الرئيسية انتهاكات إسرائيلية
تاريخ النشر: 10/01/2023 11:02 م

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وهدمٌ وإخطارات واعتداءات للمستوطنين

 

محافظات 10-1-2023 وفا- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الثلاثاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته، حيث أصيب مواطنون في رام الله والخليل، واعتقلت قوات الاحتلال 19 مواطناً من عدة محافظات، وهدمت عدة منازل ومنشآت وأخطرت بهدم أخرى بعدة محافظات، فيما لاحق مستوطنون المزارعين في الخليل واقتلعوا 14 شجرة زيتون شرق سلفيت.

إصابات في رام الله والخليل

أصيب طفل (12 عاما) بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في الرأس وآخرون بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، عند المدخل الغربي ببلدة سلواد شرق رام الله، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص المعدني وقنابل الصوت والغاز تجاه المواطنين.

وفي محافظة الخليل، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق خلال مواجهات مع جيش الاحتلال في بلدة بيت امر شمال المحافظة.

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال منازل المواطنين في أحياء متفرقة من بلدة بيت عوا جنوب غرب الخليل، وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.

 

كما أصيب، طفل ومواطن برضوض، جراء هجوم لمستوطن بالحجارة، صوب أطفال في منطقة تل الرميده بمدينة الخليل.

قال الناشط عيسى عمرو، إن هاجم أطفالا بالحجارة، وحاول الاعتداء عليهم، ما أدى لإصابة الطفل عبد شاهين برضرض خفيفه، كما أصيب الناشط عمرو بحجر، عقب تدخله لحماية الأطفال.

اعتقال 19 مواطنا من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال 4 مواطنين من بلدة يعبد جنوب غرب جنين، وهم: شرف محمد أبو بكر، وفراس حمزة حرز الله، وعبد بسام عطاطرة، ومحمد رياض أبو عابد، بعد أن داهمت منازل ذويهم، وفتشتها.

وفي وقت لاحق، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين خطاب سامي شرقاوي، وبلال سمير شرقاوي، والفتى عثمان عاطف أبو خرج من بلدة الزبابدة والشاب مجدي بسام عطاطرة من يعبد جنوب جنين، عقب استدعائهم إلى معسكر سالم غرب جنين، لمقابلة مخابراتها.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال 7 شبان من بلدة بيت امر شمال المحافظة بينهم 6 أسرى محررين وجريح، وهم: كريم ابراهيم حمدي أبو مارية (25 عاما)، وحمدي محمد حمدي أبو مارية (24 عاما)، وشقيقه عبد الله (22 عاما)، والجريح محمد وحيد حمدي أبو مارية (21 عاما)، ومحسن محمد محسن زعاقيق (23 عاما)، ومحمد سليم شعبان الهندي (22 عاما)، ومحمد وهيب عبد الجواد اخليل ( 16 عاما).

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الطالبين محمد سلمان أبو مفرح، وأحمد سلامه نواورة في الصف العاشر في بلدة تقوع جنوب شرق المحافظة، أثناء توجههما للمدرسة.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب مقيم حسني البرغوثي (21 عاماً)، بعد مداهمة منزل ذويه وتفتيشه في بلدة بيت ريما شمال غرب المحافظة.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال العامل وسيم استيتية، أثناء تواجده في مكان عمله بإحدى الورش بمنطقة رفيديا في محيط جامعة النجاح "الأكاديمية".، وهو من سكان حارة الياسمينية في المدينة.

الاحتلال يهدم عدة منازل ومنشآت ويخطر بهدم أخرى بعدة محافظات

هدمت قوات الاحتلال منزل المواطن ابراهيم محمد ناجي، في منطقة "الشعاب" ببلدة كفر الديك غرب سلفيت، وهو مكون من طابقين، وتبلغ مساحة كل منهما 150 مترا مربعا،  كما ردمت بئر مياه بمحاذاة المنزل.

كما احتجزت قوات الاحتلال الشاب حسام مزهر، خلال عملية الهدم، ثم أفرجت عنه لاحقا. 

وفي محافظة أريحا، هدمت قوات الاحتلال فيلا بمساحة 350 مترا مربعا، تعود للمواطن المقدسي محمد الفقية في قرية الديوك التحتا، ومنعت الصحفيين من تصوير عمليات الهدم، حيث استولت على الهاتف المحمول الخاص بمصور وكالة "وفا" الزميل سليمان أبو سرور، أثناء محاولته التصوير.

كما سلّمت قوات الاحتلال المواطن جمال يونس فهيدات إخطاراً بهدم منزله المشيد منذ 15 عاما، وتقدر مساحته 130 مترا مربعا.

وهدمت قوات الاحتلال 4 منشآت مقامة منذ نحو عامين في شارع العوجا الرئيسي، تعود ملكيتها للمواطن مخلد عبد الكريم نجوم.

وفي محافظة القدس، هدمت جرافات الاحتلال 4 منشآت وجدرانا استنادية في بلدة عناتا شمال شرق القدس.

وأوضح رئيس بلدية عناتا طه النعمان الرفاعي لـ"وفا"، أن سلطات الاحتلال اقتحمت عناتا منذ ساعات الصباح وهدمت منشآت مقامة بالقرب من جدار الفصل العنصري حتى اللحظة، وسلسلة حجرية تعود لعائلة سلامة مقامة منذ أكثر من 70 عاما، ودمرت "كونتينر" يحتوي على إطارات مركبات مقام على أرض مستأجرة من الأوقاف الفلسطينية وتدمير مقتنياته.

وأضاف، أن تلك القوات هدمت أيضا سورا يتفرع لبناء مدرسة على أرض تعود للمواطن عرفات خليل في المنطقة المصنفة (B) بمحاذاة الجدار، وهدمت جدارا استناديا يحيط بدونمين، وهو جزء من شارع داعم لآخر مركزي في عناتا، يعود للمواطن أحمد محمد الكرشان.

وفي محافظة الخليل، أخطرت قوات الاحتلال بإزالة كرفان ومسكن من صفيح في قرية ماعين التابعة لبلدة الكرمل شرق يطا جنوب المحافظة، يعودان للمواطنيْن عايد الحمامدة وأحمد مخامرة.

وفي السياق،  اقتحمت قوات الاحتلال خيمة استقبال الأسير نبيل المسالمة في بلدة بيت عوا غرب الخليل، والذي أعاد الاحتلال اعتقاله لحظة الإفراج عنه، بعد اعتقال دام 23 عاما، وأزالت الأعلام الفلسطينية ورايات حركة فتح، كما فتشت منازل أشقائه، وأطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق المواطنين.

وقالت زوجة الأسير مسالمه، إن الاحتلال يحاول عبر هذه الممارسات سلب فرحتها في استقبال زوجها الأسير، والنيل من عزيمة وتحدي أهالي الأسرى، موضحة أن ضباط مخابرات الاحتلال أبلغوا العائلة في اتصال هاتفي مواصلة اعتقال المسالمه، وهددت باعتقال أشقائه في حال رفع الأعلام الفلسطينية، أو التجمهر من أجل استقباله.

وفي محافظة بيت لحم، أخطرت سلطات الاحتلال مواطنين من عائلات صبيح، وموسى، وعيسى، بإزالة سياج حول أرضهم الزراعية بمنطقة "الحميدية" في بلدة الخضر جنوب المحافظة، وتبلغ مساحتها 100 دونم، وتم استصلاحها قبل فترة.

مستوطنون يلاحقون المزارعين في الخليل يقتلعون 14 شجرة زيتون شرق سلفيت

لاحق مستوطنو مستوطنة "يعقوب طاليا" المزارعين، أثناء حراثة أراضيهم في قرية لصيفر بمسافر يطا ورشقوهم بالحجارة.

الجدير بالذكر، أن قوات الاحتلال عزلت قرية لصيفر التي تقطنها عائلة أبو قبيطة، خلف مقطع جدار الفصل العنصري، واستولت على أراضي المواطنين، وأرغمتهم على التنقل ما بين قريتهم والبلدات المجاورة عبر حاجز أقيم على مقطع الجدار.

كما اقتلع مستوطنون، أشجار زيتون في أراضي قرية ياسوف شرق سلفيت، تعود ملكيتها للمواطنين راجح ورضا عطياني.

وقال المواطن راجح عطياني لـ"وفا"، إن الأهالي اكتشفوا صباح اليوم اقتلاع 14 شجرة زيتون في منطقة "المحاور" جنوب شرق ياسوف، القريبة من مستوطنة "رحاليم" المقامة على أراضي المواطنين.

الاحتلال يتوغل جنوب خان يونس ويستهدف الصيادين

توغلت عدة آليات وجرافات عسكرية إسرائيلية، جنوب شرق خان يونس جنوب قطاع غزة.

وأفاد مراسلنا، بأن سبع آليات وجرافات عسكرية إسرائيلية توغلت شرق بلدة خزاعة شرق خان يونس منطلقة من بوابة النجار شرق البلدة وقامت بأعمال تجريف وتخريب في ممتلكات المواطنين الزراعية.

في السياق، استهدفت الزوارق الحربية الإسرائيلية مراكب الصيادين العاملة في بحر محافظة شمال القطاع وأجبرتهم على مغادرة البحر.

ــــ

ع.ب/ م.ب

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا