الرئيسية ثقافة تاريخ النشر: 21/03/2022 04:42 م

"ثقافة جنين" تنظم لقاء شعريا لمناسبة يوم الشعر العالمي بعنوان "الأسرى والأرض"

 

جنين 21-3-2022 وفا- نظمت وزارة الثقافة في محافظة جنين، اليوم الإثنين، بالتعاون مع "مركز ذرا للدراسات والأبحاث"، لقاءً شعريّا بعنوان "الأسرى والأرض" في قاعة الشهيد قدورة موسى في مبنى محافظة جنين، لمناسبة يوم الشعر العالمي.

وأكد محافظة جنين أكرم الرجوب دور المثقفين والشعراء في مواجهة احتلال العقول والثقافة، وضرورة الاستمرار في تنظيم الحراك نصرة للحركة الأسيرة.

بدورها، أكدت مديرة الثقافة في محافظة جنين آمال غزال، الثوابت الوطنية ومن أهمها قضية الأسرى التي يجب أن يسلط عليها الضوء في كل محفل وبكل الطرق ومنها الشعر والأدب، خاصة أنّ الشعر هو أحد أشكال التعبير عن قضايا الوطن وهموم شعبه، وأحد أركان الهوية اللغوية والثقافية.

وأشارت إلى أن الاحتفاء بيوم الشعر العالميّ في 21 آذار من كل عام يأتي بعد اعتماده من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) خلال مؤتمرها الثلاثين الذي عقد في باريس عام 1991، وأنّ هذا الشهر هو شهر الأرض والمرأة والعطاء والإبداع.

وأشادت بالشعراء المبدعين في محافظة جنين الذين يطوعون أقلامهم في بثّ رسائل وطنية وإنسانية باستمرار.

من جهته، شدد مدير "مركز ذرا" الأديب نسيم قبها على دور الشعر الاجتماعي في التواصل بين البشر باعتباره أداة إيقاظ الوعي والتعبير عنه وتوظيفه في سبيل خدمة قضيتنا الفلسطينية العادلة.

بدوره، استعرض ممثل معهد فلسطين لأبحاث الأمن القومي الأديب جمال عبادي، في مداخلته، ما تواجهه القضية الفلسطينية من تحديات ثقافية.

ـــ

/ي.ط

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا