أهم الاخبار
الرئيسية انتهاكات إسرائيلية تاريخ النشر: 31/03/2022 11:38 م

تواصل انتهاكات الاحتلال: 3 شهداء وإصابات واعتقالات وإخطارات واقتحام للأقصى

تصوير - عدي دعيبس/وفا
تصوير - عدي دعيبس/وفا

 

محافظات 31-3-2022 وفا- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الخميس، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث ارتقى 3 شهداء وأصيب العشرات، وجرى اعتقال نحو 40 مواطنا بينهم أسرى محررون، فيما سلم الاحتلال إخطارين بوقف البناء في بركسين غرب سلفيت، وأطلق النار تجاه مراكب صيد وأراض زراعية في قطاع غزة، بينما قاد المتطرف إيتمار بن غفير اقتحاماً جديداً للأقصى من قبل المستوطنين، الذين اعتدوا على راعي أغنام قرب أريحا وأطلقوا النار على مركبات المواطنين جنوب بيت لحم

 

3 شهداء من جنين والخليل

استشهد المواطنان يزيد نضال السعدي (27 عاما)، وسند محمد خليل أبو عطية (17 عاما)، وأصيب 14 آخرون برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحام لمدينة جنين ومخيمها.

كما استشهد الشاب نضال جمعة جعافرة (30 عاما) من بلدة ترقوميا غرب الخليل، برصاص قوات الاحتلال، قرب مستوطنة "غوش عصيون"، جنوب بيت لحم.

وأصيب شاب بالرصاص الحي في الحوض، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في محيط مصانع "جيشوري" الإسرائيلية بمحاذاة جدار الضم والتوسع العنصري المقام على أراضي المواطنين غرب طولكرم.

من جانب آخر، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، خلال مواجهات أعقبت اقتحام جيش الاحتلال وبأعداد كبيرة منطقة باب الزاوية وسط الخليل.

وأصيب عشرات المواطنين، بحالات اختناق خلال اقتحام الاحتلال لبلدة ترقوميا الخليل.

 

حملة اعتقالات واسعة تطال نحو 40 مواطناً

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ستة مواطنين من محافظة بيت لحم، وهم: محمد إسماعيل دعاجنة، من مخيم عايدة، وعبادة قنيص، من منطقة الجداول في بيت جالا، وعز أديب شوشة من قرية حوسان، ويونس محمد حساسنة، وميلاد محمد حساسنة، من بلدة العبيدية، ومحمد إبراهيم عبيات من منطقة واد أبو فريحة شرق بيت لحم.

ومن نابلس، اعتقل جيش الاحتلال 4 من قرية سالم، وهم: مراد صالح عيسى، وحمدي صالح عيسى، ونور صدقي أحمد عيسى، وراشد يوسف رشيدات من سالم، فيما جرى اعتقال المواطن سند سوالمة من مخيم الفارعة.

ومن الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال أربعة مواطنين وهم: عمران شاور التميمي، ومجاهد هيثم القواسمة، وسليمان نواف الزغارنة من بلدة الرماضين، وموسى جهاد فقوسة من دورا جنوب غرب المحافظة.

ومن القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين أحمد أكرم الصرعاوي، وبلال يوسف مناصرة، عقب مداهمة منزليهما في مخيم قلنديا شمالاً، والأسير المحرر مرشد الشوامرة وشقيقه منصور الشوامرة من بلدة الرام.

واعتقلت الاحتلال الأسير المحرر صهيب عفانة من بلدة صور باهر جنوب شرق القدس المحتلة.

كما اعتقلت شرطة الاحتلال الشاب مصطفى محاميد وسيدة من باحات المسجد الأقصى، والشاب محمد خليل أبو سبيتان من بلدة الطور شرق القدس.

كذلك اعتقلت قوات الاحتلال، الناشط المقدسي محمد أبو الحمص، خلال تواجده في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة.

وأبعد الاحتلال الشاب مالك محيسن عن المسجد الأقصى المبارك والبلدة القديمة لمدة 15 يوما.

وشهدت بلدة العيزرية في جنوب شرق مدينة القدس المحتلة، اعتقال ستة مواطنين، وهم: نضال غزال، ونجله منير، وعلي سعيد، وصالح الزاغة، وأحمد الددو، وعبد الكريم العجلوني.

ومن جنين، اعتقلت قوات الاحتلال 7 شبان وهم: إسلام محمد بعجاوي، ومصعب جعايصة، وبركات شريم، وكمال لحلوح، وعلي أنور مرزوق، وبشار محمد قصراوي، وليث قصراوي.

واعتقلت الشرطة الإسرائيلية، الشابين محمد أحمد زكارنة، وأشرف راجح فرحات، وهما من بلدة قباطية جنوب جنين، أثناء تواجدهما في أراضي عام 1948.

ومن قلقيلية، اعتقِل الشاب مفيد عبد الله سليمان من قرية النبي إلياس، والمواطن إيهاب جمال عودة من بلدة عزون، إضافة إلى اعتقال الأسير المحرر معاوية سفيان أبو ليلى، من بلدة الزاوية غرب سلفيت.

من جانب آخر، احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الصحفي في تلفزيون فلسطين عبد الرحمن يونس (34 عاما)، من مدينة بيت لحم، على حاجز عسكري على مدخل بلدة الخضر، جنوب المحافظة.

 

مستوطنون يقتحمون "الأقصى" ويعتدون على مواطن شمال أريحا

اقتحم عضو الكنيست الاحتلال إيتمار بن غفير على رأس 202 مستوطن، المسجد الأقصى المبارك، حيث نفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسا تلمودية عنصرية تحت حماية العشرات من عناصر شرطة الاحتلال.

وفي انتهاك آخر، أصيب المواطن ضيف الله جديع جدوع قرينات، جراء اعتداء مستوطنين عليه، أثناء رعيه الأغنام قرب قرية فصايل شمال مدينة أريحا.

ورشق المستوطنون قرينات بالحجارة، وأطلقوا كلابهم عليه خلال محاولته التصدي لهم، ما أدى لإصابته بجروح ورضوض.

كما أطلق مستوطنون  الرصاص الحي على مركبات المواطنين المارة عبر الشارع الاستيطاني رقم 60، جنوب بيت لحم، دون ان يبلغ عن إصابات.

 

تسليم إخطارين بهدم "بركسين" غرب سلفيت

سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، إخطارين بهدم وإزالة بركسين لتربية المواشي في المنطقة الشمالية من بلدة بروقين، غرب سلفيت.

ويعود البركسان للمواطنين: محمد عامر، ومحمود بركات.

 

الاحتلال يلاحق مراكب صيد ويستهدف أراض زراعية في قطاع غزة

لاحقت زوارق الاحتلال الإسرائيلي، المتمركزة في عرض بحر محافظة شمال القطاع وفي بحري خان يونس ورفح جنوب القطاع، مراكب الصيادين وسط إطلاق نار تجاههم.

وفتحت تلك الزوارق خراطيم المياه تجاه مراكب الصيادين واجبرتها على الانسحاب من البحر.

وفتحت قوات الاحتلال، المتمركزة في الأبراج العسكرية شرق خان يونس جنوب قطاع غزة، نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه الأراضي الزراعية شرق بلدة عبسان الكبيرة شرق المحافظة، محدثة حالة من الخوف والهلع في صفوف المواطنين.

ــــــــــ

/م.ع

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا