أهم الاخبار
الرئيسية انتهاكات إسرائيلية تاريخ النشر: 05/01/2022 11:53 م

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وهدم واقتحامات والمصادقة على وحدات استيطانية

تصوير - عفيف عميرة/وفا
تصوير - عفيف عميرة/وفا

محافظات 5-1-2022 وفا- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الأربعاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب مواطن بجروح خطرة جراء تعرضه للدعس خلال تصديه لقوات الاحتلال في مسافر يطا، واستولت قوات الاحتلال على عدد من مركبات المواطنين في قرية أم الخير، واعتقلت 11 مواطنا وهدمت منزلا بالقدس، وتصدى أهالي قريوت لهجوم مستوطنين، واقتحم آخرون موقع سبسطية والمسجد الأقصى، واقتلعوا 50 شتلة زيتون.

 

الاحتلال يهدم منزلا في سلوان ويخطر ببناء وحدات استيطانية

هدمت آليات بلدية الاحتلال، منزلا مملوكا لعائلة حليسي في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، وأفادت مراسلة "وفا" في القدس بأن قوات الاحتلال قامت بـ"قص" منزل سلطان حليسي في حي وادي حلوة بسلوان، بحجة البناء بدون ترخيص.

وقال حليسي لـ "وفا": إنه يسكن المنزل البالغة مساحته ستين مترًا مربعًا مع زوجته وأبنائه الأربعة أكبرهم يبلغ من العمر 13 عاما وأصغرهم بعمر السادسة، منذ عام 2014، ومنذ ذلك الوقت وبلدية الاحتلال تلاحقه بحجة البناء دون ترخيص وفرضت عليه مخالفة مالية بقيمة 35 ألف شيقل.

 

الاحتلال يصادق على بناء 3557 وحدة استيطانية في القدس

صادقت ما تسمى "اللجنة المحلية للتخطيط والبناء" التابعة لبلدية الاحتلال في القدس، اليوم الأربعاء، على بناء 3557 وحدة استيطانية في القدس المحتلة، على خمسة مخططات جديدة.

وبحسب حركة السلام الآن فإن ما تسمى اللجنة المحلية لبلدية الاحتلال لا تملك أي سلطة للمصادقة على الخطة، والقرار سيكون للجنة اللوائية، مشيرةً إلى أنه في الـ17 من الشهر الجاري ستتم مناقشة المخططات.

وأوضحت أن إحدى خطط البناء تتعلق ببناء وحدات استيطانية جديدة بين مستوطنتي "هار حوما" و"جفعات هاماتوس"، ومخطط آخر على حافة التلة الفرنسية.

وبينت أنه سيتم بناء 1465 وحدة استيطانية جديدة في حي جديد قرب "جفعات هاماتوس" و"هار حوما"، وذلك للربط بينهما، وبما يقطع الاتصال بين الأحياء الفلسطينية شرقي القدس، وبيت لحم، فيما سيتم بناء 2092 وحدة أخرى على أطراف التلة الفرنسية.

 

إصابة طفل ووالده بشظايا الرصاص في بيت أمر والمسن سليمان الهذلين في يطا

أصيب طفل ووالده بشظايا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة انطلقت للمطالبة باسترداد جثمان الشهيد عاهد اخليل، في منطقة عصيدة ببلدة بيت أمر شمال الخليل.

وقال الناشط الإعلامي في بيت أمر محمد عوض لــ"وفا"، إن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاطا صوب مركبة مواطن، ما أدى إلى إصابته وطفله (عامان ونصف) بشظايا الرصاص والزجاج المتناثر من المركبة، وتم نقلهما إلى أحد المركز الطبية في البلدة، كما أصيب العشرات بالاختناق في بيت أمر.

كما أصيب، سليمان الهذلين (75 عاما) بجروح خطرة جراء تعرضه للدعس خلال تصديه لقوات الاحتلال في مسافر يطا جنوب الخليل.

وقال الناشط في لجان الحماية جنوب الخليل فؤاد العمور لــ"وفا"، ان قوات الاحتلال الإسرائيلية استولت على عدد من مركبات المواطنين في قرية أم الخير بمسافر يطا، وتصدى لهم مجموعة من النشطاء الفلسطينيين، ما أدى إلى إصابة الناشط الشيخ سليمان الهذلين (75 عاما) بجروح خطرة جراء دهسه من قبل "الونش" المرافق لقوات الاحتلال.

 

مستوطنون يقتلعون أشجار زيتون ويقتحمون الأقصى وسبسطية

اقتحم مستوطنون، الموقع الأثري في بلدة سبسطية شمال غرب نابلس، وقال رئيس البلدية محمد عازم، إن عددا من المستوطنين اقتحموا الموقع الأثري في البلدة، وسط حماية من جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وتصدى أهالي قريوت جنوب نابلس، لهجوم للمستوطنين على نبع القرية لتخريب مشاريع زراعية، وأفاد الناشط في مقاومة الاستيطان بشار قريوتي لـ"وفا"، بأن الأهالي تصدوا لهجوم عشرات المستوطنين من مستوطنة "عيليه" على النبع وتخريب مشاريع زراعية غرب القرية، موضحا أن قوات الاحتلال تدخلت واندلعت مواجهات مع الأهالي، دون أن يبلغ عن إصابات.

واقتلع مستوطنون، 50 شتلة زيتون، تعود ملكيتها للمزارع صالح الشنار، شمال بلدة كفر الديك غرب سلفيت، وقال المزارع الشنار :"إن مستوطني "عالي زهاف " اقتلعوا ما يزيد عن 50 شتلة زيتون بعمر أربع إلى ست سنوات، أثناء تجريفهم لمساحات واسعة من الأراضي، في اطار خطة توسعة المستوطنة على حساب أراضي المنطقة، والتي تعرف بخلة القمح وعراق سوكية".

واقتحم آخرون المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال، وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن عشرات المستوطنين وطلاب المعاهد التوراتية اقتحموا الأقصى، من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات، برفقة حاخامات قدموا شروحات مزيفة عن الهيكل المزعوم.

وقال وزير الاوقاف والشؤون الدينية الشيخ حاتم البكري، إن شهر كانون الأول من العام الماضي، شهد أكثر من 22 اقتحاما للأقصى ومنع رفع الأذان في الابراهيمي 48 وقتا خلال الشهر الماضي.

 

اعتقالات في أرجاء الضفة

شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات في أرجاء الضفة طالت 4 مواطنين في الخليل وبيت ام وثلاثة في برقة شرق نابلس، و6 آخرين من شمال طولكرم.

واعتقلت قوات الاحتلال، ستة مواطنين من شمال طولكرم، وذكر نادي الاسير في طولكرم لـ "وفا"، أن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من: فادي منذر مصطفى رداد (40 عاما)، وأنس طالب سعيد أشقر (26 عاما) وهما من بلدة صيدا، ونظير محمد أحمد نصار (50 عاما)، ومالك عبد القادر يوسف جعار، ونادر سالم محمد الخاروف (45 عاما) من بلدة علار، وفؤاد محمد فرحان صالح القب (41 عاما) من بلدة دير الغصون، بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها.

كما اعتقلت ثلاثة مواطنين من قرية برقة شمال نابلس، وأفادت مصادر أمنية لـ"وفــا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت قرية برقة، وداهمت عددا من المنازل، وفتشتها، واعتقلت كلا من: عصام أيمن أبو عمر، وطالب غسان سيف، وخزام إياد فهمي دغلس.

واعتقلت قوات الاحتلال 4 موطنين وفتشت منزلا في محافظة الخليل، وأفادت مصادر أمنية لـ "وفا"، بأن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن كفاح احمد أبو عياش، عقب دهم منزل ذويه وتفتيشه في بلدة بيت أمر شمال الحليل.

كما اعتقلت 3 مواطنين آخرين خلال مداهمتها المناطق الشرقية بمدينة الخليل، وأوضحت مصادر امنية ومحلية لمراسلنا، أن قوات الاحتلال داهمت منطقة الفحص "واد السمن" شرق الخليل، وفتشت عددا من منازل المواطنين، واعتقلت المواطن امين نعمان ابو حسين (56 عاما)، ونجله محمد (20 عاما)، ومالك عيسى الزعارير، واقتادتهم الى جهة مجهولة.

واقتحمت تلك القوات بلدة الظاهرية جنوب الخليل، وداهمت منزل المواطن محمد إسماعيل الطل، وقامت بتفتيشه، والعبث بمحتوياته.

وحكمت محكمة "عوفر" الاحتلالية، ، على الأسير ليث بشار برماوي (21 عامًا) بالسجن لمدة سبعة أشهر.

ــــــ

/م.ع

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا