الرئيسية انتهاكات إسرائيلية
تاريخ النشر: 30/04/2022 11:45 م

تواصل انتهاكات الاحتلال: شهيد واصابات واقتحامات واعتقالات وعربدة للمستوطنين

محافظات 30-4-2022 وفا- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم السبت، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد شاب برصاص الاحتلال خلال مواجهات في عزون شرق قلقيلية، وأصيب آخرون بمواجهات مع الاحتلال واعتداءات للمستوطنين في عدد من محافظات الضفة الغربية، واعتقل 23 مواطنًا على الأقل عند الحواجز العسكرية وفي اقتحامات للمحافظات ومداهمات لمنازل المواطنين.

استشهاد شاب وإصابات في عزّون والزبابدة

واستشهد الشاب يحيى علي عدوان (27 عامًا)، برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي، في بلدة عزون، شرق قلقيلية.

وأوضحت وزارة الصحة أن الشاب عدوان أصيب برصاصة في القلب، خلال مواجهات اندلعت، عقب اقتحام قوات الاحتلال للبلدة، ونقل إلى المستشفى، إلا أن الطواقم الطبية لم تتمكن من انقاذ حياته.

كما أصيب مواطنان بالرصاص الحي، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة عزون عقب تشييع جثمان الشهيد عدوان.

وأكدت جمعية الهلال الأحمر لـ "وفا"، أن جيش الاحتلال أطلق الرصاص الحي، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع بكثافة صوب الشبان، ما أدى لإصابة مواطنين بالرصاص الحي في الأطراف السفلية، جرى نقلهما الى مستشفى درويش نزال الحكومي، ووصفت إصابتهما بالمتوسطة.

وفي محافظة جنين، أصيب شاب وفتى بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة الزبابدة جنوب جنين.

وأفاد شهود عيان، أن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال التي اقتحمت البلدة وأطلقت الرصاص صوب المواطنين ما أدى لإصابة شاب بالرصاص الحي في الكتف وآخر بشظايا باليد.

وفي المحافظات الجنوبية، استهدفت الزوارق الحربية الإسرائيلية مراكب الصيادين قبالة شواطئ محافظة رفح جنوب قطاع غزة.

وقال مراسلنا، إن جنود البحرية فتحوا نيران أسلحتهم الرشاشة بشكل كثيف تجاه مراكب الصيادين في عرض بحر رفح، وأجبرتهم على مغادرة البحر، ولم يبلغ عن إصابات.

إصابات في اعتداءات للمستوطنين

وأصيب عدد من المصلين في هجوم للمستوطنين على حافلة تقل مصلين من مدينة الناصرة بأراضي 48 أثناء مرورها بالقرب من التلة الفرنسية في مدينة القدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية وشهود عيان، بأن مجموعة من المستوطنين رشقوا الحافلة بالحجارة والزجاجات الفارغة، ما تسبب بوقوع عدة إصابات بين ركابها، إضافة إلى تحطم الزجاج وإلحاق أضرار جسيمة بالحافلة.

وفي محافظة الخليل، أصيب شقيقان بجروح في هجوم للمستوطنين على خربة "ودادي" جنوب شرق بلدة السموع جنوب الخليل.

وأكد منسق لجان الحماية والصمود فؤاد العمور لـ "وفا"، إن مجموعة من المستوطنين هاجمت الخربة وأطلقت كلابا بوليسية باتجاه الشقيقين عماد وصالح أبو عواد، ما أدى الى اصابتهما بجروح وتم نقلهما للعلاج.

وأضاف أن المستوطنين أطلقوا اغنامهم لرعي محاصيل المواطنين الزراعية، كما احتجزت قوات الاحتلال أحد النشطاء الأجانب، ممن كانوا يتواجدون في المكان.

وفي محافظة نابلس، اعتدى عشرات المستوطنين، مساء اليوم السبت، على مركبات المواطنين عند حاجز زعترة العسكري جنوب نابلس، تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأفاد مراسلنا أن عشرات المستوطنين تجمهروا عند حاجز زعترة العسكري، واعتدوا على مركبات المواطنين، ما أدى إلى تضرر عدد منها، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وفي سياق متصل، تجمهر العشرات من المستوطنين عند مفترق بلدة كفل حارس شمال غرب سلفيت، وعلى امتداد الشارع الواصل إلى حاجز زعترة العسكري، وذلك تحت حماية قوات الاحتلال.

واقتحم المستوطنون بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت، تحت حماية قوات الاحتلال التي أغلقت مداخل البلدة. كما أغلقوا طريق رام الله-نابلس، بعد أن تجمهروا في الشارع الرئيسي عند مدخل بلدة سنجل شمال رام الله.

اعتقال 23 مواطنًا من أنحاء متفرقة

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 23 مواطنًا عند حواجزه العسكرية، وخلال اقتحامات لمحافظات الضفة ومداهمات لمنازل المواطنين.

واعتقلت قوات الاحتلال 10 شبان على الأقل على حاجز قلنديا العسكري شمال القدس المحتلة. وذكرت مصادر محلية أن الشبان كانوا في طريق عودتهم من الصلاة في المسجد الأقصى المبارك.

كما اعتقلت قوات الاحتلال مواطنين اثنين من مدينة بيت لحم، كانا في طريق عودتهما من الصلاة في المسجد الأقصى المبارك.

وأفادت مصادر أمنية لـ "وفا"، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر حسان إبراهيم حسان (37 عامًا) من منطقة شارع الصف، وحسين سليمان أبو جلغيف (25 عامًا) من جبل هندازة.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أسيرا محررا من مخيم جنين، وداهمت منازل في حي الجابريات واقتحمت بلدة برقين وسط اندلع مواجهات.

وذكرت مصادر أمنية لـ "وفا"، أن قوات خاصة مستعربة يساندها قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر سمير ضبايا من حي الجابريات في جنين، بعد مداهمة منزل ذويه، كما داهمت مقهى بالمخيم وفتشته واستجوبت الشبان المتواجدين بداخله بعد التدقيق في هوياتهم.

في السياق ذاته، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة برقين غرب جنين، حيث اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، وكثفت من تواجدها العسكري ونصب الحواجز في محيط قرى وبلدات جنوب جنين.

كما اعتقلت قوات الاحتلال أسيرًا محررًا من مدينة جنين. وأفادت مصادر محلية لـ "وفا" أن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر نور الدين الشلبي من جنين، أثناء مروره عن حاجز عسكري قرب بلدة مسلية جنوب جنين.

واعتقلت قوات الاحتلال الشابين أحمد فالح زكارنة، ومحمد وليد زكارنة من بلدة قباطية على حاجز عسكري طيار نصبه قرب مدينة طوباس، ونصبت قوات الاحتلال أيضًا حاجزا جنوب قباطية ودققت في هويات المواطنين ما تسبب بحدوث أزمة في المكان.
وفي محافظة سلفيت، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي سبعة مواطنين من بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت، عقب محاصرتها للبلدة واقتحامها
.

وأفادت مصادر محلية لـ "وفا" أن قوات الاحتلال أغلقت مداخل البلدة عند موعد الإفطار، قبل أن تقتحمها بمشاركة وحداتها الخاصة وتداهم منزلي المواطنين سميح عاصي ومحمد مرعي.

وقال رئيس بلدية قراوة بني حسان، إبراهيم عاصي، إن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن سميح عاصي، وأبنائه الأسير المحرر يوسف بعد أن اعتدوا عليه بالضرب وعمير (16 عامًا) وبلال (15 عامًا)، وذلك بعد مداهمة منزلهم والعبث بمحتوياته.

وأضاف أن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن محمد مرعي ونجليه يحيى (20 عامًا) ومنتصر، بعد مداهمة منزلهم والعبث بمحتوياته.

وأشارت المصادر إلى أن مواجهات اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال التي أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع تجاه الموطنين ومنازلهم، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

الاحتلال يغلق مدخل سلفيت الشمالي بالسواتر الترابية

شددت قوات الاحتلال الإسرائيلي من إجراءاتها العسكرية في محيط مدينة سلفيت والقرى والبلدات المجاورة لها. واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في مدينة سلفيت، عقب إغلاق مدخلها الشمالي بالسواتر الترابية.

وأفاد شهود عيان لـ "وفا" بأن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص الحي، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، صوب الشبان، دون وقوع إصابات.

كما شددت قوات الاحتلال من اجراءاتها العسكرية على مداخل قرية اسكاكا شرق سلفيت، وبلدة ديراستيا، والطرق المؤدية إلى بلدات وقرى غرب سلفيت.

كما أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، البوابة الحديدية على الشارع المؤدي للقرى الغربية لمحافظة سلفيت، قرب بلدة قراوة بني حسان.

وأفادت مصادر محلية لـ "وفا"، بأن إغلاق البوابة تسبب بأزمة مرورية خانقة، وعرقلة لحركة المواطنين المغادرين والمتوجهين من وإلى بلدات وقرى غرب سلفيت.

واحتجزت قوات الاحتلال عددا من المركبات وفتشتها ودققت في بطاقات ركابها ولم يبلغ عن اعتقالات.

الاحتلال يؤجل محاكمة حارس الأقصى فادي عليان

أجلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي محاكمة حارس المسجد الأقصى فادي عليان حتى الـ 30 من أيار المقبل.

يذكر أن عليان تعرض أكثر من للاعتقال والإبعاد عن المسجد بدعوى تعطيل اقتحامات المستوطنين والاحتجاج على تدنيس جنود الاحتلال للمصليات.

وكانت سلطات الاحتلال هدمت منزل عليان في قرية العيسوية الواقعة في الشمال الشرقي من القدس المحتلة.

وتواصل سلطات الاحتلال ملاحقة حراس الأقصى والمرابطين والمرابطات في المسجد بالاعتقال والإبعاد عنه، وتتفاوت قرارات الإبعاد من أسبوع إلى 6 أشهر قابلة للتمديد.

ــــ

/ع.ف

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا