أهم الاخبار
الرئيسية أخبار دولية تاريخ النشر: 20/09/2022 10:04 ص

نيويورك: المالكي يشارك في الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية الدول العربية

 

نيويورك 20-9-2022 وفا- شارك وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، في الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية الدول العربية برئاسة ليبيا، على هامش اجتماعات الشق رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 77 المنعقدة حاليا في نيويورك، لخدمة القضايا الدبلوماسية العربية وتنسيق الجهود العربية على مستوى الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الحالية.

وتم خلال الاجتماع، التأكيد على أن القضية الفلسطينية هي قضية محورية للمجموعة العربية، وأن إنهاء الاحتلال الاسرائيلي لأرض فلسطين هو الأساس لتحقيق السلام في الشرق الأوسط.

وأكد المالكي ضرورة اتخاذ خطوات جادة للتصدي لجرائم الاحتلال الاسرائيلي وانتهاكاته لحقوق الشعب الفلسطيني، ومساءلة اسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، عن هذه الجرائم والانتهاكات، وتحقيق حل الدولتين وإحقاق حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، وأهمها حق تقرير المصير والعودة والاستقلال.

وطالب المجتمع الدولي والعربي بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، وتمكينه من حقوق المشروعة بموجب القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، وبالتصدي لجرائم وعنف الاحتلال، وفرض العقوبات على اسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، ومقاطعة منظومتها الاستعمارية لضمان امتثالها لأحكام القانون الدولي.

وشدد المالكي على ضرورة تحقيق حل الدولتين، والاعتراف بدولة فلسطين على حدود 1967، بعاصمتها القدس، ومنحها عضوية كاملة في الأمم المتحدة، وتنفيذ قرارات الأمم المتحدة وعلى رأسها القرار 2334.

وأكد أهمية تفعيل آليات المساءلة الدولية، لمساءلة اسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، وتحديد الأثر القانوني للمنظومة التي ترسخها اسرائيل، والتي ترقى إلى جريمة فصل عنصري، وطالب بوصفها بدولة فصل عنصري ومقاطعتها، والتأكيد على ذلك من خلال قرار أممي أو رأي استشاري صادر عن محكمة العدل الدولية.

ــــــ

م.ل

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا