الرئيسية انتهاكات إسرائيلية تاريخ النشر: 05/03/2022 11:35 م

تواصل انتهاكات الاحتلال: اعتقالات واقتحام واستهداف للصيادين واقتلاع أشجار

تصوير (وفا)
تصوير (وفا)

محافظات 5-3-2022 وفا- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم السبت، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث اعتقل الاحتلال شابين من سلوان بالقدس، وطفلا من مخيم الفوار بالخليل، ووضع مكعبات اسمنتية على الشارع الرئيسي بين بلدتي برقة وسيلة الظهر، واقتحم جامعة القدس وسط مواجهات في بلدة أبو ديس، واستهدف الصيادين شمال قطاع غزة، واقتلع مستوطنون 300 شجرة زيتون ولوزيات شرق يطا.

اعتقال ثلاثة مواطنين بينهم طفل في الخليل والقدس

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثلاثة مواطنين بينهم طفل في الخليل والقدس.

ففي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال طفلا عند مدخل مخيم الفوار جنوب الخليل.

وأفادت مصادر أمنية لـ "وفا"، بأن قوات الاحتلال المتمركزة على مدخل المخيم اعتقلت الطفل قسيم عبد الرحمن الحموز (13 عامًا).

وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال شابين من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.
وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين يوسف صلاح وعلي العباسي، من حي باب المغاربة في البلدة، واقتادتهما للتحقيق.

اقتحام حرم جامعة القدس واستهداف الصيادين شمال قطاع غزة

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حرم جامعة القدس "أبو ديس" جنوب شرق القدس المحتلة، وسط اندلاع مواجهات.

وأفادت مصادر محلية، بأن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، صوب الشبان، لتندلع على إثرها مواجهات.

وفي المحافظات الجنوبية، فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه مراكب الصيادين في بحر شمال قطاع غزة.

وأفاد مراسلنا، بأن زوارق الاحتلال المتمركزة في بحر شمال القطاع فتحت نيران رشاشاتها تجاه مراكب الصيد وأجبرت الصيادين على التراجع والانسحاب من البحر دون التبليغ عن إصابات في صفوفهم.

وقامت زوارق الاحتلال بتمزيق شباك صيادين في بحر خان يونس ورفح جنوب القطاع وأجبرتهم على الانسحاب مخلفة خسائر مادية في ممتلكاتهم.

كما أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه الأراضي الزراعية شرق بلدة عبسان الكبيرة شرق محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة.

وأفاد مراسلنا، بأن قوات الاحتلال المتمركزة في البرج العسكري شرق منطقة "السناطي" شرق عبسان الكبيرة أطلقت بكثافة نيران رشاشاتها تجاه الأراضي الزراعية في المنطقة.

وفي سياق متصل، أطلقت قوات الاحتلال المتمركزة في الأبراج العسكرية داخل موقع "كيسوفيم" العسكري نيران رشاشاتها تجاه الأراضي الزراعية شرق بلدة القرارة شمال شرق خان يونس، دون التبليغ عن إصابات في صفوف المواطنين. كما أطلقت قوات الاحتلال نيران رشاشتها شرق بلدة الفخاري جنوب شرق خانيونس، الأمر الذي أدى إلى خلق حالة من الخوف والهلع في صفوف المواطنين خاصة الأطفال والنساء منهم.

وأضاف مراسلنا أن قوات الاحتلال المتمركزة شرق المحافظة الوسطى أطلقت نيران رشاشاتها تجاه الأراضي الزراعية شرق مخيم المغازي وسط القطاع.

وكانت قوات الاحتلال أطلقت في وقت سابق قنابل الإنارة على طول السياج الفاصل شرق محافظة خان يونس.

وفي محافظة جنين، أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على وضع مكعبات اسمنتية على الشارع الرئيسي بين بلدتي برقة وسيلة الظهر (شارع جنين – نابلس).

وذكرت مصادر أمنية لـ "وفا" أن قوات الاحتلال تساندها جرافة عسكرية وضعت مكعبات اسمنتية على الشارع الرئيسي بين بلدتي برقة وسيلة الظهر قرب موقع مستوطنة "حومش" المخلاة، بذريعة توفير الحماية والحراسة للمستوطنين، الذين يقتحمون المنطقة بشكل متكرر.

مستوطنون يقتلعون 300 شجرة زيتون ولوزيات شرق يطا

وأقدم مستوطنون على اقتلاع وتكسير 300 شجرة زيتون ولوزيات في أراضي المواطنين ببلدة يطا، جنوب الخليل.

وذكر منسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور لـ "وفا"، أن مستوطني "ماعون" و"حافات ماعون"، اقتلعوا وكسروا 300 شجرة زيتون ولوزيات، من منطقة "خلال العدرة" الواقعة شرق يطا.

وأضاف أن المستوطنين أطلقوا ماشيتهم في أرض تعود ملكيتها لعائلة الشواهين، تقدر مساحتها بـ 5 دونمات مزروعة بالمحاصيل الشتوية، ما تسبب بتلفها.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال وفرت الحماية للمستوطنين أثناء تواجدهم في أراضي المواطنين واعتقلت موسى حسن الشواهين (45 عاما)، واستولت على عدد من مركبات المواطنين في منطقة خلة الضبع بمسافر يطا عرف من أصحاب ربحي محمد النجار.

ـــــ

/ع.ف

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا