المدينة المنورة 22-5-2025– موفد "وفا": فضل عطاونة
تبذل البعثة الإدارية التابعة لبعثة الحج الفلسطينية جهودًا متواصلة، وعلى مدار الساعة، لتوفير الخدمات لحجاج فلسطين، وضمان أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة، وذلك ضمن خطة عمل شاملة تبدأ من لحظة مغادرتهم أرض الوطن، مرورًا بمحطات التنقل والإقامة، وانتهاء بعودتهم سالمين.
وقال رئيس بعثة الحج الفلسطينية في المدينة المنورة خالد خلاف، لموفد "وفا"، إن البعثة، التي شكلها وزير الأوقاف والشؤون الدينية، رئيس بعثات الحج محمد مصطفى نجم، تضم 125 موظفًا وتعمل وفق بروتوكول مشترك مع وزارة الحج والعمرة السعودية، تبدأ مهامها بإدخال بيانات الحجاج وإصدار التأشيرات، ثم تنقسم إلى فرق ميدانية تغطي جميع مراحل الرحلة.
وأشار خلاف إلى أن الفريق الأول يعمل في "غور نمرين" بالأردن، حيث يتم استقبال الحجاج والتأكد من جاهزية الحافلات من حيث المواصفات الفنية والسلامة، فيما يتواجد الفريق الثاني في "حالة عمار" على الحدود السعودية لاستقبال الحجاج والتنسيق مع الوكلاء الموحدين لضمان سلاسة الإجراءات.
ويتابع فريق ثالث عمله في المدينة المنورة، حيث يتم استقبال الحجاج وتسكينهم بالتنسيق مع الجهات السعودية، خاصة في الفنادق القريبة من الحرم النبوي، إلى جانب متابعة البعثات الإرشادية والطبية والأمنية والإعلامية.
وأوضح خلاف أن الفريق الإداري في المدينة يتولى أيضًا تفويج الحجاج إلى مكة المكرمة، حيث يستقبلهم فريق رابع يشرف على دخولهم وتسكينهم، ومتابعة شؤونهم اليومية عبر برنامج إداري يعمل على مدار الساعة، لضمان راحة الحجاج وتلبية احتياجاتهم.
وأضاف أن فرق البعثة تنضم لاحقًا في مكة المكرمة، لتنسيق عملية تصعيد الحجاج إلى مشعر عرفات، واستقبالهم هناك والتأكد من تجهيز خيامهم، ثم تفويجهم إلى منى، ومرافقتهم خلال أدائهم للمناسك، وصولًا إلى رحلة العودة.
من جهته، شدد نائب رئيس البعثة الإرشادية جمال أبو عرام، على أهمية التنسيق والتكامل بين الفرق المرافقة للحجاج، موضحًا أن الإرشاد لا يقتصر على التوعية الدينية فقط، بل يشمل تنظيم الزيارات للروضة الشريفة، والندوات الإرشادية، والمتابعة الدائمة لاحتياجات الحجاج.
وأكد أبو عرام أن كافة الجهود متواصلة لضمان حج آمن وميسر، وتقديم نموذج مشرف في خدمة حجاج فلسطين.
ـــــ
ف.ع