أهم الاخبار
الرئيسية محلية تاريخ النشر: 23/03/2022 08:32 م

مجلس التعليم العالي يقرر مخاطبة الجامعات لتسهيل التحاق الطلبة العائدين من أوكرانيا

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

رام الله 23-3-2022 وفا- قرر مجلس التعليم العالي، مخاطبة مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية لتسهيل التحاق الطلبة العائدين من أوكرانيا لديها، حسب الإجراءات والتعليمات والأنظمة الداخلية المعمول بها في كل مؤسسة، وبما لا يتعارض مع أسس القبول والتعليمات الصادرة عن المجلس.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده المجلس، اليوم الأربعاء، برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمود أبو مويس، لمناقشة عديد الموضوعات الخاصة بقطاع التعليم العالي وتجويد مخرجاته.

ودعا المجلس الطلبة الفلسطينيين الذين غادروا أوكرانيا والتحقوا بمؤسسات تعليم عالٍ غير فلسطينية خارج الوطن، للدخول لموقع وزارة "التعليم العالي" الفلسطينية www.mohe.pna.ps للتأكد من أن الجامعات التي التحقوا بها معتمدة من قبل الوزارة، وذلك بما لا يتعارض مع أسس القبول الصادرة عن المجلس، موضحًا أن قضية الطلبة العائدين من أوكرانيا بسبب الحرب، تابعتها وزارة التعليم العالي بالتنسيق مع وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية.

كما أقر المجلس علاوة غلاء المعيشة للعاملين في الجامعات الفلسطينية، وذلك بناءً على البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، إذ تم تعميم هذه العلاوة على الجامعات.

وناقش المجلس مقترحًا لنظام التعليم المفتوح في نسخته الأولية، وبحث موضوعات أخرى مرتبطة بالتعليم المهني والتقني ومعادلة الشهادات والاعتراف بها.

وعبّر المجلس عن رفضه لقرار الاحتلال الإسرائيلي القاضي بتقييد التحاق الأكاديميين الأجانب بالعمل في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية، مؤكدًا أن هذا القرار هو استمرار لسياسة الاحتلال الرامية للتضييق على مؤسسات التعليم العالي ومنعها من الانفتاح على العالم لتطوير برامجها وخططها بما ينعكس على إثراء خبرات الأكاديميين ومعارف الطلبة، وتعزيز التبادل الأكاديمي عمومًا.

واستعرض وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بصري صالح خطة الوزارة للعام 2022، والتي تتضمن عديد المحاور والبرامج والمشاريع والشراكات المحلية والدولية للارتقاء بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي في فلسطين.

ــــ

ع.ف

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا