أهم الاخبار
الرئيسية محلية تاريخ النشر: 30/06/2022 03:10 م

رام الله: الاحتفال باختتام برنامج "خيطان غزة"

 

رام الله ‏30‏-6‏-2022 وفا- اختتم في مدينتي رام الله وعبر الاتصال المرئي في غزة، اليوم الخميس، مشروع "خيطان غزة"، الهادف إلى "تعزيز التكامل الاقتصادي للنساء والشباب من أجل زيادة القدرة على الصمود والاستقرار الاجتماعي في قطاع غزة.

ويعمل المشروع على توفير الدعم اللازم للاندماج الاقتصادي والاجتماعي، من خلال التدخل المشترك في قطاعي الأزياء والطاقة المتجددة.   

وقال وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، إن المشروع يجسد تعاونا ملموسا بين منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو" والوزارة، من خلال إنشاء بنية تحتية حديثة موجهة نحو تصميم الأزياء، ويشكل علامة بارزة في تطوير سلسلة القيمة للملابس والنسيج في فلسطين.

وأكد أن الدعم الذي يستهدف رفد المنشآت الصناعية بالوسائل العملية والأساليب الحديثة، باستخدام منهجية الصناعات الإبداعية الذي أتقنته "اليونيدو" في فلسطين، لافتا إلى أن المشروع يهدف لتعزيز الاندماج الاقتصادي للشباب والفتيات في قطاع النسيج والملابس في قطاع غزة، مثمنا دور من أسهم في تطويره وعلى رأسهم حكومة اليابان.

من ناحيته، قال سفير اليابان لدى فلسطين ماسايوكي ماغوشي، إن المشروع يهدف لإدماج النساء والشباب في قطاع صناعة الملابس الذي يعتبر أحد المصادر المهمة للصناعات العامة، وفلسطين جزء من العالم، وندرك أهمية هذه الصناعة للقطاع المحلي الفلسطيني.

وأضاف أن شباب قطاع غزة يواجهون صعوبات في الوصول لكامل إمكانيات قطاع النسيج والملابس ونحن عملنا عبر مشروع خيطان لمساعدتهم في الوصول إلى الطاقة والمواد الخام والتدريب لإنتاج الملابس، وتحديدا للنساء ليشاركوا في القوى العاملة.

من ناحيته، قال رئيس برنامج "اليونيدو" في فلسطين أحمد الفرا، إن المشروع حقق النتائج الملموسة من قبل فريق من الخبراء المحليين والدوليين.

وأضاف أن المركز الإبداعي لتصميم الأزياء "خيطان" سيقدم خدمات للمصممين والرياديين في مجال صناعة الأزياء، بما في ذلك تطوير الأعمال، وخدمات التصميم وتطوير النماذج الأولية بطريقة مستدامة من خلال التعاون الوثيق بين الأطراف المعنية المختلفة، لافتا إلى أن هذا المركز مجهز بأحدث التقنيات والأدوات التي تتيح الفرصة للمستفيدين بالتقدم بثقة في أسواق جديدة.

بدوره، قال رئيس ورئيس اتحاد صناعات الملابس والنسيج فؤاد عودة، إن قطاع النسيج بدأ يتعافى من إجراءات الاحتلال وهو بتزايد كبير، مضيفا أنه مشروع استفادة من الطاقة بكميات كبيرة من أجل زيادة الإنتاج في ظل ضعف الطاقة في غزة.

وقام المشاركون بجولة على معرض للإنتاج من قطاع غزة الموجود في رام الله، وجولة افتراضية في مركز خيطان الإبداعي للأزياء والملابس.

ــــــــــ

ب.غ/ر.ح

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا