الرئيسية انتهاكات إسرائيلية تاريخ النشر: 29/12/2021 11:56 م

الاحتلال يواصل انتهاكاته: اصابات واعتقالات وهدم منازل واعتداء للمستوطنين

الاحتلال يهدم منزل المواطن حسين بشير في جبل المكبر (وفا)
الاحتلال يهدم منزل المواطن حسين بشير في جبل المكبر (وفا)

 

محافظات 29-12-2021 وفا- واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الأربعاء، انتهاكاتهم بحق أبناء شعبنا وممتلكاتهم ومقدساتهم، حيث أصيب ثلاثة مواطنين بقصف مدفعي شمال قطاع غزة، وهدم الاحتلال منزلين في جبل المكبر وسلوان، وأغلق مداخل حزما وأعاق تحركات المواطنين، واعتقل 4 مواطنين أحدهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، وأطلق مستوطنون النار صوب منازل المواطنين في الشيخ جراح وشق آخرون طريقا غرب الخليل، وهاجموا مدخل اللبن الشرقية واقتحموا المسجد الاقصى.

 

الاحتلال يهدم منزلين في جبل المكبر وسلوان ويغلق حزما

هدمت قوات الاحتلال منزلين في جبل المكبر وبلدة سلوان بمدينة القدس المحتلة، وأفادت مراسلتنا في القدس، بأن جرافات الاحتلال هدمت منزلا في بلدة جبل المكبر، وسرعان ما اندلعت مواجهات في محيط المكان، أسفرت عن عدد من الاصابات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق.

وفي وقت لاحق، هدمت منزلا في حي البستان ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، بحجة البناء دون ترخيص، حيث حاصرت آليات الاحتلال برفقة طواقم بلدية الاحتلال والشرطة منزل الشاب المقدسي باسل جلاجل، قبل أن تحيله آلياتها إلى ركام.

وأحكمت قوات الاحتلال إغلاقها لمداخل بلدة حزما شمال شرق القدس وأعاقت تحركات المواطنين، وأفادت مصادر محلية، بأن جنود الاحتلال كثفوا من تواجدهم العسكري على 3 مداخل رئيسية للبلدة عقب نصبهم حواجز عليها، ودققوا في البطاقات الشخصية للمواطنين واستجوبوا المارين من أهالي البلدة، وأعاقوا وصولهم إلى أعمالهم.

 

اصابات في الضفة وغزة

أعلنت وزارة الصحة إصابة 3 مواطنين، الليلة، برصاص الاحتلال في مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة، أحدهم وصفت إصابته بالخطيرة.

وأوضحت الصحة أن إصابة خطيرة بالرصاص الحي في البطن أدخلت لغرف العمليات، وإصابتان بالرصاص الحي في الأطراف السفلية، وصلوا إلى مجمع فلسطين الطبي برام الله.

وفي غزة، أصيب ثلاثة مواطنين في قصفت مدفعية الاحتلال موقعين شرق بلدتي بيت لاهيا وبيت حانون شمال قطاع غزة، وقال مراسلنا إن مدفعية الاحتلال استهدفت بعدة قذائف موقعا شرق بلدة بيت لاهيا وآخر شرق بلدة بيت حانون، ما أدى لإصابة ثلاثة مزارعين كانوا يعملون داخل أرضهم، حيث تم نقلهم لمستشفى بيت حانون.

وفي بيت لحم، أصيب مدير مدرسة تقوع الثانوية شرق بيت لحم ومعلم برضوض وكدمات، والعشرات من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة بالاختناق، عقب محاولة اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي حرم المدرسة.

وأفادت مديرية التربية والتعليم لــــ"وفا"، بأن عددا من جنود الاحتلال حاولوا اقتحام مدرسة ذكور تقوع أثناء تقديم الطلبة الامتحانات، تصدى لهم أعضاء الهيئة التدريسية، ومنعوهم، وجرى عراك بالأيدي، اعتدى خلاله الجنود على المعلمين بأعقاب البنادق، وإطلاق قنابل الغاز والصوت داخل حرم المدرسة، ما أدى الى إصابة مدير المدرسة ماجد الشاعر والمعلم عيد صبيح برضوض وكدمات في الوجه، وعشرات المعلمين والطلبة بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز.

 

اعتقال 7 مواطنين واستدعاء آخرين

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الشاب عدي محسن ابو يابس (20 عاما) من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم، وفي قرية حوسان غربا، داهمت قوات الاحتلال منزلي الأسير جمال حمامرة وشقيقه علي، وفتشتهما.

كما اعتقلت شابا من بلدة عنبتا شرق طولكرم، وذكرت مصادر محلية لـ"وفا"، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب إسلام بلبيسي (26 عاما)، بعد مداهمة منزله، وتفتيشه.

واعتقلت مواطنين أحدهما من ذوي الاحتياجات الخاصة في محافظة الخليل، وقالت مصادر أمنية لمراسلنا، إن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة خاراس شمال غرب الخليل، واعتقلت الأسير المحرر يونس الحروب.

وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال سلّمت الأسير المحرر رامي زيدان الكسار بلاغا، لمراجعة مخابرات الاحتلال.

وفي السياق، اعتقلت قوات الاحتلال خلال اقتحامها منطقة الطوبا في مسافر يطا، الشاب ماهر عيسى عوض (27 عاما)، علما أنه من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ومددت محكمة الاحتلال اعتقال الأسيرة عطاف يوسف جرادات (49 عاما) من بلدة السيلة الحارثية غرب جنين، بعد يومين من اعتقالها.

كما اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين محمد راتب صرعاوي، ومالك عيسى صرعاوي من كفر عقب.

واستدعت مخابرات الاحتلال أمين سر حركة "فتح" في القدس شادي مطور، للتحقيق، وحذرته من تنظيم أي فعاليات وطنية أو تنظيمية في مدينة القدس في الذكرى السابعة والخمسين لانطلاقة حركة "فتح".

 

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويطلقون النار في الشيخ جراح ويشقون طرقا في ترقوميا ويهاجمون اللبن الشرقية

أطلق مستوطنون، النار صوب منازل المقدسيين في حي الشيخ جراح شرق القدس المحتلة، واعتقلت قوات الاحتلال طفلا، وأفادت مراسلتنا بأن مستوطنين أطلقوا النار بشكل عشوائي وكثيف صوب منازل المقدسيين في حي الشيخ جراح شرق القدس المحتلة؛ رغم تواجد قوات الاحتلال على المدخل الغربي للحي.

واقتحم مستوطنون، المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية مشددة من شرطة الاحتلال، وأفادت الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى، من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية في المنطقة الشرقية منه، تحت حماية شرطة الاحتلال، منتهكين قدسية المكان.

وشق مستوطنون، طريقا في أراضي المواطنين ببلدة ترقوميا غرب محافظة الخليل، وقال الناشط ضد الاستيطان محمد أبو دبوس لـ"وفا"، إن مستوطنين من مستوطنة "تيلم" المقامة على أراضي المواطنين ببلدة ترقوميا جرفوا بحماية قوات الاحتلال، أراضٍ في منطقة "الطيبة" بهدف شق طريق استيطاني باتجاه تلة مهددة بالمصادرة قريبة من البلدة، تعود ملكيتها لعدد من عائلات البلدة.

وهاجم مستوطنون، قرية اللبن الشرقية جنوب محافظة نابلس، فيما أغلقت قوات الاحتلال مدخل القرية، وقال رئيس مجلس القرية يعقوب عويس لـــ"وفا" بأن عشرات المستوطنين اقتحموا مدخل القرية الرئيسي وشرعوا باستفزاز المواطنين، تحت حماية قوات الاحتلال، التي أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع صوب الشبان ما أدى لإصابة شاب بقنبلة مباشرة بالكتف.

ـــــ

/م.ع

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا