أهم الاخبار
الرئيسية محلية تاريخ النشر: 31/03/2022 09:36 م

"ذكور الظاهرية" تفوز بمسابقة المعرفة الوطنية في موسمها الخامس

 

رام الله 31-3-2022 وفا- حصلت مدرسة ذكور الظاهرية الثانوية في مديرية تربية جنوب الخليل على المركز الأول في مسابقة المعرفة الوطنية بموسمها الخامس 2021/2022، في الحلقة الختامية التي جرت، اليوم الخميس، في قاعة المنتدى بمتحف "ياسر عرفات".

جاء ذلك بحضور مدير عام مؤسسة "ياسر عرفات" أحمد صبح، والوكيل المساعد للشؤون الطلابية في وزارة التربية صادق الخضور، ومدير عام النشاطات عبد الحكيم أبو جاموس، ومدير متحف ياسر عرفات محمد حلايقة، ونائب المدير العام منصور طهبوب، ومدير النشاطات الثقافية في "التربية" حامد أبو مخو، وممثلون من المؤسسة والوزارة وأهالي الطلبة المشاركين.

وحازت مدرسة سبسطية الثانوية المختلطة من تربية نابلس على المركز الثاني ضمن التصفيات، كما حصلت مدرسة بنات كفر راعي الثانوية من تربية قباطية على المركز الثالث.

وفي نهاية الحلقة، ألقى صبح كلمة ترحم فيها على شهداء مدينة جنين الذين قتلتهم غطرسة الاحتلال صباح اليوم، متمنيا الشفاء العاجل للجرحى والحرية للأسرى، وأكد أهمية المسابقة واستمرارها لما تمثله في تعزيز المعرفة والهوية الوطنية الفلسطينية لدى الطلبة وزيادة نطاقات المعرفة لديهم، وحفظ موروث الحركة الوطنية الفلسطينية والنضال الفلسطيني.

وعبر صبح عن اعتزاز المؤسسة بالشراكة مع وزارة التربية من مديريات ومدارس وطلبة ومشرفين في نشر هذه المسابقة "التي تُعتبر دُرة برامجنا"، وعن التعاون المستمر مع الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون لإيصال رسالة وهدف المسابقة لبيوت جميع عائلات دولة فلسطين من خلال شاشتهم، مؤكدا أن المؤسسة مُنفتحة مع وزارة التربية لتقديم أي اقتراحات لتقييم المسابقة وتصويبها والعمل على تطويرها بعد مرور خمسة مواسم ناجحة.

بدوره، عبر الخضور عن اعتزاز "التربية" بالشراكة مع مؤسسة ياسر عرفات وتلفزيون فلسطين لإنجاز المسابقة التي تُطل على جميع بيوت الفلسطينيين بالمعلومات الوطنية والتاريخية الخاصة بقضيتنا.

وقال: إننا اليوم وعلى مقربة من ضريح الرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات نكرر إحدى عبارته الشهيرة "يا جبل ما يهزك ريح"، حتى نُبلغ رسالته لطلبتنا في نشر القيم والمعرفة الوطنية والتاريخية وحماية هذا الجيل كونه هدفاً منشوداً لوزارة التربية، مؤكدًا المضي قُدمًا في مسابقة المعرفة وهي علامة فارقة وجزء لا يتجزأ من النشاط الثقافي الهادف.

وأطلقت مؤسسة ياسر عرفات بالشراكة مع وزارة التربية، وبالتعاون مع الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، مسابقة في المعرفة الوطنية في تشرين الثاني/نوفمبر2021 للعام الخامس على التوالي وفي الموعد نفسه الذي انطلقت منه السنة الأولى والثانية والثالثة والرابعة.

وتتمحور المسابقة حول أهم الأحداث التي مرت بالقضية الفلسطينية خلال نحو مائة عام من الصراع. وتم اعتماد رواية متحف ياسر عرفات كمرجع أساسي بحيث قام الطلبة المشاركون بزيارات ميدانية للمتحف لتسهيل فهم المعلومة وبقائها بالذاكرة، ومن خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤسسة، كما تهدف إلى زيادة الوعي بتفاصيل القضية الفلسطينية، وتعزيز الثقافة والهوية الوطنية للأجيال الفلسطينية الصاعدة. وكانت الفئة المستهدفة الصف العاشر في مدارس الوطن.

وفي مرحلتها الأولى أتيح لنحو نحو 100 ألف طالب وطالبة في المدارس التابعة لمديريات التربية والتعليم في كافة محافظات الوطن المشاركة في المسابقة، ومثّل كل مدرسة ثلاثة من طلابها أو طالباتها منها 18 مدرسة للمرحلة الثانية، التي جرت تصفياتها في قاعة المنتدى بمتحف ياسر عرفات وتكونت من 8 حلقات وتأهل من هذه المرحلة 6 مدارس.

واختتم الحفل بتكريم الفائزين والمشاركين، وتسليم الجوائز للفرق الفائزة وهي: الجائزة الأولى عبارة عن جهاز حاسوب محمول "لاب توب" عالي المواصفات ومبلغ 400 دولار نقدًا، لكل من الطلاب الثلاثة من مدرسة ذكور الظاهرية الثانوية؛ كونها حصلت على المركز الأول.

والجائزة الثانية؛ عبارة عن جهاز لوحي "آيباد" عالي المواصفات ومبلغ 300 دولار نقدًا لكل من الطالبات الثلاثة من مدرسة سبسطية الثانوية المختلطة.

والجائزة الثالثة؛ عبارة عن جهاز لوحي "تابلت" عالي المواصفات ومبلغ 200 دولار لكل من الطالبات الثلاثة من مدرسة بنات كفر راعي الثانوية.

ـــــ

ع.ف

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا