أهم الاخبار
الرئيسية محلية تاريخ النشر: 22/02/2022 07:21 م

"التعليم العالي" تبحث تعزيز التعاون بين الجامعات الفلسطينية والهنغارية

رام الله 22-2-2022 وفا- نظّمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بالتنسيق مع مجلس رؤساء الجامعات في هنغاريا، اليوم الثلاثاء، لقاءً عن بُعد؛ لبحث سبل تعزيز التعاون بين الجامعات الفلسطينية ونظيراتها الهنغارية في المجالين الأكاديمي والبحثي.

وشارك في اللقاء وكيل الوزارة بصري صالح، وسفير فلسطين لدى هنغاريا فادي الحسيني، ونائب السفير الهنغاري لدى فلسطين رولند فيغ، ورئيس مجلس رؤساء الجامعات الهنغارية لازلو بورهي، والسكرتير العام للمجلس زولتان دوبتسي، وأمين سر مجلس التعليم العالي الفلسطيني مهيب أبو لوحة، ورئيس وحدة العلاقات العامة والدولية والإعلام عبير الشهابي، وعدد من ممثلي الجامعات الفلسطينية والهنغارية.

وتم خلال اللقاء البحث في مجالات التعاون الممكنة بين الجانبين، خاصةً بمجال تبادل الأساتذة والطلبة، وتطوير البرامج الأكاديمية المشتركة على مستوى الدراسات العليا، وتنفيذ مشاريع بحثية مشتركة، وغيرها من الأنشطة الأكاديمية المختلفة ضمن تخصصات أكاديمية عديدة؛ منها العلوم الصحية وتكنولوجيا المعلومات والزراعة والفن والطاقة.

كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة مجالات التعاون بين الجانبين، إضافةً لعقد اجتماعات مُصغرة لمتابعة التعاون على صعيد البرامج الأكاديمية المختلفة.

وفي هذا السياق، نقل الوكيل صالح للحضور تحيّات وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمود أبو مويس، مؤكدًا عمق العلاقات التعاونية بين فلسطين وهنغاريا؛ خاصةً في مجالات التعليم العالي.

وأكد صالح اهتمام الوزارة بتوسيع وتفعيل آفاق التعاون العلمي والبحثي مع هنغاريا، وتبادل الخبرات حول الممارسات الفُضلى في المجالات الأكاديمية، إضافةً لاستثمار الفرص التي تتيحها برامج الاتحاد الأوروبي في هذا المجال.

من جانبه، أكد السفير الفلسطيني في هنغاريا أهمية بناء شراكات تعاونية جديدة من شأنها تعزيز التبادل الأكاديمي والبحثي بين فلسطين وهنغاريا.

كما أكد المشاركون من الجانب الهنغاري على الاهتمام ببناء علاقات استراتيجية من شأنها خدمة قطاع التعليم العالي في كلا البلدين.

وقدّم أبو لوحة عرضًا حول قطاع التعليم العالي في فلسطين، كما قدّم ممثلو الجامعات الفلسطينية والهنغارية عروضات حول مؤسساتهم التعليمية والمجالات التي يرغبون بالتعاون فيها.

ــــ

ع.ف

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا