أهم الاخبار
الرئيسية محلية تاريخ النشر: 24/07/2022 06:43 م

المالكي يوقع اتفاقية تعاون مع الحكومة الألمانية

رام الله 24-7-2022 وفا- وقع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي وممثل ألمانيا لدى دولة فلسطين السفير أوليفر أوفتشا، اليوم الأحد، اتفاقية تعاون مالي بين منظمة التحرير الفلسطينية وحكومة جمهورية ألمانيا بقيمة 20 مليون يورو، علما أنها واحدة من مجموعة اتفاقيات يتم التوقيع عليها بشكل سنوي بين الجانبين الألماني والفلسطيني.

ونيابة عن منظمة التحرير والحكومة الفلسطينية، وجه الوزير المالكي الشكر للجمهورية الألمانية على دعمها المتواصل الذي تقدمه لمساعدة الشعب الفلسطيني، سواء من خلال مشاريع تنموية، أو المساهمة في بناء القدرات والبنية التحتية، مؤكدا أن هذه المساعدات تعبر عن شمولية وعمق العلاقة الفلسطينية الألمانية.

من جانبه، عبر أوفتشا عن سعادة بلاده بالمساهمة ودعم الشعب الفلسطيني من خلال العديد من المشاريع في مختلف المجالات، مؤكدا أن هذا التعاون يدل على مدى اهتمام والتزام الحكومة الألمانية تجاه فلسطين، والحرص على تقديم المساعدة في العديد من القطاعات.

كما تباحث الطرفان بشكل معمق في زيارة الرئيس محمود عباس إلى جمهورية ألمانيا الشهر المقبل، والتي تهدف لبحث سبل التعاون بين المانيا والاتحاد الأوروبي بهدف إحياء عملية سلام تستند إلى قرارات الشرعية الدولية.

ووجه السفير أوفتشا دعوة للوزير المالكي لحضور مؤتمر ضد عقوبة الإعدام في برلين خلال شهر تشرين الثاني المقبل، وبدوره أكد المالكي اهتمام دولة فلسطين بأن يكون لها دور فاعل في مؤتمرات دولية مماثلة تسعى لحماية حقوق الانسان، كما شدد على حرص دولة فلسطين بالتوقيع على الاتفاقيات الدولية والعمل على تطبيق القانون الدولي والرفع من شأنه.

وأكد السفير أوفتشا دعم بلاده المستمر للوصول إلى حل سلمي عادل وشامل بإقامة دولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، والالتزام بالقانون الدولي، كما عبر عن رفضه لسياسة الاستيطان والخطوات الأحادية التي تقوض حل الدولتين.

وحضر الاجتماع وكيل الوزارة السفير أمل جادو، ومدير إدارة أوروبا الغربية المستشار أول ايهاب الطري، ومسؤول ملف ألمانيا سكرتير ثاني رامي عريقات، وسكرتير ثالث دانية دسوقي من مكتب الوزير.

ــــ

و.أ

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا