أهم الاخبار
الرئيسية محلية
تاريخ النشر: 17/11/2022 09:40 م

محافظة القدس تعقد اللقاء الأول لمجلسها الاستشاري


القدس 17-11-2022 وفا- عقد المجلس الاستشاري لمحافظة القدس، اليوم الخميس، أولى جلساته، بحضور ومشاركة أعضاء المجلس الذين مثلوا كافة قطاعات وشرائح المجتمع المقدسي.

ويأتي ذلك بناء على المرسوم الرئاسي رقم 22 لعام 2003 بشأن اختصاصات المحافظين وإلى الأنظمة والقوانين سارية المفعول في دولة فلسطين والتي تقضي بضرورة تشكيل مجلس استشاري في كل محافظة لمساعدة المحافظ في أداء مهامه وتوسيع دائرة المشاركة لقطاعات المدينة في مواجهة التحديات التي تواجهها العاصمة.

وأكد محافظ القدس عدنان غيث - المبعد قسرًا عن مكان عمله بسبب إجراءات الاحتلال- أن القدس تحتاج جهود كافة أبنائها ونخبها لوضع الرؤى والاستراتيجيّات لكل ما يواجهها من تحديات.

وأوضح أن الهدف الأسمى لهذا المجلس هو متابعة الهموم اليومية للمواطن المقدسي ومحاولة التخفيف من الأعباء الملقاة على عاتقه، خاصة في هذه المرحلة الصعبة التي تعيشها القدس جرّاء الانتهاكات اليومية الغاشمة ضد كل مكونات المجتمع المقدسي لا سيما المقدسات الإسلامية والمسيحية وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك، وما تتعرض له العاصمة المحتلة من هجمة شرسة محمومة غير مسبوقة من الاستيطان والاستيلاء على الأراضي وهدم البيوت وطرد السكان وإعدام أبناء شعبنا بدم بارد وشبه يومي، بينما كل ذلك يواجه بازدواجية المعايير للمجتمع الدولي غير العادل.

وأشار غيث إلى أن حقنا في هذه الأرض ثابت وأننا ماضون حتى تحقيق تطلعاتنا بالحرية والاستقلال وإقامة دولتنا الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

بدوره، أكد نائب المحافظ عبدالله صيام إن هذا اللقاء يعتبر تجسيدًا لمبدأ الشراكة الكاملة بين المؤسسات الرسمية وقطاعات المجتمع المدني، وفي إطار مواجهتنا ورفضنا لتزوير الحقائق وكافة إجراءات الاحتلال وانتهاكاته في العاصمة المحتلة.

وأشار صيام إلى أن تشكيل المجلس الاستشاري للمحافظة هو بمثابة إشراك لكل الجهود والنخب الوطنية في كافة القطاعات وهو دعم وإسناد لجميع المؤسسات المقدسية القائمة.

وتخلل الجلسة فتح حوار بناء ونقاش مفتوح تحدث خلاله معظم أعضاء المجلس، وقدموا تصورات ومقترحات لآلية العمل والقضايا ذات الأولوية بالاهتمام، واطّلع أعضاء المجلس الاستشاري على مسودة اللائحة المنظمة لعمل المجلس وتم الاتفاق بالاجماع على تشكيل لجنة مصغرة لتقديم صياغة نهائية لهذه اللائحة ورفعها للمحافظ بصفته رئيسًا للمجلس للمصادقة عليها واعتمادها، على أن تنعقد هذه اللجنة في أقرب وقت.

كما ناقش أعضاء المجلس عدة مقترحات كان أبرزها تشكيل عدد من اللجان الفرعية الفنية والمتخصصة تنبثق عن المجلس وتكون معنية بكافة قضايا أبناء شعبنا اليومية وكيفية تعزيز صمودهم وثباتهم في أرضهم.

وفي ختام الجلسة تم التأكيد على ضرورة الاستمرار في عقد جلسات هذا المجلس، ومتابعة التواصل بين أعضائه.

ــــ

ع.ف

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا