أهم الاخبار
الرئيسية تقارير وتحقيقات تاريخ النشر: 04/03/2021 02:51 م

المحافظة الحمراء

 

نابلس 4-3-2021 وفــا- بدوية السامري

على أسرّة مستشفيات مدينة نابلس التي تستقبل مصابي مرضى فيروس "كورونا"، توفي خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية أربعة مواطنين نتيجة مضاعفات إصابتهم بالفيروس، اثنان منهم من الجيل الشاب، ولم يعانيا من أمراض مزمنة سابقا.

وسجلت المحافظة 10 وفيات هذا الأسبوع نتيجة الإصابة بفيروس كورونا، أربعة منهم خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وقال مدير صحة نابلس رامز دويكات إن 10 تجمعات سكنية في المحافظة مصنفة بالمناطق الحمراء وأهمها المدينة، حسب التصنيف الذي وضعته وزارة الصحة للمناطق الموبوءة، بالإضافة إلى 22 تجمعا صنفت كمناطق صفراء (متوسطة).

وقال دويكات إن نسبة الإشغال في مستشفيات نابلس وصلت 95%، وإن هناك 32 مريضا بالعناية المكثفة، منهم 12 مريضا على أجهزة التنفس الاصطناعي.

بدورها، أشارت نائب محافظ نابلس عنان الأتيرة لـ"وفا" بأنه تم تسجيل 300 إصابة جديدة بفيروس كورونا في نابلس صباح اليوم، ليصل عدد الإصابات النشطة إلى أكثر من 2230 حالة، منها 32 حالة على أسرة العناية المكثفة في مستشفيات المدينة.

وقالت الأتيرة إن الطفرات الجديدة على اختلافها منتشرة في المحافظة، حيث تم أخذ عينة عشوائية موجهة ومن عائلات أصيبت بأكملها، ما أثبت وجود الطفرات الجديدة، وإن أكثر من 25% منها هي الطفرة الجنوب إفريقية.

وقالت الأتيرة إنه بالتوازي مع الإغلاق والإجراءات الأخرى فإنه سيتم توسيع استيعاب المشافي بزيادة عدد الأسرّة، في مستشفى الهلال الأحمر، وتحويل جزء إضافي من المستشفى الوطني لاستقبال مرضى "كورونا".

وأشارت الأتيرة إلى أن السبب الرئيسي في تصاعد المنحنى الوبائي هو اللامبالاة وضعف الالتزام بالإجراءات الوقائية من قبل المواطنين.

وأضافت: "يبدو أن العام الكامل الذي مضى بالمعاناة مع الفيروس لم يكن كافيا لنيل العبر والدروس منه".

وشددت على أن على القطاع الخاص أن يشارك في إلزام المواطنين باتباع الاجراءات الوقائية، ومتابعة ذلك مع المحلات التجارية والمصانع وغيرها.

ودعت الأتيرة جميع المواطنين للالتزام بالإجراءات الوقائية للحد من انتشار الفيروس، خاصة في ظل انتشار الطفرات الجديدة على اختلافها.

وكان محافظ نابلس ابراهيم رمضان أعلن ظهر اليوم الخميس إغلاق المحافظة لمدة أسبوع اعتبارا من صباح السبت المقبل بسبب ارتفاع نسبة الإصابة بفيروس كورونا.

وقال رمضان خلال مؤتمر صحفي أقيم في مقر المحافظة إنه استنادا للتقارير الواردة من مديرية صحة نابلس، وعطفا على قرار لجنة الطوارئ في المحافظة وحفاظا على المصلحة العامة، فقد تقرر إغلاق المحافظة إغلاقا تاما بدءا من صباح السبت المقبل، السابع من الشهر الجاري، ولمدة أسبوع.

من جهته، قال مدير المستشفى العسكري في نابلس يوسف الهمشري إنه بعد مغادرة المرضى أسرة المشافي هناك من يحل مكانهم. أسرّة المستشفيات لا تفرغ من المرضى، ولا يوجد مجال لاستيعاب مرضى جدد على أسرة العناية المشددة.

وشدد على ضرورة التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية للحد من انتشار الفيروس. وقال "كلما كان التقيد بالإجراءات أكبر حصرنا انتشار الفيروس بشكل أكبر".

ــــ

/ي.ط

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا