الرئيسية محلية تاريخ النشر: 28/11/2021 11:16 ص

رضوان: استكمال التحضيرات لعقد المؤتمر الدولي الثالث لهيئة مكافحة الفساد

 

رام الله 28-11-2021 وفا- أعلن رئيس هيئة مكافحة الفساد رائد رضوان، اليوم الأحد، استكمال التحضيرات والاستعدادات النهائية لعقد المؤتمر الدولي الثالث "تدابير الوقاية من الفساد في القطاع العام، حوكمة، فاعلية، امتثال"، المقرر عقده في السابع من كانون الأول المقبل، برعاية الرئيس محمود عباس.

وقال رضوان، في بيان صحفي اليوم الأحد، إن المؤتمر الذي سيعقد عبر منصة "زووم،"، بمشاركة محلية وإقليمية ودولية واسعة، لمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد، يهدف إلى الاطلاع على تجارب الدول والممارسات الفضلى المتخذة من قبل الدول المشاركة، بشأن (تدابير الوقاية من الفساد في القطاع العام) من الناحية التشريعية والمؤسساتية.

ودعا، ممثلي المؤسسات العامة والأهلية والقطاع الخاص والمؤسسات الاكاديمية والمواطنين كافة للمشاركة في فعاليات المؤتمر، كونه يوفر فرصة حقيقية للاطلاع على نماذج مختلفة من أدوات امتثال المؤسسات الحكومية لبرامج النزاهة والحوكمة.

وأشار إلى أن قانون مكافحة الفساد الفلسطيني يؤكد أهمية تدابير الوقاية من الفساد، لا سيما عبر اتخاذ سلسلة من التدابير الوقائية في القطاع العام، وإدارة المال العام؛ انسجاما مع اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، خاصة وأن أحد أهدافها هو ترويج وتدعيم التدابير الرامية إلى منع ومكافحة الفساد بصورة أكفأ وأنجع، والعمل على تعزيز النزاهة والمساءلة والإدارة السليمة للشؤون العمومية والممتلكات العمومية.

وتطرّق رضوان إلى الاتفاقية الأممية لمكافحة الفساد، التي حثت الدول الأطراف على التعاون فيما بينها، بشأن على تعزيز وتطوير هذه التدابير عبر تبادل المعرفة والتجربة وأفضل الممارسات بالخصوص.

وأوضح أن الهيئة شكّلت مجموعة من اللجان المتخصصة لعقد المؤتمر، داعيا المهتمين والمختصين والخبراء وكافة المؤسسات الرسمية والأهلية وادارات وطلبة الجامعات للمشاركة في هذا المؤتمر النوعي، مشددا على أهمية اتخاذ أقصى إجراءات السلامة العامة طيلة فترة عقد المؤتمر.

ويُشارك في المؤتمر عدد من رؤساء وممثلي هيئات مكافحة الفساد من الدول العربية والأجنبية، وممثلون عن منظمات ومؤسسات معنية بسياسات النزاهة والشفافية المساءلة، وممثلون عن المجتمع المدني والحكم المحلي والقطاع الخاص والجامعات، والمهتمون، وخبراء ومفكرون وباحثون.

وسيناقش المؤتمر ثلاثة محاور رئيسية، المحور الأول يتناول البيئة التشريعية الوطنية المعززة للحوكمة والتدابير الوقائية الفعالة والمستجيبة/ واقع وتحديات، فيما يتناول المحور الثاني البيئة المؤسساتية المعززة للنزاهة والشفافية والحوكمة والإجراءات الناظمة لتدابير الوقاية من الفساد وفعاليتها واستجابتها/ واقع وتحديات، أما المحور الثالث فيتعلق بأدوات امتثال المؤسسات الحكومية لبرامج النزاهة والحوكمة، نماذج وقصص نجاح وطنية ودولية.

ونوهت إلى أنه بالإمكان المشاركة في فعاليات وجلسات المؤتمر عبر الموقع الرسمي للمؤتمر: https://www.pacc.ps/events/main

ـــــ

س.ك

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا