أهم الاخبار
الرئيسية منظمة التحرير تاريخ النشر: 02/03/2022 11:39 ص

صدور العدد "285" من فصلية "شؤون فلسطينية"

رام الله 2-3-2022 وفا- أصدر مركز الأبحاث في منظمة التحرير الفلسطينية، العدد (285) من فصليّة "شؤون فلسطينية".

ويتضمن ملف العدد خمس دراسات، قدمها باحثون وأكاديميون تناولت فلسطين وتحولات انتشار القوة والبيانات الكبرى، والدبلوماسية السيبرانية، والدعاية الرقمية الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين والعرب، والمراكز الإسرائيلية لمراقبة الإعلام الفلسطيني، والاشتباك في وسائل التواصل الاجتماعي.

ويضع باب "أنثولوجيا" أمام القارئ خارطة إنتاج المركز السابق منذ عام 1965 في مجالات التكنولوجيا والتفوق العلمي المدني والعسكري الإسرائيلي وموقعها في علاقات إسرائيل الدولية.

أما باب متابعات، فيستعرض مخرجات "مؤتمر حركة فتح: الفكر السياسي والاجتماعي"، ويستعرض الجهود الجزائرية والجنوب أفريقية في عرقلة مساعي إسرائيل في الحصول على عضوية مراقب في الاتحاد الأفريقي.

وتقدم الدراسة التاريخية إطلالة معمقة على الحملة الفرنسية على فلسطين عام 1799، أما الصورة القلمية فتخصص في هذا العدد للأكاديمي الراحل المناضل شفيق الغبرا.

ويقرأ باب مراجعات ثلاثة إصدارات حديثة بشكل معمق ضمن المراجعات المطولة، وهي كتاب تحرير الشرق لإياد البرغوثي، وكتاب العسكرية الفلسطينية.. ذروة الكفاح المسلح والاقتلاع لمازن عز الدين، وكاتب أكبر سجن على الأرض لإيلان بابيه. إلى جانب باب المراجعات القصيرة الذي غطى ثمانية كتب حديثة الصدور باللغتين العربية والإنجليزية.

ونوّه مدير عام المركز منتصر جرار إلى أن صدور هذا العدد يأتي بالتزامن مع الذكرى السابعة والخمسين لتأسيس المركز، مشيراً إلى صدور المجلد التاسع والعشرين من "اليوميات الفلسطينية".

ويقع العدد في 221 صفحة، ومتوفر في المكتبات التالية: (دار الفكر، الشروق، الجعبة، ومركز الأبحاث).

ورحب المركز بالمواد الصالحة للنشر من الكتّاب والباحثين، على أن تكون ذات صلة باهتمامات المركز، على الموقع www.prc.ps، أو على البريد الإلكتروني [email protected]

ــ

س.ك

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا