الرئيسية انتهاكات إسرائيلية تاريخ النشر: 21/03/2022 11:36 م

الاحتلال يواصل انتهاكاته: اعتقالات ومداهمات واستهداف الصيادين واقتحام للأقصى والشيخ جراح

تصوير - وفا عواد/وفا
تصوير - وفا عواد/وفا

 

محافظات 21-3-2022 وفا- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الاثنين، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث اعتقل 17 مواطنا، واستولى على مركبة وفتش عدة منازل في الخليل، وأعاق حركة المواطنين شمال غرب القدس، واستهدف المواطنين بنيران رشاشاتها وسط قطاع غزة، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك، واقتحام حي الشيخ جراح.

 

اعتقال 17 موطنا

في محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال 4 طلاب من جامعة بيرزيت، وهم: نادر عويضات، وحمزة زلوم، ومحمد قاسم، ويحيى القاروط، بعد أن داهمت السكن الجامعي في البلدة.

كما اعتقلت المواطن إسلام الطويل من منزله في مدينة البيرة، والمواطن عماد أبو عواد من منزله في حي الجنان في المدينة، والمواطن محمد علي نظمي قنداح، من قرية أبو شخيدم شمال رام الله، بعد أن احتجزته لساعات على حاجز عطارة العسكري.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين، وهم: مهدي فالح زكارنة من قباطية، وعمار محمد شاهين، ومحمد عبد الله الشرفي من فقوعة، بعد أن داهمت منازل ذويهم وفتشتها وعثت بمحتوياتها، فيما داهمت منزل الشاب رامي ياسين وعبث بمحتوياته في قرية دير أبو ضعيف شرق المحافظة.

وفي محافظة أريحا، اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين، وهم: أمين سر حركة "فتح" في أريحا والأغوار نائل أبو العسل، والمواطنين عمر كعابنة وشاكر عمارة، بعد أن داهمت منازلهم في مخيم عقبة جبر جنوباً وفتشتها.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال مواطنين من مخيمي العزة وعايدة، شمال المحافظة، وهم: معاذ عبد الجبار ابو طربوش (33 عاما) من مخيم العزة، وابراهيم ياسر ابو سرور من مخيم عايدة، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أحمد إبراهيم عبد الله أبو ذريع من بلدة بيت عوا جنوب غرب المحافظة.

وفي القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الاثنين، الشاب عبد الرحمن البشيتي (20 عاما) من البلدة القديمة في القدس المحتلة.

 

الاحتلال يستولي على مركبة ويفتش عدة منازل في الخليل ويعيق حركة المواطنين شمال غرب القدس

استولت قوات الاحتلال على مركبة قرب البلدة القديمة من مدينة الخليل، تعود ملكيتها للمواطن ماهر زهير أبو ميزر.

كما فتشت قوات الاحتلال عدة منازل في بلدة بيت عوا عرف من أصحابها المواطن عبد المجيد المسالمة، ونصبت عدة حواجز عسكرية على مداخل بلدات حلحول وبيت عوا وسعير، ومدخل مدينة الخليل الشمالي، وأوقفت المركبات وفتشتها ودققت في بطاقات المواطنين، ما تسبب في إعاقة مرورهم.

ونصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزاً عسكرياً على مدخل بلدة بدّو شمال غرب القدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية، بأن جنود الاحتلال أوقفوا مركبات المواطنين ودققوا في بطاقاتهم الشخصية، ما تسبب بحدوث أزمة في المكان.

 

عشرات المستوطنين يقتحمون "الأقصى" وبن غفير يقتحم حي الشيخ جراح

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت مراسلتنا في القدس، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسًا تلمودية عنصرية في ساحات المسجد وباحاته، خصوصًا المنطقة الشرقية منه، كما استمعوا لشروحات من حاخاماتهم حول أسطورة الهيكل، فيما تولى عناصر من شرطة الاحتلال حماية المقتحمين وتسهيل عملية الاقتحام ومنع المصلين من الاقتراب من المنطقة الشرقية للأقصى.

وأضافت: أن 150 طالبا من جامعة (كولومبيا) من الولايات المتحدة الأمريكية، برفقة منظمة (بيدينو) التهويدية، وبقيادة مرشدات من جماعات الهيكل المزعوم اقتحموا الأقصى ونفذوا جولات استفزازية داخل صحن الصخرة وفي زوايا الأقصى.

كما اقتحم عضو الكنيست المتطرف ايتمار بن غفير، برفقة مستوطنين حي الشيخ جراح، شرق مدينة القدس المحتلة.

وأفادت مراسلتنا، بأن بن غفير اقتحم "الجزء الغربي" من حي الشيخ وتوجه إلى مكتبه "الخيمة" المقام على أرض عائلة سالم، برفقة عدد من المستوطنين، الذين حاولوا الاعتداء على الناشط المقدسي محمد أبو الحمص، تحت حماية شرطة الاحتلال، التي انتشرت في محيط خيمة بن غفير الاستفزازية.

 

قوات الاحتلال تستهدف المواطنين وتتوغل شرق البريج وسط القطاع

أطلقت قوات الاحتلال نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه الأراضي الزراعية شرق محافظة خان يونس، جنوب قطاع غزة والمحافظة الوسطى.

وأفاد مراسلنا، بأن قوات الاحتلال المتمركزة في الأبراج العسكرية شرق خان يونس أطلقت نيران رشاشاتها تجاه الأراضي الزراعية شرق بلدة خزاعة، وبلدة القرارة شمال شرق المحافظة.

وقال إن قوات الاحتلال المتمركزة شرق المحافظة الوسطى فتحت نيران رشاشاتها تجاه الأراضي الزراعية شرق بلدة وادي السلقا جنوب شرق دير البلح وسط القطاع وأجبرت المزارعين على الانسحاب من أراضيهم دون التبليغ عن إصابات في صفوفهم.

وأشار مراسلنا إلى أن الزوارق الحربية الإسرائيلية المتمركزة في عرض بحر غزة، فتحت نيران رشاشاتها تجاه مراكب الصيادين العاملة في عرض بحر منطقة الزهراء جنوب غرب المحافظة.

كما فتحت الزوارق الحربية الإسرائيلية نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه مراكب الصيادين العاملة في عرض بحر خان يونس ورفح، وأجبرتهم على الانسحاب والتراجع، دون إصابات في صفوفهم.

من جانب آخر توغلت عدة جرافات ودبابات إسرائيلية شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة، وقامت بعمليات تجريف وتخريب في المكان.

ــــــــــــ

/م.ع

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا