أهم الاخبار
الرئيسية محلية
تاريخ النشر: 18/03/2022 11:57 ص

صدور العدد الثالث من مجلة فلسطين لأبحاث الأمن القومي

 

رام الله 18-3-2022 وفا- أطلق معهد فلسطين لأبحاث الأمن القومي، العدد الثالث من مجلته العلمية المحكمة، "فلسطين" لأبحاث الأمن القومي.

وقال رئيس تحرير المجلة رمزي عودة، إن هذا العدد اشتمل على 7 أبحاث علمية متنوعة، احتوت على دراسة للأستاذ الباحث في الأمن القومي أحمد عيسى، تحدثت عن نظرية الأمن الإسرائيلية ومواجهة تهديدات وتحديات الألفية الجديدة.

كما تضمن العدد على دراسة حول الجغرافيا السياسية للحدود الفلسطينية مع سوريا منذ 1948م، والصراع مع إسرائيل للدكتور عبد الرحمن المغربي، كذلك دراسة للدكتور حسين رداد، والدكتور محمد كرار حول حول إشكالية سيادة مفهوم العولمة الامنية وتأثير ذلك على مفاهيم وسيادة ومكانة وأمن الدولة القومية.

وتناول العدد دراسة عن محددات السياسة الخارجية السويدية تجاه القضية الفلسطينية: 1993-2020 للباحث السياسي المتخصص في الدبلوماسية والعلاقات الدولية محمد أبو شوقة، ودراسة أخرى هدفت إلى معرفة مدى توظيف ضاحي خلفان لتقنيات الدعاية لتعزيز عملية التطبيع الإماراتي-الإسرائيلي وتأثيره على الجمهور لمجموعة من الباحثين الدكتور معين كوع، والباحثة سلسبيل مصلح، والباحثة دانا عوض.

وكذلك دراسة أخرى هدفت إلى التعرف على التأثيرات السلبية للإشاعة الكاذبة على المجتمع للدكتورة وفاء الخطيب والدكتور أشرف أبو خيران.

وتناولت المجلة أيضا في عددها الثالث دراسة للدكتور أحمد أبو جعفر تحت إسم التوسع في مفهوم الإرهاب وتمييزه عن المقاومة المشروعة وفقا لأحكام القانون الدولي، حيث ألقت الضوء على الدوافع والاتجاهات التي تسعى من خلالها الدول الكبرى إلى التوسع في مفهوم الإرهاب من أجل تحقيق أهدافا خاصة بها.

ودعا مدير تحرير المجلة أشرف أبو خيران الباحثين الفلسطينيين والعرب والأجانب، الى إرسال أبحاثهم المتعلقة بالأمن القومي الفلسطيني، من أجل تحكيمها ونشرها في المجلة.

وأشاد المشرف العام على المجلة، مدير عام معهد فلسطين لأبحاث الأمن القومي نايف جراد، بالجهود التي بذلت في اصدار العدد الثالث من المجلة، مثمنا دور الباحثين على أبحاثهم القيمة في هذا العدد، مؤكدا حرص المعهد على الارتقاء بالبحث العلمي ودور المجلة المأمول على هذا الصعيد.

يذكر أن مجلة فلسطين لأبحاث الأمن القومي مجلة علمية، تهدف الى إثراء المعرفة العلمية المتعلقة بدراسات الأمن القومي، والمساهمة في ترشيد سياسات الأمن القومي من قبل صانع القرار الفلسطيني، فيما تضم المجلة في هيئة التحرير والهيئة الاستشارية للمجلة نخبة من الأكاديميين الفلسطينيين والعرب المتميزين.

ـــــــ

ر.ح

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا