أهم الاخبار
الرئيسية أخبار دولية تاريخ النشر: 02/03/2022 11:18 م

وزراء الداخلية العرب يعتمدون قرارات وتوصيات لمكافحة الإرهاب والمخدرات والجريمة المنظمة

تونس 2-3-2022 وفا- اعتمد مجلس وزراء الداخلية العرب في ختام دورته الـ39، خطة مرحلية عاشرة للاستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية، وخطة مرحلية سادسة للاستراتيجية العربية للحماية المدنية (الدفاع المدني)، وخطة مرحلية تاسعة للاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب، للسنوات الثلاث المقبلة.

واعتمد المجلس التقرير المتعلق بأعمال الأمانة العامة بين دورتي المجلس الـ38 و39، وتوصيات المؤتمرات والاجتماعات التي نظمتها، ونتائج الاجتماعات المشتركة مع الهيئات العربية والدولية التي كانت طرفا فيها، ووجه شكر للأمين العام على الجهد المبذول في تنفيذ برنامج عمل الأمانة العامة بين الدورتين، ومتابعة تنفيذ قرارات الدورة السابقة للمجلس.

كما اعتمد المجلس أيضا التقرير الخاص بأعمال جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بين دورتي المجلس الـ38 و39، معربا عن تقديره للدعم البناء الذي تتلقاه الجامعة من حكومة المملكة العربية السعودية.

ونظر المجلس في إنشاء مكتب للأمن السيبراني ومكافحة الجريمة الإلكترونية، ومكتب عربي لحقوق الإنسان، وقرر في هذا الصدد تشكيل لجنة تتولى وضع تصور لعمل المجلس في المجالين المذكورين، وعرض النتيجة على المجلس في دورته المقبلة.

وخول المجلس الأمين العام التوقيع على مذكرة تفاهم بين الأمانة العامة للمجلس والمنظمة العربية للسياحة لتعزيز التعاون في مجال الأمن السياحي، يتم إعدادها وفق توجهات المجلس بما يتلاءم مع علاقات التعاون المعتادة بين مؤسسات العمل العربي المشترك.

وثـمن المجلس التعاون القائم بين الأمانة العامة للمجلس والوكالات الإقليمية والدولية، وأكد أهمية تعزيزه لما من شأنه تحقيق الأهداف المشتركة، مؤكدا أهمية النتائج التي أسفر عنها المؤتمر الأورو - عربي لأمن الحدود الذي انعقد في العاصمة الأردنية عمّان في شهر ديسمبر من العام المنصرم.

وثـمن المجلس استكمال تطوير الاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب لتتلاءم مع استراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب وركائزها الأربع، وتنسجم مع القرارات الصادرة عن الأمم المتحدة بشأن الإرهاب، وبذلك تصبح الدول العربية أول تجمع إقليمي يلائم استراتيجيته لمكافحة الإرهاب مع الاستراتيجية العالمية، ومع قرارات الأمم المتحدة بهذا الشأن.

وكانت دولة فلسطين شاركت بوفد برئاسة وزير الداخلية اللواء زياد هب الريح، بحضور سفير دولة فلسطين لدى تونس هائل الفاهوم، وأجرى الوفد سلسلة مباحثات مع نظرائه العرب على هامش الدورة لتعزيز التعاون وتطويره بين فلسطين والدول العربية الشقيقة.

ـــــ /م.ع

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا