الرئيسية أخبار دولية
تاريخ النشر: 07/12/2022 11:34 م

بمشاركة رئيس تحرير "وفا": ندوة لصحفيات وكالات الأنباء العربية في المغرب

 

الرباط 7-12-2022 وفا- نظم اتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا)، ندوة متخصصة لصحفيات وكالات الأنباء العربية، في العاصمة المغربية الرباط، حول "دور ومكانة المرأة في الإعلام ووصول الصحفيات العربيات إلى مناصب صنع القرار". 

وشاركت رئيس تحرير وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" خلود عساف، في الندوة التي استمرت على مدار يومين متتاليين، إلى جانب مشاركات من السعودية وسلطنة عمان والكويت والسودان، إضافة إلى المغرب المستضيف. 

ودعت المشاركات في الندوة إلى صياغة "مدونة سلوك" تضمن ولوج الصحفيات إلى مراكز القرار في وكالات الأنباء، بنسبة 25% على الأقل، وذلك في أفق المناصفة.

وناقشت الندوة موضوع "دور ومكانة المرأة في الإعلام ووصول الصحفيات العربيات إلى مناصب صنع القرار"، وضرورة اعتماد مدراء وكالات الأنباء العربية هذه المدونة خلال المؤتمر العام المقبل لاتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا).

ومن شأن هذه المدونة أن تتيح للصحفيات حضورا أكثر تأثيرا في مؤسساتهن الإعلامية، خاصة في هيئاتها التقريرية، بما يرقي إلى دورهن في أداء الوكالات، ومساهماتهن في تطوير المشهد الإعلامي بشكل عام، وأيضا نضالهن لتعزيز حقوق النساء ومبادئ المساواة بين الجنسين.

وشددن خلال الندوة المنظمة بالشراكة مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، على ضرورة أن تضمن هذه المدونة، نسبة 25% على الأقل من الصحفيات ضمن مجموع الصحفيين المعينين سنويا في وكالات الأنباء العربية، إلى جانب تمثيل الصحفيات في كل الوفود المشاركة في المؤتمر العام ل(فانا).

وأكدن أهمية تنظيم دورات تدريبية للصحفيات بوكالات الأنباء العربية، وذلك بالنظر إلى أن تبادلات مهنية من هذا القبيل تتيح لهن التعرف عن قرب على حضور الصحفية في وكالات الأنباء وعلى خصوصيات كل مؤسسة إعلامية، والانفتاح على تجارب إعلاميات رائدات بصمن على مسار مهني متميز.

واطلعن إلى مبادرة وكالة المغرب العربي للأنباء لإحداث "هيئة المناصفة" عام 2019، كإجراء عملي لالتزامها لفائدة المناصفة واعترافا منها بقيمة المكون النسائي ضمن رأسمالها البشري، ومساهمته في تطويرها.

وبحثت الندوة، سبل دعم مشاركة الصحفيات العربيات في عملية صنع القرار داخل وكالات الأنباء، وتمكينهن من آليات تخطي العقبات داخل أقسام التحرير، وتولي مناصب القيادة.

وتضمن برنامج الندوة، إلى جانب زيارة للمعرض الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية، الذي تستضيفه الإيسيسكو لمناسبة الاحتفاء بالرباط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي، ورش للصحفيات سناء العاجي حول موضوع "النساء الصحافيات بين الصور النمطية، السقف الزجاجي وصنع التغيير"، ومارية مكريم حول موضوع "أيتها الصحافية ارفعي رأسك .. تستحقين بعد تجاوز هذه العقبات اللقب وصنع القرار في مهنة المتاعب والمتعة معا"، وفاطمة الافريقي حول "كيف تحضر النساء الصحفيات في المؤسسات الإعلامية كصانعات محتوى وصانعات قرار ؟"، ونادية أبرام حول موضوع "المرأة الصحفية بوكالة أنباء .. تجارب نسائية متقاطعة".

ـــــــــ

م.ع

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا