أهم الاخبار
الرئيسية انتهاكات إسرائيلية
تاريخ النشر: 02/06/2022 12:09 ص

تواصل انتهاكات الاحتلال: ثلاثة شهداء وإصابات واعتقالات وهدم واعتداءات للمستوطنين

تصوير - عدي دعيبس/وفا
تصوير - عدي دعيبس/وفا

 

محافظات 1-6-2022 وفا- واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الأربعاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد 3 مواطنين في مخيم العروب، وغزة، ويعبد، وأصيب عدد من المواطنين واعتقل آخرون، وهدم منازل ومنشآت في مختلف أرجاء الضفة.

 

ثلاثة شهداء بالضفة وغزة

استشهد الشاب بلال عوض توفيق كبها (24 عاما)، وأصيب 6 آخرون بالرصاص الحي، مساء اليوم الأربعاء، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة يعبد جنوب غرب جنين.

وأفاد مراسلنا بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها نحو 30 آلية عسكرية بينها جرافة، تقتحم البلدة، ونشرت القناصة على أسطح منازل المواطنين، وأطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز صوب المواطنين، حيث استشهد شاب وأصيب 6 شبان بالرصاص الحي، وصفت حالة ثلاثة منهم بالحرجة في الرقبة والبطن والوجه.

كما استشهدت الشابة غفران هارون حامد وراسنة (31 عاما)، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، عند مدخل مخيم العروب، شمال الخليل، إثر إصابتها برصاصة اخترقت صدرها من الجهة اليسرى (تحت الإبط)، وخرجت من الجهة اليمنى.

كما أعلنت مصادر طبية في غزة، استشهاد مواطن متأثرا بإصابته خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في أيار 2021، وأوضحت أن الشهيد هو ياسر عطية المصري (41 عاما) من سكان مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

 

هدم وإخطارات في مختلف أرجاء الضفة واستيلاء على معدات

هدمت قوات الاحتلال منزلا في بلدة العيسوية، شرق القدس، حيث اقتحمت قوات الاحتلال حي المدارس وحاصرت منزل عائلة حاتم ابو ريالة، وهدمته للمرة السادسة على التوالي.

كما هدمت قوات عددا من الغرف والخيام السكنية والمنشآت الزراعية في مسافر يطا جنوب الخليل، بعد أن داهمت منطقة الفخيت شرق يطا، وهدمت ثلاث غرف سكنية، وأربع خيام، وبيتا متنقلا "بركسا" للأعلاف وحظيرتين للماشية، كما واستولت على ثلاث خيام أخرى، تعود ملكيتها للأشقاء محمد وبلال وبشار أبو صبحة.

وهدمت آليات الاحتلال "بركسين" وأسوارا جدارية، في بلدة الزعيم، شمال شرق القدس المحتلة، بحجة عدم الترخيص، وأفادت مصادر محلية، بأن جرافات الاحتلال هدمت بيتنا متنقلا سكنيا "بركسا"، تبلغ مساحته 70 مترا مربعا، يعود للمواطن عبد الرحمن السلايمة، ويأوي خمسة أفراد، وبركس أغنام يعود له، بمساحة 120 مترا مربعا.

كما هدمت قوات الاحتلال غرفة سكنية وبئر مياه وأخطرت بهدم بركس في منطقة البقعة شمال شرق الخليل، وسلمت قوات الاحتلال عشرة إخطارات لوقف العمل والبناء لمنازل ومنشآت في قرية مردا شمال سلفيت، بحجة أنها تقع بمناطق مصنفة (ج).

واستولت قوات الاحتلال على جرارات زراعية ومركبات خاصة في عدة مناطق بالأغوار الشمالية، بعد أن داهمت مناطق البرج، والميتة، والفارسية، واستولت على 9 جرارات، و9 مركبات خاصة.

وأخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بهدم شقة منفذ عملية "ديزنغوف" رعد فتحي خازم من مخيم جنين.

 

مستوطنون يعتدون على رعاة ويقتحمون "حومش، والاقصى

اقتحم مستوطنون منطقة مستوطنة "حومش" المخلاة جنوب جنين، واعتدى آخرون على رعاة أغنام ويدمرون محاصيل زراعية في مسافر يطا، واقتحم مستوطنون الأقصى.

واقتحم عشرات المستوطنين، باحات المسجد الاقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال، وأفادت مصادر محلية بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الاقصى على شكل مجموعات، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته.

واعتدى مستوطنون، على رعاة أغنام، ودمروا محاصيل زراعية في قرية الجوايا، شرق يطا جنوب الخليل. واقتحم آخرون منطقة مستوطنة "حومش" المخلاة، قرب بلدة سيلة الظهر جنوب جنين، وتواجدت مجموعة من المستوطنين داخل "حومش" على شارع جنين– نابلس، تحت حراسة وحماية قوات الاحتلال.

هاجم مستوطنون مركبات المواطنين، اليللة، في حي امريحة في بلدة يعبد جنوب غرب جنين.

 

اعتقال 14 مواطنا وإصابة العشرات خلال مواجهات مع الاحتلال

سجلت مواجهات واعتقالات في أرجاء الضفة، حيث جرى اعتقال سبعة مواطنين من رام الله بينهم أربعة أطفال، كما سجلت إصابات بالاختناق واعتقال أربعة شبان خلال مواجهات في حوارة جنوب، واعتقل الاحتلال شابا من مخيم جنين، وداهم عددا من المحال التجارية جنوب الخليل، وفرض الحبس المنزلي وغرامة مالية على شاب مقدسي

حيث أصيب ثلاثة شبان بالرصاص الحي، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في مخيم العروب شمال الخليل، على عدة محاور أطلقت خلالها الرصاص الحي من نوع "التوتو"، وقنابل الغاز بكثافة صوب الشبان ومنازل المواطنين.

وأصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، واعتقل أربعة شبان، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، في بلدة حوارة، جنوب نابلس.

واعتقلت القوات 7 مواطنين، من محافظة رام الله والبيرة، بينهم أربعة أطفال، وهم: حمزة محمد يوسف نوفل، ومصطفى عبد اللطيف شعبان نوفل، ونصر عبد الفتاح نصر نوفل، وأحمد لؤي صالح سمحان، وجميعهم يبلغون من العمر (13 عاما)، وهم طلبة مدرسة من قرية رأس كركر غرب رام الله،  وأحمد جهاد صدقة (27 عاما)، وكمال رشاد صدقة (25 عاما)، بعد أن داهمت منازلهم في قرية المدية غرب رام الله أيضا، وأحمد يوسف عنقاوي (26 عاما)، بعد اقتحام بلدة بيت سيرا جنوب رام الله، وداهمت منزل عبد الرحيم عيسى أبو سمرة (62 عاما) في بلدة بيت لقيا، غرب رام الله.

واعتقلت قوات الاحتلال طفلا وشابا من بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم، وهما جمال سالم ديرية (١٥عاما)، ووائل أحمد ديرية (٢٤عاما)، واعتقلت قوات الاحتلال الشاب نضال الصباغ من مخيم جنين، على حاجز عسكري قرب طولكرم.

وفرضت سلطات الاحتلال، الحبس المنزلي على الشاب حسين عيسى من بلدة سلوان بالقدس، لمدة 5 أيام، وغرامة مالية بقيمة ألف شيقل. وداهمت قوات الاحتلال عددا من المحال التجارية في محيط مستشفى دورا الحكومي، جنوب الخليل.

واحتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، طفلة (12 عاما) واقتادتها إلى أحد الحواجز وأخضعتها للتحقيق الميداني وسط مدينة الخليل. وقال والد الطفلة شادي سدر إن الجنود اقتحموا منزله في شارع الشلالة وقاموا باحتجاز ابنته سلوى واقتادوها إلى الحاجز العسكري المقام قرب ساحة البلدية، ومنعوه من مرافقتها إلى داخل الحاجز، حيث تم إخضاعها للتحقيق، وهي بحالة خوف وبكاء شديد.

 

الاحتلال يستهدف منازل المواطنين شمال قطاع غزة

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، نيران رشاشاتها الثقيلة وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه منازل المواطنين شمال قطاع غزة.

وقال مراسلنا، إن جنود الاحتلال فتحوا وبكثافة نيران رشاشاتهم الثقيلة وأطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه منازل المواطنين في منطقة النعايمة شرق بلدة بيت حانون. وتابع أنه لم تسجل أي إصابات أو أضرار.

ـــــ

/م.ع

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا