أهم الاخبار
الرئيسية انتهاكات إسرائيلية تاريخ النشر: 23/03/2022 11:30 م

الاحتلال يواصل انتهاكاته: اعتقالات وإصابات وهدم وتجريف واعتداءات للمستوطنين

الاحتلال يهدم منزلا قيد الانشاء للمواطن عطا الله كعابنة في قرية العوجا (تصوير - سليمان أبو سرور/وفا)
الاحتلال يهدم منزلا قيد الانشاء للمواطن عطا الله كعابنة في قرية العوجا (تصوير - سليمان أبو سرور/وفا)

 

محافظات 23-3-2022 وفا- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الأربعاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصاب الاحتلال 3 مواطنين خلال مواجهات غرب رام الله واعتقل 40 مواطنا من أرجاء الضفة، وهدم خياما شرق رام الله ومسكنين شمال أريحا، وجرف الاحتلال نحو 100 دونم من أراضي قلقيلية، واستولى على جرافة أثناء عملها في الأغوار الشمالية.

وواصل المستوطنون عدوانهم في أرجاء الضفة حيث اعتدوا على عدد من المعلمين جنوب الخليل، فيما جدد المتطرف بن غفير اقتحامه لحي الشيخ جراح بالقدس، وهاجم آخرون مركبات المواطنين شمال غرب رام الله، واقتحم 196 مستوطنا المسجد الأقصى المبارك.

 

الاحتلال يهدم مساكن في أريحا ورام الله ويسلم إخطارات ويجرف 100 دونم بقلقيلية

هدمت قوات الاحتلال مسكنين لشقيقين قرب قرية العوجا شمال مدينة أريحا،  وقال المشرف على منظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو حسن مليحات لـ"وفا"، إن جرافات الاحتلال هدمت مسكنين مكونين من الطوب ومسقوفان بالصفيح في تجمع عرب الكعابنة غرب قرية العوجا، ويقطن بهما 12 فردا، وذلك بحجة عدم الترخيص، ويعود المسكنان للشقيقين محمد وعطا الله يوسف محمد كعابنة.

كما سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي المواطن محمود حسين طريق إخطارا نهائيا بهدم منزله خلال أسبوع، وأكد طريق في اتصال مع "وفا"، أنه فوجئ باستلام هذا القرار النهائي بالهدم والذي جاء دون سابق إنذار، حيث كان يستعد للنتقال للعيش بالمنزل هو وعائلته.

وهدمت قوات الاحتلال خياما نصبها المجلس القروي شرقي قرية المغير شرق مدينة رام الله، لتعزيز صمود المواطنين، وأفادت مصادر محلية لـ"وفا" بأن قوات الاحتلال هدمت الخيام واستولت عليها، واحتجزت نائب رئيس المجلس القروي مرزوق أبو نعيم، والمواطنين وائل وماهر النعسان.

وجرف الاحتلال نحو 100 دونم من أراضي قلقيلية، واستولى على جرافة أثناء عملها في الأغوار الشمالية، وأغلق طريقا زراعية في قصرة جنوب نابلس، وهدد أهالي اللبن الشرقية بالقمع والملاحقة

وشرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بتجريف مساحات واسعة من أراضي قلقيلية، وأفاد مسؤول ملف الاستيطان بمحافظة قلقيلية محمد أبو الشيخ لـ"وفا"، بأن آليات الاحتلال جرفت نحو 100 دونم من أراضي قلقيلية الواقعة قرب المنطقة الصناعية لمستوطنة "ألفيه منشه"، وتعود ملكيتها لمواطنين من بلدات وقرى: عزون، وكفر ثلث، وحبلة" جنوبا.

 

 

الاحتلال يعتقل 38 مواطنا

اعتقلت قوات الاحتلال 38 مواطنا من أرجاء الضفة الغربية بينهم طالبتين جامعيتين وأطفال وآخرون تم الاعتداء عليهم قبل اعتقالهم.

في بلدة أبو ديس شرق مدينة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال 12 مواطنا، بعد مداهمة منازلهم والعبث بمحتوياتها، وهم: نافز جفال والد الشهيد يامن جفال، ومحمود جفال، ونادر جفال، وعمرو جفال، ومحمد لافي، ومهدي عفانة، ومحمد حلبية، ومحمد عياد، وعبد الله أبو سبيتان، وعمر مخارزة، ومحمد صلاح صقر، إياد العمارين.

واعتقلت ثلاثة أطفال من بلدة بيت إجزا، شمال غرب القدس المحتلة، هم: أيهم فضل العموري (15 عاما)، ورضا محمد حسني (15 عاما)، وسامر محمد حسني (13 عاما)، عقب اقتحام البلدة.

كما اعتقلت فتى من البلدة القديمة في مدينة القدس المحتلة، حيث أفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة القديمة واعتقلت الفتى عمر حزينة.

وفي طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال 9 مواطنين، وهم: الأسيران المحرران حاتم حافظ فقها (56 عاما)، ونجله قسام، وأحمد أبو جبارة، وإسلام عابودي، وإسلام فتحي الأسود، وهم من بلدة كفر اللبد شرق طولكرم، وعلي العبوشي من بلدة كفر عبوش جنوبا، والأسيران المحرران عبادة مراد شديد (31 عاما)، ومحمد سلطان الملاح، وعمر شديد من بلدة علار شمالا.

وفي نابلس، اعتقل الاحتلال أربعة مواطنين، وهم: يوسف وجيه قط (22 عاماً) وغيث عامر نصار (20 عاماً) من قرية مادما جنوب نابلس، والشابة عائدة المصري (22 عاماً) ابنة الشهيد عمار المصري من منزلها في شارع القدس شرق المدينة، وآمنة بلال اشتية من قرية تل غرب المدينة.

ومن جنين، اعتقل الاحتلال 4 شبان، وهم: صبحي معتصم القنيري من بلدة يعبد، ومجدي نواصرة من فحمة، وأحمد خالد اغبارية، ويوسف فتحي اغبارية من الطيبة غرب جنين، بعد أن داهمت منازلهم وعبثت بمحتوياتها.

واعتقلت قوات الاحتلال مواطنا من قرية جلبون شرق جنين، واستولت على جرافة يملكها، وذكرت مصادر محلية لـ"وفا"، أن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن خالد جمال أبو الرب، واستولت على جرافة كانت تعمل بأرضه المحاطة بجدار الضم والتوسع العنصري المقام على أراضي القرية.

واعتقلت ايضا شابين من مخيم جنين. وقالت مصادر محلية لـ "وفا" إن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب أحمد نوح بوجيرمي وابن شقيقه محمد عبد الرحمن بوجيرمي، أثناء مرورهما من حاجز عسكري قرب قرية برقة على شارع جنين- نابلس.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الفتى يزن عامر صباح (17 عاما)، بعد دهم وتفتيش منزل ذويه في بلدة تقوع شرق بيت لحم.

وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن عايد أنور مفارجة من قرية بيت لقيا غرب رام الله، عقب مداهمة محل يملكه لقطع السيارات.

 

المستوطنون يواصلون هجماتهم بالضفة ويقتحمون الأقصى

اقتحم 196 مستوطنا، المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية شرطة الاحتلال، وأفادت مراسلتنا في القدس، بأن هؤلاء المستوطنين اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسًا تلمودية عنصرية في باحاته، فيما منعت شرطة الاحتلال المصلين من الاقتراب من المنطقة الشرقية للأقصى، التي يؤدي فيها المستوطنون طقوسهم العنصرية.

وهاجم مستوطنون، مركبات المواطنين المارة قرب مستوطنة "حلميش" شمال غرب رام الله، وذكرت مصادر محلية، أن عدداً من المستوطنين تجمعوا عند مدخل المستوطنة المذكورة، ورددوا شعارات عنصرية، فيما صوب بعضهم الأسلحة تجاه مركبات المواطنين.

وجدد عضو الكنيست المتطرف ايتمار بن غفير، برفقة المستوطنين، اقتحامه لحي الشيخ جراح شرق مدينة القدس المحتلة،وأفادت مراسلتنا في القدس، بأن بن غفير اقتحم "الجزء الغربي" من حي الشيخ جراح، وتوجه إلى مكتبه، "الخيمة"، المقام على أرض عائلة سالم، برفقة عدد من المستوطنين، الذين حاولوا استفزاز الأهالي وتهديدهم، تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي التي انتشرت في المكان.

واعتدت مجموعة من المستوطنين المسلحين، على عدد من المعلمين، وحطموا زجاج مركبة كانوا يستقلونها جنوب الخليل، وأفاد منسق لجنة الحماية والصمود في مسافر يطا جنوب الخليل فؤاد العمور لـ"وفا"، بأن مجموعة من مستوطني "متسبي يائير" المقامة على أراضي المواطنين في مسافر يطا، هاجموا بالحجارة مركبة كانت تقل عددا من معلمي مدرسة جنبا الأساسية، أثناء عودتهم إلى منازلهم على الطريق الرابط بين قرية جنبا وبئر العد شرق يطا، ما أدى إلى تحطم زجاج المركبة.

 

إصابات واقتحامات ومداهمة القرى وتهديد المواطنين

أصيب ثلاثة مواطنين بينهم طفل بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية بيت لقيا غرب مدينة رام الله.

وأفادت مصادر محلية لـ"وفا"، بأن جيش الاحتلال أطلق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين، ما أدى لوقوع ثلاث إصابات بينها طفل في عينه.

وذكرت أن جنود الاحتلال اقتحموا القرية، واعتقلوا المواطن عايد أنور مفارجة، عقب مداهمة محل يملكه لقطع السيارات، لتندلع على إثرها مواجهات.

وهددت أهالي بلدة اللبن الشرقية بالقمع والملاحقة، وأفاد مراسلنا بأن قوات الاحتلال نشرت ملصقات في القرية ألصقت بعضها على مدرسة بنات اللبن الثانوية، هددت من خلالها أهالي القرية بأنه "سيتم ملاحقتهم" ما لم يعملوا على إعادة ما أسمته بـ"الهدوء" الى المنطقة.

واقتحمت شرطة الاحتلال بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، وأفادت مراسلتنا في القدس، بأن شرطة الاحتلال اقتحمت حي وادي حلوة، في بلدة سلوان وحررت مخالفات "كيدية" لمركبات المواطنين المتوقفة والمارة.

واستولت قوات الاحتلال على جرافة أثناء عملها في الأغوار الشمالية، وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة إن قوات الاحتلال استولت على جرافة للمواطن نعيم حسين شبانات، من قرية العوجا، أثناء عملها في أراضي المواطنين المحاطة بمستوطنة "ميخولا" بالأغوار الشمالية،  وتشير الأرقام الصادرة عن محافظة طوباس إلى أن الاحتلال استولى خلال العامين على 11 جرافة في المحافظة.

واقتحمت قوات الاحتلال بلدة الطور جنوب شرق القدس المحتلة. وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت الطور وانتشرت في منطقة شارع سليمان الفارسي، ودققت في هويات المارة.

 

زوارق الاحتلال تطلق النار وقنابل الصوت والإنارة تجاه الصيادين شمال غزة

أطلقت زوارق بحرية الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، نيران رشاشاتها، وقنابل إنارة وصوت تجاه الصيادين في بحر غزة.

وأفاد مراسلنا، بأن زوارق بحرية الاحتلال المتمركزة في عرض البحر، أطلقت وابلا من نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه مراكب الصيادين العاملة في البحر الشمالي غرب غزة.

ـــــــ

/م.ع

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا