أهم الاخبار
الرئيسية ثقافة تاريخ النشر: 15/09/2022 09:50 م

ندوات أدبية وأمسية شعرية وعرض موسيقي في ثاني أيام معرض فلسطين الدولي للكتاب

ندوة حول أدب المرأة الفلسطينية
ندوة حول أدب المرأة الفلسطينية

رام الله 15-9-2022 وفا- شهدت فعاليات اليوم الثاني من معرض فلسطين الدولي للكتاب، في نسخته الـ 12، ثلاث ندوات وأمسية شعرية إضافة لعرض موسيقي، عقدت في صالون غسان كنفاني في المكتبة الوطنية ببلدة سردا شمال رام الله.

وعقدت الندوة الأولى حول أدب المرأة الفلسطينية تحت عنوان "الكتابة في عالم النساء"، وشاركت فيها كل من رئيس ومؤسس اتحاد المرأة العربية الأميركية في الولايات المتحدة الكاتبة كوثر عثمان، والأديبة رهام شعث، والكاتبة نهيل مهنا، والشاعرة يسرى الخطيب، وأدارتها الشاعرة هند جودة.

وفي القاعة ذاتها، عقدت ندوة ثانية تحدثت عن "المكتبة الوطنية ودورها في حفظ حقوق الملكية الفكرية"، بمشاركة رئيس المكتبة عيسى قراقع، ومديرة مكتبات جامعة القدس سابقا رندة كمال، وأدارها فواز سلامة.

وتطرقت الندوة الثالثة إلى الحديث عن "الرواية العربية في ميزان الجوائز العربية والدولية"، بمشاركة الكاتب أحمد أبو سليم من فلسطين-الأردن، والكاتب مفلح العدوان من الأردن، والروائي حجي جابر من أريتريا، والكاتب ناهض زقوت من فلسطين، وأدارها الناقد والأديب عدوان عدوان.

وأقيمت أمسية شعرية شارك فيها كل من الشعراء: عبدالله صديق من المغرب، وسميح محسن من فلسطين، ومحمد النجار من تونس، ومنعم الفقير من العراق، وسليم النفار من فلسطين، وناصر عطالله من فلسطين، قدمها وشارك فيها الكاتب حسن قطوسة.

 

كما افتتح في قاعة غسان كنفاني، معرض "الظل العالي" الذي يحتوي على أعمال فنية تمثل الرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات، لعدد من الفنانين، منهم: محمد المدهون، رانيا العمودي، صلاح فروخ، رامي جبارين، بشار الحروب، وديع خالد، وليد أيوب، محمد الكرنز، محمد الكرد، قاسم عياش، حمزة منصور، صبحي لوتا، خالد حوراني، أشرف سحويل، يوسف كلوب، أريج لاوين، ونسق المعرض وأشرف عليه الفنان وليد أيوب.

كما تم إطلاق كتاب "معركة جنين الكبرى" لجمال حويل، ورواية "رامبو الحبشي" لحجي جابر. واختتمت الفعاليات بعرض موسيقي لمجموعة فنانين من الفرقة القومية.

وتتواصل فعاليات معرض فلسطين الدولي الثاني عشر للكتاب حتى الـ 24 من أيلول الجاري، بمشاركة نخبة من الأدباء والكتاب والشعراء العرب والفلسطينيين في الفعاليات الأدبية الثقافية.

ــــ

خ.ج/ع.ف

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا