الرئيسية انتهاكات إسرائيلية تاريخ النشر: 28/11/2021 11:57 م

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات واقتحام للأقصى والحرم الإبراهيمي

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات واقتحام للأقصى والحرم الإبراهيمي
تصوير - أيمن نوباني/وفا

محافظات 28-11-2021 وفا- واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الأحد، انتهاكاتهم بحق أبناء شعبنا ومقدساتهم وممتلكاتهم، حيث أصيب العشرات بالاختناق في الخليل، وبيت لحم، ونابلس، واعتقل 6 مواطنين، واقتحم رئيس دولة الاحتلال الحرم الإبراهيمي، كما اقتحم المستوطنون الأقصى، واعتدوا على المواطنين في اللبن الشرقية.

اصابات ومداهمات

في بيت لحم، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي منطقة شارع الصف وسط المدينة.

وفي الخليل، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، اندلعت على مدخل مخيم العروب شمالا.

واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في منطقة باب الزاوية وسط المدينة، بالتزامن مع اقتحام هرتسوغ للحرم الإبراهيمي، أطلق خلالها الجنود قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت تجاه المواطنين.

وفي محافظة نابلس، قمعت قوات الاحتلال المشاركين في فعالية انطلقت صباح اليوم رفضا لممارسات المستوطنين وقوات الاحتلال بحق طلبة مدرسة اللبن الثانوية، بمشاركة إقليم حركة "فتح"، وممثلي فصائل العمل الوطني في نابلس والمكتب الحركي للمعلمين، والاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين.

وفي الأغوار، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي خربة الحديدية، وصورت منشآت فيها، وحظائر تعود ملكيتها للمواطن عبد الرحيم حسين بشارات.

 

اعتقال 6 مواطنين من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال 6 مواطنين، ونفذت عمليات دهم وتفتيش في عدة محافظات.

ففي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت الأسير المحرر مروان أديب البرغوثي من قرية كوبر، شمال غرب المحافظة.

واقتحمت قوات الاحتلال عدة بلدات وقرى في المحافظة، وهي: بلدة سردا، وأبو قش، وأبو شخيدم، وبيرزيت، إضافة الى مخيم الجلزون، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الفتى جمال رامي المغربي (17 عاما)، بعد أن داهمت منزل ذويه وفتشه في مخيم العروب شمال المحافظة.

كما اعتقلت المواطن رائد مرشد مسودة واستدعت 5 آخرين لمقابلة مخابراتها، أثناء مشاركتهم في الوقفة الاحتجاجية على اقتحام الحرم الابراهيمي من الرئيس الإسرائيلي.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب ماهر محمد عبد عيسى (32 عاما) قرب قرية الجبعة جنوب غرب المحافظة.

كما اعتقلت الأسير المحرر علي البطاط (23 عاما) خلال اقتحام منطقة شارع الصف وسط بيت لحم.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن محمد قدري دراغمة، فيما احتجزت الأشقاء كمال، ومحمد، وهلال عادل دراغمة، والشقيقين لؤي ومحمد قدري دراغمة لعدة ساعات، بعد ملاحقتهم من قبل المستوطنين في منطقة أم العبر التابعة لوادي المالح.

وفي السياق، أبعدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي نائب مدير الأوقاف الاسلامية بالقدس المحتلة الشيخ ناجح بكيرات، عن المسجد الأقصى لـ 20 يوما، وعن الضفة الغربية 30 يومًا، وكانت سلطات الاحتلال اعتقلت يوم أمس الشيخ بكيرات، وأفرجت عنه اليوم بشرط الإبعاد عن المسجد الأقصى.

 

"هرتسوغ" يقتحم الحرم الإبراهيمي ومستوطنون يقتحمون "الأقصى" ويهاجمون المواطنين في اللبن الشرقية

اقتحم رئيس دولة الاحتلال اسحق هرتسوغ الحرم الإبراهيمي الشريف، في ظل إجراءات عسكرية مشددة، فرضتها قوات الاحتلال في البلدة القديمة بالخليل، فيما يشكل إعلاناً صريحاً على رعايته لمخططات المستوطنين ودعم جرائمهم بحق أبناء شعبنا.

وأغلقت قوات الاحتلال بوابات الحرم، ومنعت المواطنين الذين احتشدوا تنديدا بالاقتحام من الصلاة فيه أو التواجد في محيطه واعتدت عليهم، وأجبرت أصحاب المحال على إغلاق محالهم، كما أعاقت عمل الطواقم الصحفية، واعتدت على عدد منهم، في محاولة لمنعهم من تغطية الاقتحام.

وأضاء رئيس دولة الاحتلال شمعدانا في الحرم الإبراهيمي إيذانا ببدء الاحتفال بعيد "الأنوار" اليهودي، ورافقه قادة المستوطنين وأعضاء كنيست.

كما اقتحم 64 مستوطناً المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، ونفذوا جولات استفزازية في ظل إجراءات مشددة على أبواب القدس القديمة تمثلت في التفتيش الدقيق للمواطنين والمصلين والاعتداء على بعضهم.

وفي نابلس، هاجم مستوطنون قرية اللبن الشرقية جنوب المحافظة، فيما اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بالضرب على المواطنين خلال تصديهم للمستوطنين.

واعتدت بالضرب بأعقاب البنادق على المواطن عبد المالك النوباني، وعلى ثلاثة صحفيين، ما أدى إلى إصابتهم برضوض، فيما اعتقلت شابا لم تعرف هويته بعد.

 

قرار بهدم 58 منزلاً في القدس و12 إخطارا بوقف البناء في قلقيلية وتدمير خط مياه في طوباس

رفضت محكمة الاحتلال الإسرائيلي، استئنافًا تقدم به مقدسيون ضد قرار هدم 58 منزلًا في حي وادي ياصول ببلدة سلوان بالقدس المحتلة، بحجة المشروع الاستيطاني "توسعة غابة السلام" المقام على أراضي الحي، وستؤدي عملية الهدم إلى تهجير حوالي 725 فردا.

وفي السياق، نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدة حواجز عسكرية في سلوان، وطريق جبل المكبر قرب بيت الرحمة، وفي رأس العامود، وفي وادي حلوة بسلوان، وأوقفت المواطنين ودققت في بطاقاتهم الشخصية، ما تسبب بإعاقة تنقلهم.

وفي محافظة قلقيلية، سلمت سلطات الاحتلال الاسرائيلي 12 اخطارا بوقف البناء في قرية عزون عتمة شرق قلقيلية، لمنازل قيد الإنشاء في القرية تعود لكل من: عبد الحميد محمد سلامة، وعبد الكريم أيوب أحمد، وشاهر محمد فارس، ومطلق حابس أحمد، وجهات عبد العزيز يوسف، ونهاد وجهات يوسف، ونبيل حسن حنون، وهيثم صبري أحمد، وعمار سلامة أحمد، ومحمد سعيد الزرعي، ولؤي بسام عبد الرحيم.

وفي محافظة طوباس، دمرت جرافات الاحتلال الإسرائيلي خط ناقل للمياه بطول 4 كم، كان مخصصا لخدمة آلاف الدونمات الزراعية في سهل البقعية جنوب المحافظة، واستولت على أجزاء منه بطول 1700 متر.

ــــ

/م.ع

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا