أهم الاخبار
الرئيسية انتهاكات إسرائيلية تاريخ النشر: 03/03/2022 11:11 م

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وتفكيك منشأة واقتحام الأقصى وبناء خيام استيطانية

 

محافظات 3-3-2022 وفا- واصل الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الخميس، العدوان على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث سجلت إصابتان خلال اقتحام لنابلس، وجرى اعتقال 23 مواطناً، فيما وسع الاحتلال حاجزاً عسكرياً بالخليل، وفكك منشأة زراعية بالأغوار وأغلق مدخل بلدة حزما، وتوغل بشكل محدود شرق دير البلح، بينما أقدم مستوطنون على اقتحام الأقصى ومناطق أثرية قرب نابلس، وشرعوا ببناء خيام بالأغوار.

 

إصابتان في مواجهات بنابلس

أصيب مواطنان بالرصاص الحي، أحدهما في الصدر والآخر في اليد، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في منطقة الجبل الشمالي من نابلس، خلال عملية اقتحام شهدت اعتقال المواطن نصر مبروكة، شقيق الشهيد أدهم مبروكة.

 

حملة اعتقالات واسعة طالت 23 مواطنا من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ستة مواطنين من محافظة رام الله والبيرة، وهم: محمد عطيوي، ونصر محرم البرغوثي، وليث محمود قنداح من قرية كوبر، وأحمد سهيل أبو شخيدم، ومحمد شادي أبو شخيدم، وزياد محمد سالم من قرية أبو شخيدم.

ومن نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال، المواطن نصر مبروكة، وهو شقيق الشهيد أدهم مبروكة، من منطقة الجبل الشمالي من نابلس، والشاب صهيب ثابت من بلدة بيت دجن.

وجرى اعتقال المواطن أنور معالي من بلدة بيتا جنوب نابلس، خلال مروره على حاجز زعترة العسكري.

وعلى حاجز عسكري آخر نصب على شارع جنين- نابلس بالقرب من بلدة عرابة، اعتقل الاحتلال الشاب محمد استيتية من مدينة نابلس.

ومن أريحا، اعتقل الاحتلال، المواطن محمد ابراهيم حجاج من منزله بمخيم عقبة جبر، ومحمد عبد الرحيم أسمر عند معبر الكرامة أثناء عودته من الأردن.

ومن قرية حرملة في بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال، الشابين ياسر عبد الله العروج، وعيسى عبد الله العروج، بعد دهم منزليهما.

ومن مدينة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال، 3 مواطنين، وهم: عماد الاشقر، وعبد الكريم القواسمة، وعبد العويوي، كما جرى اعتقال المواطن صالح احمد العمور، من بلدة يطا جنوباً.

ومن مدينة جنين، اعتقل الاحتلال 3 مواطنين، وهم: فتحي عتوم، ومؤمن طوقان، وثائر علاونة، فيما أعاد اعتقال الأسير المحرر عماد عزيز الأشقر، إلى جانب الشاب محمود ماجد ملحم، من بلدة كفر راعي، جنوب المحافظة.

في شأن ثانٍ، هددت قوات الاحتلال، الناشط المقدسي عوض السلايمة، بعد استدعائه للتحقيق في "المسكوبية"، بالإبعاد عن مدينة القدس، إذا واصل اعتصامه في حي "الشيخ جرّاح".

 

مستوطنون يقتحمون الأقصى ومناطق أثرية ويشرعون ببناء خيام

اقتحم 186 مستوطنا، من بينهم مجموعة مما تسمى "نساء من أجل الهيكل، المسجد الأقصى المبارك، بحماية من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

كما اقتحم مستوطنون بمركبتين، منطقة ومنتزه المسعودية الأثرية، والتي تتبع لأراضي قرية برقة شمال نابلس، والمنطقة الأثرية في بلدة سبسطية.

وفي انتهاك آخر، شرع مستوطنون ببناء خيام وحظائر، في أراضٍ كانت سلطات الاحتلال أعلنتها "محمية طبيعية" قبل عدة أعوام، في منطقة بيوض شرق عين الحلوة بالأغوار الشمالية.

 

الاحتلال يوسع حاجزاً ويفكك منشأة زراعية ويغلق مدخل بلدة ويتوغل شرق دير البلح

أجرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عملية توسعة للحاجز العسكري المقام على مدخل شارع الشهداء وسط مدينة الخليل، بنقل المكعبات الإسمنتية مسافة 50 مترا باتجاه منطقة باب الزاوية.

وفككت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منشأة زراعية بمساحة 600 متر مربع، في قرية كردلة بالأغوار الشمالية، واستولت عليه بحجة عدم الترخيص.

وأغلقت قوات الاحتلال مدخل بلدة حزما الرئيسي، شمال شرق القدس المحتلة، وكثفت من تواجدها العسكري على الشارع الرئيسي للبلدة ومنعت المواطنين من الدخول والخروج منها.

وداهمت قوات الاحتلال عدة محال تجارية على الشارع الرئيسي، واستولت على تسجيلات كاميرات المراقبة الخاصة بها.

من جانب آخر، توغلت أربع دبابات وثلاث جرافات تابعة لجيش الاحتلال، لعشرات الأمتار في أراضي المواطنين شرق مدينة دير البلح وسط قطاع غزة وسط أعمال تجريف وإطلاق نار متقطع.

ـــ

م.ب

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا