أهم الاخبار
الرئيسية أخبار دولية تاريخ النشر: 20/09/2022 01:11 م

القاهرة: بدء أعمال الدورة الـ97 للجنة الدائمة للإعلام العربي

 

القاهرة 20-9-2022 وفا- بدأت، اليوم الثلاثاء، في العاصمة المصرية القاهرة، أعمال اللجنة الدائمة للإعلام العربي في دورتها العادية الـ97، برئاسة رئيس شبكة الإعلام العراقي نبيل جاسم، وبمشاركة وكلاء وزارات الاعلام في الدول العربية ورؤساء اجهزة ومؤسسات الإعلام العربية.

وترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع: وكيل وزارة الإعلام يوسف المحمود، والمستشار جمانة الغول من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية، ورمال عنفوص مدير مكتب وزير الإعلام.

وقال الأمين العام المساعد رئيس قطاع الاعلام والاتصال في جامعة الدول العربية السفير رشيد خطابي، إن جدول أعمال هذه الدورة يتضمن 15 بنداً، تمهيدا لعرضها على الدورة (15) للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاعلام العرب يوم غد ورفعها الى الدورة الـ (52) لمجلس وزراء الاعلام العرب الخميس يأتي في مقدمتها القضية الفلسطينية كونها إحدى البنود الرئيسية وتعتبر القضية المركزية للأمة العربية خاصة في ظل تعنت الجانب الإسرائيلي، حيث ستتدارس الدورة جملة من القضايا تتصدرها مواصلة الدعم الإعلامي العربي المتواصل للقضية الفلسطينية العادلة وفي صلبها الأوضاع  في القدس المحتلة بما في ذلك الانتهاكات الإسرائيلية ضد الإعلاميين الفلسطينيين وهم يؤدون بقدر عال من نكران الذات رسالة الشرف والأمانة.

وقال: إن الأمانة العامة تلقت بكامل الاهتمام المبادرة الفلسطينية لجعل 11 أيار يوما للتضامن مع الإعلام الفلسطيني والذي يتزامن مع ذكرى الجريمة الشنعاء التي استهدفت الشهيدة الإعلامية شيرين أبو عاقلة، تجسيدا للتضامن الثابت مع الجسم الإعلامي الفلسطيني ضد الممارسات الإسرائيلية في خرق سافر للقانون الدولي الإنساني وخاصة ما يتعلق بحماية الصحفيين.

بدوره، قال رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بمصر، الكاتب كرم جبر، إن القضية الفلسطينية تأتي في مقدمة هذه الملفات وضرورة العمل أن تظل حية في عقول وقلوب الشعوب العربية والإسلامية ومتابعة كل من الاستراتيجية الإعلامية العربية وخطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج ودور الإعلام في محاربة الإرهاب والخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030، وغيرها من الموضوعات الهامة المدرجة على أجندة الاجتماعات.

ويتضمن جدول الأعمال خلال هذه الدورة عدداً من البنود الهامة الاخرى كالاستراتيجية الإعلامية العربية، ومتابعة خطة التحرك الإعلامي العربي بالخارج، واللجنة العربية للإعلام الإلكتروني، ودور الإعلام العربي بالتصدي لظاهرة الإرهاب، والخريطة الاعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030 وعاصمة الإعلام العربي، وتشكيل المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاعلام العرب، إضافة إلى موضوعات أخرى.

 وسيتم على هامش أعمال هذه الدورة الجديدة للمجلس الوزاري تكريم الفائزين في الدورة الخامسة والسادسة لجائزة التميز الإعلامي العربي، وجلسة حرارية حول الإعلام وقضايا التنمية والمناخ.

يذكر أن مجلس وزراء الإعلام العرب يأتي من ضمن المجالس الوزارية المتخصصة تحت مظلة جامعة الدول العربية ويضم في عضويته كل الدول الأعضاء لدى الجامعة وينعقد مرة كل عام بمقر الأمانة العامة أو إحدى الدول الأعضاء وله أن يعقد اجتماعا طارئاً عند الضرورة.

ـــــ

ع.و/ م.ل

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا