أهم الاخبار
الرئيسية انتهاكات إسرائيلية تاريخ النشر: 02/08/2022 11:55 م

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وهدم وإخطارات واقتحام للأقصى

محافظات 2-8-2022 وفا- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، فأصابوا عددا من المواطنين واعتقلوا آخرين، وهدموا منشآت تجارية ومنزلا، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك.

4 إصابات بالرصاص الحي في طوباس و22 بالرصاص "المطاطي" و70 بالاختناق في نابلس

أصيب أربعة مواطنين بالرصاص الحي، خلال اقتحام قوات الاحتلال مخيم الفارعة جنوب طوباس.

وأفادت مصادر في الهلال الأحمر لـ"وفا"، بأن فتى أصيب بالرصاص الحي في الرأس تم نقله إلى مستشفى ابن سينا في جنين، فيما أصيب ثلاثة شبان بالرصاص الحي في الأطراف نقلوا إلى مستشفى طوباس التركي الحكومي، علما أن اثنين منهم أصيبا أثناء مرورهما بمركبتيهما قرب مدخل المخيم خلال اقتحامه من قبل جنود الاحتلال.

وفي نابلس، أصيب 97 مواطنا خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرة مناهضة للاستيطان في بلدة بيت دجن شرق المحافظة.

وفي الخليل، أصيب شاب بجروح متوسطة جراء دهسه من قبل جيب عسكري إسرائيلي على مدخل بلدة بيت أمر، شمال الخليل، فيما أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق خلال مواجهات اندلعت في منطقة عصيدة القريبة من مدخل البلدة.

اعتقال 17 مواطناً

واعتقلت قوات الاحتلال 4 شبان من بلدة جناتا جنوب بيت لحم، هم: صلاح محمد صباح (25 عاما)، وأحمد سعيد صباح (25 عاما)، وإبراهيم وجيه صباح (25 عاما)، ومحمد عوض عطا الله (20 عاما)، بعد دهم منازل ذويهم وتفتيشها.  

وفي السياق، نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا على المدخل الجنوبي لمدينة بيت لحم "النشاش"، وفتشت مركبات المواطنين، ما تسبب بأزمة مرورية.

وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال 4 شبان، هم: ربيع فضل زكارنة، ويزن عبد الله زكارنة، وأدهم سمير زكارنة من بلدة قباطية أثناء تواجدهم في منطقة أمريحة ببلدة يعبد جنوب غرب المحافظة، والشاب معتصم علي بركات ضبايا (33 عامًا) من مخيم جنين، خلال سفره للعلاج إلى الأردن.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين، هم: حمادة نبيل حماد (34 عاما) من مخيم الأمعري بعد مداهمة منزله في المخيم، وشابان لم تعرف هويتهما بعد بالقرب من سجن "عوفر" قرب بيتونيا.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين، هم: عميد حجازي من شارع عصيرة، والصيدلاني عمر الحنبلي، والدكتور المحاضر في جامعة النجاح الوطنية مصطفى الشنار من حي المعاجين.

كما اقتحمت عدة أحياء في مدينة نابلس، وداهمت عددا من المنازل.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اعتقلت قوات الاحتلال اعتقلت الشابين محمود نظمي أبو الحسن، وعبيدة جبر أبو الحسن خلال اقتحامها مخيم الفارعة جنوب المحافظة.

وفي محافظة طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد حسان خلف (32 عاما)، بعد مداهمة منزله في المدينة.

هدم منزل ومنشأتين تجاريتين في نابلس وجزء من منزل في القدس وإخطارات بالهدم ووقف البناء بسلفيت

وهدمت جرافات الاحتلال منزلا مأهولا في بلدة سبسطية شمال غرب نابلس، تعود ملكيته للمواطن محمد أبو السعود، ويسكنه 8 أفراد.

كما هدمت جرافات الاحتلال منشأتين تجاريتين في قرية بزاريا شمال نابلس، تقعان على مدخل القرية، واحدة منها مغسلة للسيارات، والأخرى استراحة، تعودان للمواطن رابح سليمان سيف.

وفي محافظة القدس، هدمت سلطات الاحتلال قاعدة جسر في منزل عائلة أبو وهدان في حي وادي حلوة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، بحجة عدم الترخيص، واعتدت على المتواجدين في محيط منزل العائلة.

وفي محافظة سلفيت، سلمت قوات الاحتلال المواطن سامر عمر يعقوب إخطارا بوقف العمل والبناء في منزله قيد الإنشاء، والمواطنتين شروق حسين علي أحمد، وصفاء جبر علي أحمد إخطارات بوقف العمل والبناء في منازلهن المأهولة بالسكان، والمواطن محمد عفيف علي أحمد إخطارا بالهدم لأي منشأة سيتم بناؤها في أرضه الخالية.

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، على شكل مجموعات متتالية، من جهة باب المغاربة، وأدوا طقوسًا تلمودية ونفذوا جولات استفزازية في باحاته وساحاته، واستمعوا لشروحات مزورة حول هيكلهم المزعوم.

وتواصل جماعات الهيكل المزعوم إطلاق الدعوات لتنفيذ اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى وأداء طقوس تلمودية في باحات المسجد الأقصى، في السابع من آب الجاري، بزعم أنه يتزامن مع ما يسمى ذكرى خراب الهيكل.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، هدد "مجلس المستوطنات" المزارعين في منطقة الرأس الأحمر جنوب شرق المحافظة بالاستيلاء على مركباتهم ومعداتهم.

وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة، إن "مجلس المستوطنات" وجيش الاحتلال أبلغا المزارعين شفهيا بمنع تواجد أية مركبة أو معدة إلى الشمال من منطقة الخندق في الرأس الأحمر، وفي حال تواجدها في المنطقة سيتم الاستيلاء عليها فورا.

وفي السياق، قال معهد الأبحاث التطبيقية -أريج-، إن سلطات الاحتلال صادقت على مخطط استيطاني جديد لإقامة حي استيطاني جديد يتبع لمستوطنة "تل مناشيه" على الأراضي الفلسطينية التي تتبع لكل من بلدتي يعبد وعانين في محافظة جنين.

الاحتلال يغلق معبري كرم أبو سالم وبيت حانون

وأغلقت سلطات الاحتلال معبري كرم أبو سالم وبيت حانون "إيريز"، ومنعت تنقل الأفراد ودخول البضائع والمحروقات إلى قطاع غزة، حتى إشعار آخر.

وأفاد مراسلنا، نقلاً عن الهيئة العامة للشؤون المدنية في غزة، بإغلاق سلطات الاحتلال معبر بيت حانون "إيريز" شمال القطاع أمام تنقل الأفراد وأمام العمال والتجار والحالات الإنسانية والمرضى في الاتجاهين.

وأوضح أن سلطات الاحتلال أغلقت معبر كرم أبو سالم التجاري الوحيد جنوب شرق قطاع غزة ومنعت إدخال البضائع والمواد التموينية ومواد البناء والمحروقات إلى غزة، تحت حجج وذرائع واهية.

ــــ

ع.ب/و.أ

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا