أهم الاخبار
الرئيسية انتهاكات إسرائيلية تاريخ النشر: 18/09/2022 11:05 م

تواصل انتهاكات الاحتلال: اعتقالات ومواجهات واقتحام للأقصى واعتداءات للمستوطنين


محافظات 18-9-2022 وفا- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الأحد، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب شاب بالرصاص الحي في بيت لحم و5 طالبات ومعلمتين بالاختناق في القدس، واعتقلت قوات الاحتلال 10 مواطنين من الضفة، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك، واعتدوا على المواطنين ومركباتهم في الخليل، وجرفوا أراضي وسرقوا ثمار الزيتون في نابلس.

 

إصابات ومواجهات مع الاحتلال:

أُصيب شاب بالرصاص الحي، خلال اقتحام قوات الاحتلال لقرية حوسان غرب بيت لحم. 

وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن مواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال القرية، ما أدى إلى إصابة أحد الشبان بعيار ناري في الفخذ، نقل على إثرها إلى احدى المستشفيات، لتلقي العلاج. 

وفي السياق، استدعت قوات الاحتلال الشاب محمد نعمان جبريل (20 عاما)، لمراجعة مخابراتها في مجمع مستوطنة "غوش عصيون"، بعد أن داهمت منزل ذويه وفتشته في بلدة تقوع جنوب بيت لحم.  

وفي محافظة القدس، أُصيبت 5 طالبات ومعلمتان، بحالات اختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع، في محيط مدرسة بنات عناتا الثانوية، شمال شرق القدس المحتلة، وتمت معالجتهن ميدانيا.

وفي محافظة الخليل، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال عند مدخل مخيم العروب شمال المحافظة، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز السام صوب الشبان ومنازل المواطنين، دون أن يبلغ عن اصابات.

 

اعتقالات 10 مواطنين من الضفة:

اعتقلت قوات الاحتلال المواطن جمعة التايه من حي سطح مرحبا في مدينة البيرة، والأسير المحرر عبد الرحمن الجليس من مخيم الجلزون شمال رام الله.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الأسيران المحرران أحمد زهران ومصطفى البرغوثي من قرية دير أبو مشعل، على حاجز عسكري نصبته قرب قرية عابود، شمال غرب رام الله.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين عمر أبو الهوى، وفريد أبو الهوى، عقب مداهمة منزليهما في بلدة الطور، ونقلتهما الى أحد مراكزها في المدينة.

وفي السياق، أبعدت قوات الاحتلال الشاب يوسف أبو جمعة من بلدة الطور شرق القدس المحتلة عن المسجد الأقصى المبارك لخمسة عشر يوما، بعد أن استدعته للتحقيق معه في أحد مراكزها عصر اليوم.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب خلدون يعقوب النتشة (21 عاما)، والشاب محمد مروان الكركي في أحد أحياء البلدة القديمة من المدينة.

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال منطقة "وادي الهرية" جنوب مدينة الخليل، وداهمت منزل الاسير المحرر عبد الخالق النتشة، وقامت بتهديده بإعادة اعتقاله.

كما أوقف جنود الاحتلال مركبات المواطنين على الطريق الذي يربط منطقة "واد الهرية" بـ "جبل الرحمة" و"الكرنتينا"، وفتشوها وعبثوا بمحتوياتها ودققوا في بطاقات المواطنين الشخصية، ما تسبب بأزمة خانقة.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين وسيم سعدي السعدي، ومحمد صايل نشأت السعدي، بعد دهم منزلي ذويهما في بلدة السيلة الحارثية غربا.

كما استولت قوات الاحتلال على مركبة وداهمت عدة منازل لعائلة السعدي، وفتشتها، بعد استجواب قاطنيها.

وفي السياق، اقتحمت تلك القوات بلدة اليامون، وسيرت آلياتها في شوارعها، في خطوة استفزازية، وكثفت من تواجدها العسكري في محيط قرى رمانة، وزبوبا، وعانين، وتعنك، وبلدة كفردان.

 

مستوطنون يقتحمون "الأقصى" ويعتدون في الخليل ونابلس:

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك بحماية من شرطة الاحتلال، من جهة باب المغاربة على شكل مجموعات متتالية، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته، واستمعوا لشروحات حول هيكلهم المزعوم.

وتواصل جمعيات ومنظمات الهيكل المزعوم تحشيد اتباعها لتنفيذ أكبر اقتحام للمسجد الأقصى في 29 من أيلول الجاري، لمناسبة رأس السنة العبرية.

وتتواصل الدعوات للحشد والصلاة في المسجد الأقصى ومواصلة الرباط في باحاته، للتصدي لاقتحامات المستوطنين وحمايته من مخططات الاحتلال التهويدية.

وفي محافظة الخليل، حطم مستوطنون زجاج عدد من المركبات عقب رشقها بالحجارة، عرف من بين أصحابها: يسري ادريس، ومحمد جمعة الجعبري.

كما اعتدوا بالحجارة على مواطنين من عائلة جابر، واسعيفان، ودعنا، في منطقة وادي الحصين المحاذية لمستوطنة "كريات أربع" المقامة على أراضي المواطنين.

وفي محافظة نابلس، جرفت آليات تابعة للمستوطنين مساحات شاسعة من أراضي المواطنين في المنطقة الغربية من بلدة قوصين غرب المحافظة، قرب منطقة صناعية استيطانية مقامة على أراضي المواطنين.

كما أقدمت مجموعة من مستوطني "يتسهار"، على سرقة ثمار الزيتون من أراضٍ في المنطقة الجنوبية لبلدة بورين جنوب نابلس.

ــــــــ

ع.ع/ ف.ع

 

 

 

 

 

 

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا