الرئيسية الرئاسة تاريخ النشر: 24/07/2022 01:23 م

الرئيس يجتمع مع العاهل الأردني

الرئيس خلال اجتماعه مع العاهل الأردني
الرئيس خلال اجتماعه مع العاهل الأردني

عمان 24-7-2022 وفا- اجتمع رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الأحد، مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، في العاصمة الأردنية عمان.

وأطلع سيادته، ملك الأردن، خلال اجتماع ثنائي على آخر التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، والتحديات التي تواجه شعبنا جراء استمرار جرائم الاحتلال الإسرائيلي.

وبحث الرئيس، والعاهل الأردني، العلاقات الثنائية والقضايا المشتركة بين البلدين الشقيقين، وآخر التطورات السياسية في المنطقة.

وجرى خلال اللقاء بحث زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى المنطقة، ونتائج قمة جدة التي أكدت مركزية القضية الفلسطينية وضرورة حلها وفق قرارات الشرعية الدولية.

واتفق سيادته وملك الأردن على استمرار التنسيق المشترك بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

وشكر الرئيس، الملك عبد الله الثاني، على مواقفه الثابتة والداعمة لحقوق شعبنا وقضيته العادلة في المحافل الدولية كافة.

من جانبه، أكد الملك عبد الله الثاني ضرورة التحرك الأردني الفلسطيني المشترك على مختلف المستويات للبناء على النشاط الدبلوماسي في المنطقة بعد زيارة الرئيس بايدن وانعقاد قمة جدة للأمن والتنمية.

وشدد على أهمية مواصلة التنسيق الأردني الفلسطيني، خصوصا قبل اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول المقبل، لافتا إلى حرص الأردن على إعادة التأكيد على مركزية القضية الفلسطينية أمام المجتمع الدولي.

وأكد الملك الحرص على إدامة التنسيق مع الأشقاء العرب لدعم القضية الفلسطينية، مشددا على ضرورة شمول الأشقاء الفلسطينيين في المشاريع الإقليمية وتمكينهم ودعم صمودهم على الأرض وعدم تهميشهم.

وأعاد التأكيد على وقوف الأردن الكامل مع الأشقاء الفلسطينيين في نيل حقوقهم العادلة والمشروعة، لافتا إلى مواصلة المملكة بذل كل الجهود لحماية ورعاية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، من منطلق الوصاية الهاشمية على هذه المقدسات.

وتناول اللقاء التطورات في المنطقة، خاصة الانتخابات الإسرائيلية المقبلة وتأثيرها على فرص استئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

كما تم التأكيد على استمرار التنسيق الأردني الفلسطيني لتذليل العقبات الإسرائيلية على جسر الملك حسين، والتي تتسبب بازدحامات للمسافرين.

وتلا الاجتماع الثنائي بين الرئيس والعاهل الأردني، اجتماع موسع، انضم إليه وفدا البلدين، وضم الوفد الفلسطيني: أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وسفير فلسطين لدى الأردن عطا الله خيري.

وعن الجانب الأردني، ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ورئيس الوزراء بشر الخصاونة، ونائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية أيمن الصفدي، ومدير المخابرات العامة اللواء أحمد حسني.

وبعدها، أقام ملك الأردن مأدبة غداء على شرف سيادته، والوفد المرافق له.

ووصل الرئيس عباس، اليوم إلى قصر الحسينية، في العاصمة الأردينة عمان، وكان باستقباله الملك عبد الله الثاني.

واستعرض سيادته حرس الشرف الذي اصطف لتحيته، حيث عزف النشيد الوطني الفلسطيني والسلام الملكي الأردني.

ــ

م.ج

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا