أهم الاخبار
الرئيسية ثقافة تاريخ النشر: 29/06/2020 12:01 م

"إدارة الأزمات في المنظمات العامة والخاصة" إصدار جديد للدكتور يوسف أبو فارة

"إدارة الأزمات في المنظمات العامة والخاصة" إصدار جديد للدكتور يوسف أبو فارة

 

رام الله 29-6-2020 وفا- صدر مؤخرا كتاب جديد للدكتور يوسف أبو فارة بعنوان "إدارة الأزمات في المنظمات العامة والخاصة: مداخل وحلول عملية".

صدر الكتاب عن دار اليازوري للنشر والتوزيع في عمان/ المملكة الأردنية الهاشمية، وهي إحدى أهم دور النشر العربية التي توزع منشوراتها في مختلف الدول العربية، وتلبي حاجة عدد كبير من الجامعات العربية بالكتب الأكاديمية والعلمية ضمن تخصصات مختلفة.

ويقع هذا الكتاب في 524 صفحة من القطع المتوسط، ويتناول مجموعة من الموضوعات التي تعزز قدرات ومهارات المديرين والموظفين في معالجة وإدارة الأزمات التي تواجهها المؤسسات العامة والخاصة بدرجة عالية من النجاح والفاعلية والكفاءة.

ويركز الكتاب على أهمية التخطيط الموقفي الذي لا يدرك أهميته الكثير من إدارات المؤسسات التي تفترض أن الخطط والجهود الإدارية تجنبها التعرض للأزمات والوقوع فيها، وهو افتراض خاطئ وغير سليم، حيث أن  تحقيق النجاح والاستدامة في البيئات المؤسسية غير المستقرة يتطلب إدراك أهمية التخطيط الموقفي وتطبيقه بصورة منهجية، ويتطلب وجود درجة عالية من المعرفة بكيفية التعامل مع الأزمات وإدارتها.

ويركز الكتاب على ضرورة إيلاء الاهتمام الكافي بالكوادر والأشخاص الذين يتعاملون مع الأزمات ويديرونها بنجاح، حيث أن هؤلاء هم جوهر النجاح في مواجهة الأزمات، علما أن المؤسسات المتميزة تمنح المكافآت المادية والمعنوية للكوادر والأشخاص الذين ينجحون في حلّ الأزمات، وتهتم بهم اهتماما كبيرا وتستفيد من خبراتهم وقدراتهم لتطوير برامج واجراءات جديدة تمنع وقوع أزمات مشابهة في المستقبل.

ويتكون الكتاب من أحد عشر فصلا تتناول الموضوعات المختلفة التي تبني المعرفة المطلوبة لدى القارئ والموظف والمدير وكل صناع القرار حول إدارة الأزمات في المؤسسات العامة والخاصة، مثل كيفية التنبؤ بالأزمات قبل وقوعها، والأسباب المختلفة للأزمات، وأنواع الأزمات، وإدارة التغطية الإعلامية خلال الأزمات، ومناهج تشخيص الأزمات، سيناريوهات واستراتيجيات إدارة الأزمة وغيرها من الموضوعات.

وتجدر الإشارة أن هذا الإصدار الجديد هو الكتاب الثامن للدكتور أبو فارة، حيث صدر له سابقا مجموعة من الكتب في مجال الإدارة والتدقيق التسويقي والتسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني والتجارة الالكترونية والأزمات المالية والاقتصادية وغيرها. ويعمل المؤلف أستاذا للإدارة والتسويق في جامعة القدس المفتوحة، وهو خريج الجامعة المستنصرية في العراق عام 1998.

ـــــــ

ف.ع

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا