أهم الاخبار
الرئيسية أخبار دولية تاريخ النشر: 20/09/2022 11:38 ص

بمشاركة الرئيس: الجمعية العامة للأمم المتحدة تنعقد اليوم

 

- غوتيريش: نجتمع في لحظة خطر كبير بالنسبة للعالم

نيويورك 20-9-2022 وفا- تنعقد، اليوم الثلاثاء، الجمعية العامة للأمم المتحدة، بمشاركة رئيس دولة فلسطين محمود عباس، الذي سيلقى، يوم الجمعة المقبل، خطابا.

وتشهد أعمال الدورة الـ77 للجميعة العامة انقسامات عميقة، حيث يلتقي قادة العالم الغارق في الأزمات من الحرب في أوكرانيا إلى الكوارث المناخية، وصولا إلى انعدام الأمن الغذائي.

وعلى مدى قرابة أسبوع، يلقي نحو 150 رئيس دولة أو حكومة من كافة أنحاء العالم خطابات أثناء هذا الاجتماع السنوي الذي يُعقد للمرة الأولى حضوريًا بعدما كان يُجرى عبر الانترنت في العامين الماضيين بسبب أزمة وباء كوفيد-19.

تقليديًا، يتحدث الرئيس الأميركي في اليوم الأول من الاجتماع بما أن بلاده هي الدولة المضيفة لمقرّ الأمم المتحدة. لكن استثنائيًا كما حصل في مناسبات نادرة جدًا في الماضي، لن يلقي الرئيس الأميركي جو بايدن الذي حضر جنازة الملكة إليزابيث الثانية الاثنين في لندن، كلمته الثلاثاء وأرجأها إلى الأربعاء.

من جانبه، سيلقي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الخطاب الافتتاحي للدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة و"لن يلطّف الأمور"، وفق قول المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك.

وقال غوتيريش، الاثنين "نجتمع في لحظة خطر كبير بالنسبة للعالم" متحدثًا عن "نزاعات وكوارث مناخية" إضافة إلى "الريبة والانقسام" و"الفقر وانعدام المساواة والتمييز".

ـــــــــ

ف.ع

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا