أهم الاخبار
الرئيسية أخبار دولية تاريخ النشر: 22/02/2022 08:01 م

السفير منصور: عدم مساءلة سلطة الاحتلال على جرائمها أطال معاناة شعبنا

نيويورك 22-2-2022 وفا- أكد سفير دولة فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور، أن عدم مساءلة سلطة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمها قد أطال معاناة الشعب الفلسطيني واستمرار احتلال أراضيه ومصادرة حقوقه الوطنية غير القابلة للتصرف.

جاء ذلك في بيان أدلى به السفير منصور في المناقشة العامة في الجمعية العامة، مساء الاثنين، حول تقرير الأمين العام للأمم المتحدة (خطتنا المشتركة) الجزء الثالث المعنون "أطر العمل لعالم سلمي".

ورحب منصور بتوصيات الأمين العام في تقريره، مشيرًا إلى أن فلسطين وشعبها هم أكثر المتفهمين لدور الأمم المتحدة في تقدم السلام وتعثره معًا، وخاصة وأن بند فلسطين كان وما زال مدرجًا على جدول أعمال المنظمة الدولية لأكثر من 7 عقود.

ولفت إلى أن الأجندة الأممية للسلام يجب أن ترتكز على مقاصد مبادئ الميثاق، وفي المقدمة منها حقوق الشعوب في تقرير مصيرها، موضحًا أن ذلك يتطلب تقوية نظام القانون الدولي وترسيخه، وعلى الجميع دولًا ومنظمات دولية وأجهزة قانونية دولية وآليات ذات الصلة أن تتحمل مسؤولياتها وتعهداتها في تنفيذ ذلك.

بدوره، أكد المندوب الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، رئيس المجموعة العربية لهذا الشهر، موقف المجموعة العربية بشأن المسألة الفلسطينية ومركزيتها في المحافل الدولية.

وشدد مندوب المغرب في كلمة المجموعة العربية، على موقف المجموعة الثابت من القضية الفلسطينية ومركزيتها، ودعمها الكامل للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وفقًا للقانون الدولي ومرجعيات السلام المتفق عليها دوليًا، بما في ذلك قرارات الأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية، وبما في ذلك حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية وكافة الأراضي العربية وفي استقلال دولته على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وشددت المجموعة العربية على "إعطاء القضية الفلسطينية أولوية قصوى في اطار تعزيز جهود الأمم المتحدة والمتجمع الدولي لضمان الأمن والسلم الدوليين، بما في ذلك من خلال الرباعية الدولية ومجلس الأمن".

ــــ

ع.ف

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا