أهم الاخبار
الرئيسية أخبار دولية تاريخ النشر: 25/03/2022 02:23 م

"بيكا" ونظيرتها التونسية توقّعان خطة خارطة طريق لبرامج التعاون التنموي المشترك

 

تونس 25-3-2022 وفا- وقّعت الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي (بيكا)، اليوم الجمعة، اتفاقية تعاون مشترك مع نظيرتها التونسية في العاصمة تونس، بحضور سفير دولة فلسطين لدى تونس هايل الفاهوم ومسؤولين من الخارجية التونسية وفريقي عمل الوكالتين.

وتضمنت الاتفاقية خطة خارطة طريق واضحة المضمون جغرافيًا ومواضيعيًا، ضمن إطار زمني للتنفيذ يمتد إلى نهاية عام 2023، وتعتبر بمثابة ترجمة عملية لنتائج زيارة سيادة الرئيس محمود عباس الأخيرة إلى تونس وللتفاهمات بين وزيري خارجية البلدين، بما يفضي إلى تعزيز العمل التنموي المشترك خدمةً لمصالح الطرفين وضمن خطة استراتيجية متفق عليها. 

وفي سياق متصل، استقبل مدير عام العالم العربي والمنظمات العربية بوزارة الخارجية التونسية السفير أحمد بن زغير كلاً من مدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي السفير عماد الزهيري والسفير هايل الفاهوم في مقر الوزارة بالعاصمة تونس، بحضور مدير إدارة المشرق العربي لطفي الملولي، ومدير مساعد مكلف بملف فلسطين شوقي المصلي.

وناقش الاجتماع سبل تعزيز الإجراءات العملية والتدابير على الأرض التي من شأنها أن تفضي إلى التنفيذ الأمثل لبرامج التعاون المشتركة من خلال الخطة الاستراتيجية المقرة.

وأكد الزهيري أن اتفاقية التعاون الموقّعة بين وكالتي التعاون الفلسطينية ونظيرتها التونسية بحضور وزيري خارجية البلدين قبل عدة أعوام، تعتبر إطارا ناظما للعلاقة التنموية بين البلدين، وتتضمن مجالات تعاون تنموي مختلفة، وتعكس قرار القيادتين والتزام البلدين في التقدم باتجاه تطوير العلاقة الثنائية والثلاثية والمتعددة، بما يخدم تحقيق الأهداف المرجوة منها.

وأكد أنها تصب أيضا في مصلحة الطرفين وأطراف دولية أخرى تقع ضمن اهتماماتهما، وتقود إلى تنفيذ عملي لبرامج تنموية واضحة المعالم والمضمون ضمن مساهمة الطرفين في تنفيذ خططهما التنموية والخطط التنموية المتفق عليها دوليا، وتساهم في تنفيذ أهداف التنمية الدولية.

وفي سياق تمكين التعاون بين فلسطين وتونس، عقد الوفد الفلسطيني للوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي عددًا من الاجتماعات المهمة مع منظمات ومؤسسات تونسية كان آخرها مع نادي البصر التونسي، بحضور فريقي العمل والوكالة التونسية للتعاون الفني.

وتم البحث في متابعة تنفيذ برامج تعاون مشتركة في مجال طب العيون، بما يخدم تعزيز قدرات الطرف الفلسطيني، ويخدم تنفيذ برامج مشتركة في القارة الأفريقية وغيرها بالتنسيق والتعاون مع البنك الإسلامي.

ومن الجدير بالذكر أن الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي قد شاركت في مهمة طبية لمعالجة المياه البيضاء في العين، من خلال وفد طبي تونسي فلسطيني مشترك في تشاد، بدعم من مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، تم خلالها تنفيذ ما يزيد عن ألف عملية ساهمت في تطوير إمكانيات الفريق الفلسطيني، وعكست قرار الطرفين بتثبيت وجودهما في الساحة الأفريقية تنفيذا للولاية المناطة بكل منهما في تحمل مسؤولياتهما والتعبير عن تضامنهما مع شعوب ودول الجنوب ضمن إطار تعاون ثنائي وثلاثي وجنوب جنوب.

ـــــ

ع.ف

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا