أهم الاخبار
الرئيسية انتهاكات إسرائيلية تاريخ النشر: 31/05/2022 12:23 ص

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات واعتداءات للمستوطنين

تصوير - أيمن نوباني/وفا
تصوير - أيمن نوباني/وفا

 

محافظات 31-5-2022 وفا- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الاثنين، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب عدد من الشبان خلال مواجهات مع الاحتلال في عدة مناطق، وردمت قوات الاحتلال بئر مياه، وأخطرت بهدم منزلين في مسافر يطا وآخر في جنين، واستولت على جرافة ومنعت بناء خزان مياه في يعبد، واعتقلت 15 مواطنا، كما واصل المستوطنون اعتداءاتهم ومسيراتهم الاستفزازية، وأضرموا النار في بورين.

 

إصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في عدة مناطق

أصيب عدد من الشبان خلال مواجهات مع الاحتلال شمال شرق جنين، وعلى المدخل الشمالي للبيرة، وأخرة جنوب غرب الخليل، وشرق بيت لحم.

كما أصيب شاب بالرصاص الحي، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على المدخل الشمالي لمدينة البيرة، كما أصيب شاب بحروق إثر إصابته بقنبلة صوتية مباشرة بالساق، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال قرب حاجز الجلمة العسكري في جنين.

أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، الليلة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائييلي في بلدة تقوع شرق بيت لحم.

كما أصيب شاب بالرصاص الحي في القدم، قبل اعتقاله، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، في قرية خرسا جنوب غرب الخليل.

وأغلقت قوات الاحتلال المدخلين الرئيسيين لقرية مردة شمال سلفيت، ومنعت المواطنين من الدخول إليها أو الخروج منها.

 

الاحتلال يردم بئرا ويخطر بهدم ثلاثة منازل ويستولي على جرافة

أخطرت قوات الاحتلال بهدم منزلين بمسافر يطا جنوب الخليل، يعودان إلى ناجح كعابنة في التجمع البدوي أم قصة، وتبلغ مساحته 140 مترا مربعا، ومحمد إبراهيم الاتيمين، ب في منطقة خشم الدرج، وتبلغ مساحته 80 مترا مربعا، بحجة البناء بدون ترخيص.

أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، بهدم منزل ذوو الأسير أسعد يوسف رفاعي من قرية رمانة غرب جنين، وهو مكون من طابق ويأوي 7 أشخاص.

وردمت قوات الاحتلال بئر مياه في المنطقة الغربية من بلدة راس عطية، جنوب قلقيلية، وأفاد المواطن معزوز مراعبة لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال داهمت المنطقة، وردمت بئر القرية واستولت على معداته، لمنع المزارعين من الاستفادة منها.

واستولت قوات الاحتلال على جرافة كانت تعمل في أرض مواطن في منطقة "ام ريحة" في بلدة يعبد جنوب غرب جنين، ومنعت صاحب الأرض من بناء خزان مياه فيها.

 

الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال 15 مواطنا من أرجاء الضفة، حيث شنت حملة اعتقالات واسعة في منطقة باب العامود بالقدس المحتلة، وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت 9 شبان من منطقة باب العامود، وفرضت إجراءات مشددة وتفتيشا على كل من يمر من المنطقة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال مواطنا بعد أن اعتدت عليه بالضرب، في الشارع الرئيسي في حوارة جنوب نابلس، وأفادت مصادر أمنية لـ"وفــا"، بأن قوات الاحتلال اعتدت بالضرب بشكل وحشي على المواطن عمار عوني مفلح خلال مروره من الشارع الرئيسي في حوارة، وقامت باعتقاله، وهو من سكان قرية أوصرين جنوب نابلس.

واعتقلت قوة خاصة إسرائيلية خاصة "مستعربون"، الشاب فادي دراغمة من أمام منزله في مدينة طوباس، كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب جهاد أيمن عويس (22 عاما)، بعد أن فتشت مركبته في قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس.

واعتقلت أيضا، مواطنيْن اثنين قرب قرية جيت، غرب نابلس، وأفادت مصادر أمنية، لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اعترضت مركبة فلسطينية على طريق نابلس- قلقيلية قرب قرية جيت، وفتشتها قبل أن تعتقل اثنين من ركابها، هما زايد محمود صباغ من جنين، ومهدي عبد الناصر زهير من عرابة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عبد الله أحمد أبو سباع (21 عاما)، بعد إصابته بالرصاص الحي في القدم، خلال مواجهات في قرية خرسا جنوب غرب الخليل.

 

المستوطنون يواصلون اعتداءاتهم ومسيراتهم الاستفزازية ويقتحمون الأقصى

واصل المستوطنون اعتداءاتهم ومسيراتهم الاستفزازية في مختلف أرجاء الضفة الغربية، وفي هذا السياق أضرموا النار في أراضي بورين جنوب نابلس، وعربد مئات المستوطنين وسط الخليل خلال مسيرة استفزازية وسط الخليل ونظموا مسيرة أخرى جنوب نابلس، واقتحم العشرات المسجد الأقصى، وشرع آخرون ببناء بؤرة استيطانية جديدة على أراضي جالود، وأصابوا عددا من خلال مهاجمة مستوطنين مدرسة عوريف الثانوية للبنين.

وأصيب ستة مواطنين بجروح مختلفة، خلال مهاجمة مستوطنين مدرسة عوريف الثانوية للبنين، جنوب نابلس، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر في نابلس أحمد جبريل، بأنه تم تسجيل 4 إصابات بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، وإصابة بشظايا رصاص، وأخرى برضوض، خلال مهاجمة المستوطنين للمدرسة.

وشرع آخرون ببناء بؤرة استيطانية جديدة، فوق أراضي بلدة جالود، جنوب نابلس، وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إنه عقب عمليات التجريف في محيط البؤرة الاستيطانية "احيا" المقامة على الأراضي الجنوبية لبلدة جالود، شرع مستوطنون بتجهيز المنطقة بالبنية التحتية ونصب 7 بيوت متنقلة.

وشارك مئات المستوطنين، في مسيرة استفزازية، نظمت قرب حاجز حوارة العسكري، جنوب نابلس، وأفاد مراسلنا، بأن مئات المستوطنين من مستوطنة "ايتمار" نظموا مسيرة استفزازية رفعوا خلالها أعلام دولة الاحتلال، وتوجهوا من "معبر" بلدة عورتا إلى حاجزة حوارة، ما أدى إلى إعاقة حركة تنقل المواطنين.

كما شارك مئات المستوطنين، في مسيرة استفزازية انطلقت من مستوطنة "كريات أربع" المقامة على أراضي المواطنين شرق الخليل، مرورا بحارات البلدة القديمة، وصولا إلى الحرم الإبراهيمي وشارع الشلالة ومن ثم إلى تل الرميدة وسط الخليل.

واقتحمت عشرات المستوطنين، ساحات المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

أضرم مستوطنون، النار في مساحات واسعة من أراضي بورين جنوب نابلس، وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس، لـ"وفا"، إن عددا من المستوطنين قاموا بإضرام النيران في أراضي جنوب بورين، ما أدى إلى احتراق عدد كبير من أشجار الزيتون.

 

الاحتلال يستهدف الصيادين شمال غزة والمزارعين شرق خان يونس

أطلقت قوات الاحتلال النار والغاز تجاه الصيادين في بحر شمال غزة وتجاه المزارعين شرق محافظة خان يونس، جنوب قطاع غزة.

وأفاد مراسلنا، بأن جنود البحرية الإسرائيلية فتحوا نيران رشاشاتهم الثقيلة وأطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه مراكب الصيادين العاملة في بحر منطقتي السودانية والواحة شمال غرب محافظة غزة وأجبرتهم على الانسحاب من البحر.

وأشار إلى أن جنود الاحتلال المتمركزين في الأبراج العسكرية فيما يسمى بموقع "كيسوفيم العسكري" فتحوا نيران رشاشاتهم الثقيلة وأطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه الأراضي الزراعية شرق بلدة القرارة شمال شرق خان يونس وأجبرتهم على التراجع والانسحاب من أراضيهم دون الحديث عن إصابات في صفوفهم.

ــــــــ

/م.ع

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا