أهم الاخبار
الرئيسية اقتصاد تاريخ النشر: 22/09/2022 02:44 م

تعاون فلسطيني أوروبي لدعم الاقتصاد الفلسطيني

 

رام الله- 22-9-2022 وفا- بحث وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، اليوم الخميس، مع وفد من الاتحاد الأوروبي برئاسة مدير التعاون الجديد في الاتحاد الأوروبي ابراهيم العافية، سبل تحسين وتطوير الاقتصاد الفلسطيني.

وراجع الجانبان خلال لقاء مشترك عقد بمقر الوزارة، في رام الله، حصيلة النتائج المحققة من البرامج والمشاريع التي ينفذها الاتحاد الاوروبي لتطوير الاقتصاد الوطني، والخطوات المستقبلية التي من شأنها ان تعزز فرص تنفيذ الوزارة برامجها ومشارعها في مختلف القطاعات الانتاجية ودعم القطاع الخاص.

وشدد الجانبان على النتائج المثمرة للمبادرة الفلسطينية- الأوروبية المشتركة التجريبية، لتسهيل التجارة والتي انطلقت المرحلة الثانية منها في آب الماضي.

واشار الجانبان إلى أهمية توسيع المبادرة، لدورها الهام في تسهيل التجارة الفلسطينية، والعمل على تذليل المعيقات والتحديات والتي تعود بالنفع والفائدة على الاقتصاد الفلسطيني، وقد أكد الاتحاد على بذل مزيد من الجهود لتحقيق الرؤية المشتركة في هذه المجال.

واكد الاتحاد الأوروبي، وفق بيان للوزارة، التزامه في تقديم الدعم اللازم لتحسين الاقتصاد الفلسطيني، في مختلف المجالات، من خلال منصة الاستثمار التي أطلقها الاتحاد بالتعاون مع الحكومة الفلسطينية، والالتزام باستثمار 1.6 مليار دولار في الاقتصاد الفلسطيني كاستثمار مستمر.

ورحب الاتحاد الاوروبي، بدراسة إمكانية دعم قرار الحكومة الفلسطينية لإنشاء صوامع لتخزين القمح، من أجل توفير مخزون إستراتيجي، وذلك ضمن الادوات المالية المتاحة لدى الاتحاد الاوروبي.

وأكد الجانبان في نهاية اللقاء، كما ورد في بيان الوزارة، العمل على تضافر الجهود لتذليل المعيقات والعمل سوياً لتمكين فلسطين من الوصول إلى أسواق الاتحاد الأوروبي عملاً باتفاقية الشراكة الموقعة بين الطرفين، مبديا الاستعداد إلى التعاون والتنسيق المستمر والتواصل لتحقيق الهدف المرجو.

ـــ

م.ب

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا