملول في بلدة يعبد جنوب غرب جنين، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين.

وفي سياق متصل، كثفت قوات الاحتلال الإسرائيلي من تواجدها العسكري في جنين واقتحمت بلدات وقرى مركة، والجربة، والزبابدة، وجلقموس، وأم التوت، والجلمة.

وفي محافظة بيت لحم، استشهد الشاب عمار شفيق أبو عفيفة من مخيم العروب شمال الخليل، جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص عليه قرب بلدة بيت فجار، جنوب بيت لحم، وفق ما أفادت به وزارة الصحة.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أطلقت النار صوب الشاب أبو عفيفة أثناء تواجده بالقرب من مدخل بيت فجار ومنعت طواقم الإسعاف من الاقتراب منه، وتركته ينزف حتى ارتقى شهيدا.

وفي محافظة نابلس، أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال، خلال قمع مسيرة مساندة للأسرى في قرية برقة شمال غرب نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن شابا أصيب برصاص الاحتلال في ظهره، ووصفت إصابته بالخطيرة، خلال قمع مسيرة مساندة للأسرى في القرية، نقل إثرها إلى أحد مستشفيات نابلس.

وأضاف دغلس أن عددا من المواطنين المشاركين في المسيرة أصيبوا بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

وفي محافظة الخليل، أصيب مواطن وصحفي بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وعشرات المواطنين بحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت عقب قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة سلمية انطلقت دعما للأسرى، وسط الخليل.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمهما تعاملت مع اصابتين بالرصاص المطاط عند باب الزاوية بالخليل، أحدهما باليد والأخرى بالظهر تم نقلهما للمستشفى.

وأفاد مراسلنا، بأن مواجهات اندلعت في باب الزاوية وسط مدينة الخليل، عقب المسيرة الحاشدة التي انطلقت من أمام مسجد الحسين دعما للأسرى.

كما أصيب عشرات الطلبة والمعلمين، بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز السام المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال صوب عدة مدارس في المنطقة الجنوبية بمدينة الخليل.

ومن جانب آخر، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، جراء إطلاق قوات الاحتلال الاسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع في بلدة بيت أمر شمال الخليل، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال البلدة، أطلقت خلالها وابلا من قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين وممتلكاتهم ومنازلهم.

وفي القدس المحتلة، اعتدت قوات الاحتلال على الأهالي في منطقة باب العامود، كما اعتقلت شابًا، عقب قمعها وقفة دعم وإسناد للأسرى في سجون الاحتلال.

وفي المحافظات الجنوبية، أصيب صياد بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال إطلاق زوارق الاحتلال الرصاص صوب مراكب الصيادين في بحر السودانية غرب مدينة غزة، ووصفت إصابته بالطفيفة.

وفي وقت سابق، أطلقت بحرية الاحتلال الإسرائيلي نيران أسلحتها الرشاشة صوب مراكب الصيادين في المنطقة.

وأفاد أحد الصيادين، بأن زوارق الاحتلال الحربية أطلقت النار صوب مراكب الصيادين وهي على بعد نحو ثلاثة أميال بحرية قبالة ميناء الصيادين في منطقة السودانية، ولم يبلغ عن وقوع إصابات.

وتتعمد بحرية الاحتلال بشكل يومي إطلاق النار على الصيادين في بحر غزة، وتمنعهم من ممارسة مهنة الصيد.

اعتقال 11 مواطنا من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 10 مواطنين من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية.

ففي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر عماد جمال أبو الهيجا بعد مداهمة منزله في مخيم جنين.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الطفلين عمر محمود صادق أبو بكر (14 عاما)، وعمار محمد أسعد أبو بكر (15 عاما) من بلدة يعبد جنوب غرب جنين.

واعتقلت قوات الاحتلال الأسيرة المحررة ياسمين تيسير عبد الرحمن شعبان من قرية الجلمة شمال جنين، عقب اقتحام القرية ومداهمة منزلها والعبث بمحتوياته، والاستيلاء على جميع أجهزة الهواتف الخلوية بداخله، علمًا أنها أمضت في سجون الاحتلال خمس سنوات وأفرج عنها في العام 2019.

كما اعتقلت الشرطة الإسرائيلية الشاب سامي مصباح ابراهيم ضبايا من مخيم جنين داخل أراضي الـ 48.

وفي السياق، احتجز جنود الاحتلال الفتى عبد الله جمال أبو بكر (16 عاما) من بلدة يعبد، وحققوا معه ميدانيا لساعات، قبل الإفراج عنه.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب صادق سرور (23 عاما)، خلال اقتحامها حي "وادي العين" في قرية نعلين شمال غرب المحافظة، وأطلقت قنابل الغاز على بيوت المواطنين بعد اعتقال الشاب سرور وانسحابها من المنطقة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر محمد أبو عادي من قرية كفر نعمة غرب رام الله، بعد أن داهمت منزله وفتشته.

وفي السياق، اقتحمت حي سطح مرحبا بمدينة البيرة، وداهمت منزل الأسير المحرر لؤي الشعلة، فيما سلّمت الشاب أحمد العنابي بلاغا لمراجعة مخابراتها.

وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال سامر أبو قويدر أحد حراس المسجد الأقصى، بعد الاعـتداء عليه بالضرب المبرح، خلال اعتدائها على الحراس عند باب السلسلة.

كما اعتقلت شابًا لم تعرف هويته بعد، عقب قمعها وقفة دعم وإسناد للأسرى في سجون الاحتلال في منطقة باب العامود.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال عضو إقليم حركة "فتح" في بلدة زعترة شرق المحافظة رائد دنون (47 عاما)، بعد دهم منزله وتفتيشه.  

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن علاء أبو السعود (40 عاما)، من بلدة بيت فوريك شرق المحافظة. كما اقتحمت قوات الاحتلال قريتي عزموط، وبيت دجن شرق نابلس، ولم يبلغ عن اعتقالات.

هدم منشآت وتجريف أراضٍ في القدس وإخطارات بوقف العمل في ثلاثة منازل جنوب الخليل

وهدمت جرافات الاحتلال منشآت وجَرفت أراضي خاصة مساحتها 4 دونمات في "حي غزيل" ببلدة صور باهر جنوب القدس المحتلة، مملوكة للمواطن المقدسي رؤوف شقيرات.  

وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال الإسرائيلية اقتحمت صباحا بلدة صور باهر وحاصرت وأحاطت بمكان الهدم ومنعت الأهالي من الاقتراب، ومن ثم أقدمت على تجريف الأرض، وهدم كل ما عليها، (بركس ومخازن ومعدات عمل)، ومن ثم هدمت الأسوار الداخلية والخارجية للأرض وجرفتها بالكامل.  

وفي محافظة الخليل، أخطرت قوات الاحتلال بوقف العمل في ثلاثة منازل قيد الإنشاء، في خربة أم قصة، بمسافر يطا جنوب المحافظة.

وقال مدير المدرسة الأساسية المختلطة في خربة أم قصة بتجمع أم الدرج البدوي شرق بلدة يطا يوسف البسايطة لـ "وفا"، إن قوات الاحتلال داهمت الخربة، وأخطرت بوقف العمل في ثلاثة منازل قيد الانشاء تعود ملكيتها للمواطنين ناجح محمد عبد طعيمات الكعابنة، وعلاء مصطفى طعيمات الكعابنة، ومحمد حماد الكعابنة.

المصادقة على إقامة متنزه استيطاني على أراضي المقبرة اليوسفية بالقدس

وصادقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، على تنفيذ مخطط استيطاني لإقامة متنزه على أراضي المقبرة اليوسفية المحاذية لأسوار البلدة القديمة في القدس المحتلة.

وبحسب صحيفة هآرتس العبرية، فإن الأراضي المستهدفة تقع على مقربة من المقبرة اليوسفية شمال شرق السور المحيط بالبلدة القديمة.

وقد تم الكشف في تشرين أول/ أكتوبر الماضي، عن عظام بشرية في المنطقة أثناء أعمال تنقيب، إلا أن بلدية الاحتلال في القدس أقرت رغم معارضة أصحاب الأرض ودائرة الأوقاف الإسلامية، المصادقة على المخطط الذي يشمل إقامة متنزه ومواقع سياحية في المنطقة.

قوات القمع تقتحم قسم (22) في "عوفر" واندلاع مواجهات مع الأسرى

واقتحمت قوات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، قسم (22) في سجن "عوفر".

وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين بأن مواجهات عنيفة اندلعت بين السجانين والأسرى، حيث تم نقل عدد من أسرى الجهاد الإسلامي للزنازين.

وأكد نادي الأسير، أن قسم (22) في "عوفر"، يعتبر من أكبر أقسام السّجن ويقبع فيه نحو (160) أسيرا.

ولفت إلى أنّ الأسرى واجهوا قوات القمع بالتكبير والطرق على الأبواب وذلك وفقا للمعلومات المتوفرة حتّى الآن، موضحًا أنّ إدارة السجون كثفت عمليات الاقتحام مؤخرًا، في محاولة منها لثني الأسرى عن الاستمرار في خطواتهم النضالية المستمرة منذ 24 يوما.

يذكر أن عدد الأسرى في "عوفر" نحو 900 أسير، من بينهم أطفال، وهو يعتبر من السجون المركزية.

مستوطنون يقتحمون "الأقصى" ويشقون طريقًا غرب الخليل ويقتلعون 45 شتلة زيتون في سلفيت

وفي القدس المحتلة، اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت مراسلتنا، بأن 80 مستوطنا اقتحموا "الأقصى" من جهة باب المغاربة، بحراسة أمنية مشددة من شرطة الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسا وصلوات تلمودية في باحاته.

وفي محافظة الخليل، شق مستوطنون طريقا عبر أراضي المواطنين في بلدة ترقوميا غرب محافظة الخليل.

وقال المهندس طارق ذباينة الذي يقطن المنطقة لـ "وفا"، إن مستوطني "تيلم" المقامة على أراضي المواطنين في البلدة المذكورة جرفوا بحماية قوات الاحتلال أراضي في منطقة "مراح سلمان وواد المربع"، بهدف شق طريق استيطانية باتجاه المستوطنة.

وأضاف أن المستوطنين يسعون لتوسيع مستوطنة "تيلم"، لتشكيل حزام استيطاني يطوّق البلدة ويقتطع ويسرق أراضيها لصالح التوسع الاستيطاني.

وفي محافظة سلفيت، أقدم مستوطنون على اقتلاع ما يقارب 45 شتلة زيتون تعود ملكيتها للمواطن زياد جميل عبد الرازق من بلدة ياسوف شرق سلفيت.

وقال المواطن عبد الزارق إن "المستوطنين قاموا باقتلاع وتخريب حوالي 45 شتلة زيتون عمرها سنتان بمنطقة (النصبة) شمال شرق البلدة مقابل مستوطنة "تفوح" المقامة على أراضي المواطنين." وبيّن أن مساحة الأرض خمسة دونمات، معظمها مزروعة بأشجار الزيتون، مشيرًا إلى أنه تم اقتلاع وتكسير ما يقارب 15 شجرة زيتون من قبل المستوطنين في نفس الأرض الشهر الماضي.

ــــ

/ع.ف

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا