الرئيسية انتهاكات إسرائيلية
تاريخ النشر: 21/01/2022 11:05 م

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وموجة اعتداءات للمستوطنين

- الاستيلاء على 500 دونم من أراضي شعفاط والعيسوية وعناتا في القدس

محافظات 21-1-2022 وفا- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الجمعة، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث رصدت "وفا" انتهاكات واسعة للمستوطنين طالت الاعتداء على متضامنين وممتلكات وسرقة أراضٍ وتقطيع أشجار، فيما أصيب عشرات المواطنين خلال مواجهات مع الاحتلال وقمع فعاليات واستهداف مباشر، فيما جرى اعتقال 9 مواطنين، وإطلاق النيران صوب أراضي زراعية في قطاع غزة.

انتهاكات واسعة للمستوطنين

أصيب 10 متضامنين إسرائيليين، من جمعية "حاخامين من أجل حقوق الإنسان"، بجروح وكسور، عقب هجوم للمستوطنين عليهم خلال زراعتهم الأشجار في بلدة بورين جنوب نابلس.

وأحرق المستوطنون مركبة أحد المتضامنين وحطموا مركبة أخرى أثناء الاعتداء.

واقتحم مستوطنون يتقدمهم نائب رئيس بلدية الاحتلال آرييه كينج، وبحماية من شرطة الاحتلال، أرض عائلة سالم في الحي الغربي من الشيخ جراح شرق مدينة القدس المحتلة، وأعادوا تثبيت سياج حولها، في محاولةٍ للاستيلاء عليها.

واعتدى المستوطنون على أفراد من عائلة سالم، واندلعت مناوشات فيما بينهم، وأُصيبت سيدة بكسور في يدها جراء اعتداء المستوطنين.

واقتلع مستوطنون، نحو 300 شتلة زيتون، في منطقة الحرايق بقرية دير شرف غرب نابلس.

كما أقدم مستوطنون على اقتلاع وتحطيم 70 شجرة زيتون من أرض في خلة حسان شمال بديا غرب سلفيت.

وفي منطقتي باب الشعب بياسوف شرق المحافظة، قام مستوطنون بتقطيع أكثر من 20 شجرة زيتون تقدر أعمارها بـ 15 عاما.

واستولت مجموعة من المستوطنين، على 4 دونمات في منطقة "ديريا" غرب بلدة كفر الديك غرب سلفيت، بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وقام المستوطنون بزراعة الأرض المستولى عليها بالأشجار، ووضعوا يافطات تحذر المواطنين من دخولها.

من جانب آخر، حاول مستوطنون إحراق مركبة وأعطبوا إطاراتها، قرب مستوطنة "ياكير" المقامة على أراضي بلدة ديراستيا شمال غرب سلفيت.

كما اقتحمت مجموعة من المستوطنين، قرية قريوت جنوب نابلس، وأدوا طقوسا تلمودية على نبع القرية، بالقرب من سهل المرج، بحماية من جيش الاحتلال.

مصابون خلال مواجهات مع الاحتلال وقمع فعاليات واقتحامات

أصيب 9 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و52 بحالات اختناق خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيتا جنوب نابلس.

كما سجلت 17 إصابة بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال المواجهات التي شهدتها قرية بيت دجن شرق المحافظة.

وأصيب 6 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية، في أعقاب قمع المسيرة الأسبوعية.

كما أصيب شاب بجروح في الجزء السفلي من جسده، بعد أن أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص الحي صوبه، قرب بلدة سنجل شمال مدينة رام الله.

9 معتقلين في الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الشاب موسى أسامة طوافشة، بعد اقتحام بلدة سنجل شمال رام الله ودهم منزله وتفتيشه.

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب المقدسي أحمد الرشق، خلال قمع تظاهرة للأهالي في حي الشيخ جرّاح شرق مدينة القدس المحتلة، تنديدًا بهدم الاحتلال منزلي عائلة صالحية.

كما اعتقلت قوات الاحتلال المواطن جعفر عبد الله العروج، بعد دهم منزله في بلدة جناتة شرق بيت لحم.

وخلال مواجهات شهدته مدينة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فتى بالقرب من باب الزاوية.

واعتقل الاحتلال كذلك، الأسير المحرر عمر داوود من سكان قرية قفين بمحافظة طولكرم، أثناء مروره على حاجز "دوتان" العسكري قرب جنين.

 كما اعتقلت على الحاجز ذاته، أربعة شبان من يعبد وهم: الشقيقان عربي ومحمد وليد، ومحمد عبد الحكيم، وضياء سعيد وجميعهم من عائلة أبو بكر.

الاحتلال يستولي على 500 دونم من أراضي شعفاط والعيسوية وعناتا في القدس

استولت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، على مئات الدونمات من أراضي شعفاط والعيسوية وعناتا شمال شرق مدينة القدس المحتلة، لصالح إنشاء مكب للأتربة، وإقامة حديقة عامة فوقه بين راس شحادة والعيسوية.
وأفادت مراسلتنا في القدس، بأن قوات من شرطة الاحتلال وطواقم من بلدية الاحتلال علقت أوامر الاستيلاء على 500 دونم مع أرقام القطع المستولى عليها، والأحواض ونمط تغيير استخدامات الأراضي في المنطقة التي تعتبر المتبقية كمنطقة توسع وامتداد بعد الاستيلاء على الأراضي المحيطة بها من الغرب لصالح مستوطنة "التلة الفرنسية" المقامة على أراضي المواطنين.
وتعتزم سلطات الاحتلال إنشاء موقع دفن فائض الحفريات فيما يسمى "ناحل اوج"، ويتضمن تغيير في نظام تخصيصات الأرض، وتغيير التخصيص من "منطقة لطريق و/أو الاهتمام بالمناظر الطبيعية" لتخصيص "نقابة"، وتغيير التخصيص من "منطقة عامة مفتوحة" لتخصيص "نفاية"، وتحديد بناء وتطوير لإنشاء موقف لاستيعاب فحص معالجة ودفن فائض الحفريات.
وقال مدير الخرائط بجمعية الدراسات العربية في القدس خليل التفكجي لـ"وفا": إن المشروع بدأ كبوابة شرقية للاستيطان، ومن ثم تم تحويله مكب نفايات، حيث يحاول الاحتلال من خلاله تحويل القدس الشرقية الى مكب نفايات القدس الغربية".

الاحتلال يستهدف بنيرانه أراضي وسط القطاع وجنوبه

فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي، نيران رشاشتها صوب منازل المواطنين وأراضيهم شرق بلدة القرارة شمال خان يونس جنوب قطاع غزة.

كما أطلقت قوات الاحتلال المتمركزة شرق القطاع، النار والغاز المسيل للدموع، تجاه الأراضي الزراعية شرق مدينتي دير البلح وخان يونس وسط القطاع جنوبه.

ــــــ

/ي.ط

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا