أهم الاخبار
الرئيسية تقارير وتحقيقات تاريخ النشر: 29/12/2021 09:41 ص

حصاد 2021: نتائج ملفتة للرياضة الفردية وتراجع الألعاب الجماعية

 

- ميداليات ملونة للتايكواندو والكاراتيه بالمشاركات الخارجية

- منتخبنا الأول يودع كأس العرب مبكرا

- شباب الخليل يتوج بلقب دوري المحترفين

- نجوم الرياضة ينتصرون للقضية الفلسطينية خلال العام 2021

رام الله 29-12-2021 وفا- محمد العمري

واصلت الألعاب الفردية تحقيق النتائج الملفتة للرياضة الفلسطينية خلال العام 2021، في ظل التراجع الكبير بنتائج معظم الألعاب الجماعية خلال المشاركات الخارجية.

لم يكن أكثر المتشائمين يتوقع أن تتراجع نتائج منتخبنا الأول لكرة القدم بصورة كبيرة، وكان آخرها الخروج الحزين والمبكر من بطولة كأس العرب من الدور الأول، وبنتائج ضعيفة من خلال الهزيمة مرتين وبنتيجتين قاسيتين أمام الأردن والمغرب، وتعادل مخيب مع المنتخب السعودي الرديف.

المنتخب السلوي لم يكن حاله أفضل وفشل في الصعود لبطولة أمم آسيا للمرة الثانية في تاريخه، رغم بدايته المميزة خلال المباريات الأولى في التصفيات، إلا أن الأداء تراجع كثيرا في التصفيات الثانية وخسر أمام الهند والسعودية، وهذا الوضع انطبق على منتخبنا النسوي لكرة اليد الذي تلقى هزائم قاسية في بطولة أمم آسيا في اللعبة.

الألعاب الفردية، كما هي العادة حققت نتائج أكثر من رائعة في المسابقات والبطولات العديدة الخارجية عربيا واقليميا التي شاركت فيها، وحققت الميداليات الملونة في ألعاب الكاراتيه، والتايكواندو، وغيرها من الألعاب، رغم قلة الدعم المقدم لها مقارنة بالألعاب الجماعية التي تنال نصيب الأسد من الدعم دون أي نتائج.

بداية العام كانت جيدة لمنتخبنا الوطني الأول، وحقق فوزا تاريخيا هو الأول له على حساب منتخب الكويت بهدف وحيد في اللقاء الودي الذي أقيم في العاصمة الكويتية، وسجل هدف الفوز اللاعب سامح مراعبة.

وفي التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم قطر 2020 وكأس أمم آسيا في الصين 2023، جاء منتخبنا الأول في المركز الثالث في مجموعته بعد فوزين مهمين على منتخبي اليمن، وسنغافورة، وخسارة قاسية بخماسية نظيفة أمام المنتخب السعودي.

وفي تصفيات كأس العرب، بلغ منتخبنا بطولة كأس العرب بعد فوزه الكبير على منتخب جزر القمر بخماسية مقابل هدف.

وفي بطولة كأس العرب التي جرت في قطر، استهل منتخبنا الوطني مشواره بهزيمة قاسية امام منتخب رديف المغرب برباعية نظيفة، وفي اللقاء الثاني تعادل مع الأولمبي السعودي بهدف لمثله، وفي اللقاء الحاسم أمام الأردن خسر وبنتيجة غير مستحقة بهدف لخمسة، ليودع البطولة من دورها الأول.

وأنهى منتخبنا الوطني لكرة القدم "الفدائي" العام 2021 في المركز 99 عالميا برصيد 1209 نقاط، في التصنيف الصادر عن الاتحاد الدولي "الفيفا".

وتراجع "الفدائي" مركزا واحدا عن التصنيف السابق الذي جاء فيه بالمركز 98. وعلى الصعيد الآسيوي، جاء منتخبنا الوطني في المركز 18 آسيويا و14 عربيا.

لم يكن حال منتخبنا للناشئين أفضل، وخسر أمام الامارات بهدفين نظيفين في أولى مبارياته ببطولة غرب آسيا لكرة القدم التي نظمت في السعودية، وفي اللقاء الثاني سقط بسداسية نظيفة امام منتخب سوريا ليودع المنافسات دون تحقيق أي نقطة أو حتى تسجيل هدف للذكرى.

وخاض منتخب فلسطين للشباب بطولة غرب آسيا التي نظمت في العراق، وخسر أمام البحرين باللقاء الأول بهدف لهدفين، وفي اللقاء الثاني فاز على اليمن بهدفين نظيفين، ثم خسر امام الكويت بهدف لاثنين، وخسر أمام العراق بهدفين نظيفين في لقائه الأخير ليودع المنافسة في المركز الأخير.

كما ودّع منتخبنا الأولمبي لكرة القدم، بطولة غرب آسيا تحت 23 سنة، التي كانت قد استضافتها مدينة الدمام في المملكة العربية السعودية.

وأنهى "الفدائي" الأولمبي دور المجموعات، في المركز الثاني بالمجموعة الثانية، خلف الأولمبي العراقي الذي تصدر المجموعة بـ7 نقاط، وتأهل للدور نصف النهائي، في حين جمع منتخبنا 6 نقاط من فوزين على لبنان بأربعة أهداف لهدفين وعلى الإمارات بهدف نظيف وخسارة أمام المنتخب العراقي بهدف مقابل لا شيء، وحل المنتخب الإماراتي ثالثًا بـ3 نقاط، وتذيل المنتخب اللبناني المجموعة بنقطة وحيدة.

وخسر منتخبنا الأولمبي، أمام نظيره منتخب تركمانستان، بثلاثة أهداف مقابل هدف، في افتتاح مبارياته ضمن المجموعة السادسة للتصفيات المؤهلة لنهائيات بطولة آسيا تحت 23 عامًا 2022، وتعادل مع مضيفه الأردني بهدف لمثله.

وفي اللقاءات الودية، خسر منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم أمام منتخب قيرغيزستان بهدف دون مقابل في المباراة التي أقيمت في يبشكك، وتعادل المنتخب الأولمبي مع نادي الفحيحيل الكويتي وديا  بهدفين لمثلهما، وخسر منتخبنا الأولمبي لكرة القدم، أمام الأولمبي الكويتي، بهدف دون رد.

وتغلب المنتخب الأولمبي على فريق لافيينا إف سي المصري بهدفين لهدف، كما تغلب منتخبنا الأولمبي على فريق مصر للمقاصة بهدف وحيد، في ثاني مواجهاته الودية ضمن معسكره في مصر،  وحقق منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم انتصارا مستحقا على منتخب بنغلاديش بهدفين نظيفين في لقاء ودي جمعهما في العاصمة القيرغيزية بيشكيك.

ولم يكن حال كرتنا ومنتخابتنا النسوية أفضل، وشارك في التصفيات الآسيوية دون نتائج، واستضافت فلسطين خلال هذا العام، منافسات تصفيات آسيا لكرة القدم، حيث تغلب المنتخب التايلاندي على منتخبنا الوطني للسيدات بسباعية نظيفة، كما خسر منتخبنا الوطني للسيدات أمام نظيره الماليزي بهدفين نظيفين، ليودع التصفيات خالي النقاط والأهداف.

كما خسر منتخبنا النسوي أمام الجزائر والادرن في البطولة العربية وبنتيجة واحدة بواقع هدف مقابل أربعة، ليودع البطولة من دورها الأول متذيلا مجموعته.

على صعيد مشاركة أنديتنا خارجيا، خسر ممثلا الكرة الفلسطينية الامعري وبلاطة أولى مبارياتهما في كأس الاتحاد الآسيوي التي استضافتها العاصمة الأردنية عمان، وخسرا بنفس النتيجة أمام الأنصار اللبناني والفيصلي الأردني تواليا وبنفس النتيجة بهدفين نظيفين.

بعدها حقق مركز شباب بلاطة فوزا مستحقا على نادي المحرق البحريني بثلاثة اهداف لهدفين ضمن مباريات المجموعة الثانية لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في اللقاء الذي جمعهما على استاد الملك عبد الله الثاني في القويسمة في العاصمة الأردنية، عمان.

وتعرض الممثل الثاني للكرة الفلسطينية نادي شباب الأمعري إلى هزيمة ثانية، عندما سقط برباعية أمام نادي الكويت الكويتي ليفقد آماله نهائيا في المنافسة على إحدى بطاقات المجموعة المؤهلة للدور الثاني

اتحاد الكرة يعلن عن تشكيله لجنة متخصصة لدراسة أسباب النتائج المتواضعة التي حققتها المنتخبات الوطنية

أعلن الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم عن تشكيله لجنة متخصصة لتقييم الحالة الفنية العامة بالاتحاد ووضع آليات لتطوير أركان اللعبة.

وأشار إلى أن تشكيل هذه اللجنة يأتي في ظل النتائج المتواضعة التي حققتها المنتخبات الوطنية مؤخراً، وكذلك لضمان تحقيق أهداف الاتحاد بما فيها وجود خط لإنتاج كوادر فنية مؤهلة من كلا الجنسين، لافتاً إلى أن اللجنة ستقدم توصياتها للمكتب التنفيذي للاتحاد.

وأوضح الاتحاد أن اللجنة تتشكل من: المستشار الفني للاتحاد، نهاد صوقار (رئيساً)، وعلي جبريل (مقررا) وعضوية كلٍ من: عضو المكتب التنفيذي للاتحاد ياسر رضوان، وعضو المكتب التنفيذي عماد عبد الحق، المحاضر مراد بنورة، ومصطفى كنعان، ورانيا فتحي أبو شعبان، وسما لحلوح.

محليا، توج شباب الخليل بلقب دوري المحترفين لكرة القدم قبل 3 جولات من نهاية منافسات الدوري، وحل مركز بلاطة حامل لقب النسخة الماضية في المركز الثاني، بينما هبط إلى دوري الدرجة الأولى "الاحتراف الجزئي" أهلي الخليل، وترجي واد النيص.

كما توج فريق شباب رفح، بلقب الدوري الممتاز لكرة القدم، في قطاع غزة.

وجاء تتويج الشباب باللقب الغائب عن خزائنه منذ موسم 2013-2014، بعد فوزه في الأسبوع الـ22 والأخير على نادي التفاح بثلاثية نظيفة، رافعا رصيده إلى 47 نقطة في الصدارة بفارق نقطة عن مطارده المباشر اتحاد الشجاعية، بينما هبط التفاح إلى دوري الدرجة الأولى بعد حلوله في المركز الأخير بـ11 نقطة.

وفاز فريق مركز طولكرم بلقب بطولة دوري الشباب المركزي مواليد 2001، بعد فوزه على نظيره شباب السموع بنتيجة 3-1، في نهائي البطولة الذي أقيم على إستاد الشهيد فيصل الحسيني ببلدة الرام

كما توج ديار بيت لحم بطلا لكأس رئيس الاتحاد بكرة القدم بعد الفوز على بيت ساحور بفارق الركلات الترجيحية، بعد انتهى الوقت الأصلي من زمن اللقاء بالتعادل بهدف لمثله.

وتوّج فريق بلدنا بلقب دوري سباعيات الأندية النسوية لكرة القدم، الذي يقام بالتعاون مع الاتحاد الدولي لكرة القدم.

كما ضفر فريق شباب رفح بلقب بطولة الناشئين مواليد 2006 بعد أن تفوق على الهلال الغزي بركلات الترجيح.

توّج فريق سرية رام الله بلقب بطولة طوكيو الثانية لكرة الصالات للفتيات تحت 16 عامًا، والتي أقيمت بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، وبتمويل من الحكومة اليابانية.

منتخبنا السلوي يخيب الآمال ويفشل في التأهل لأمم آسيا

فشل منتخبنا الوطني لكرة السلة، في التأهل لبطولة أمم آسيا التي ستقام العام المقبل في اندونيسيا بتلقيه الهزيمة الثانية في الملحق الآسيوي.

وتلقى منتخبنا الهزيمة الثانية في المحلق الآسيوي الذي كان قد أقيم في مدينة جدة السعودية، بهزيمته القاسية أمام المستضيف منتخب السعودية بفارق 24 نقطة بواقع 96-72.

وكان منتخبنا خسر بصورة غريبة أمام منتخب الهند بنتيجة 79 نقطة مقابل 77، ليتأهل منتخبا السعودية والهند لبطولة أمم آسيا.

وديا، فاز منتخبنا الوطني بكرة السلة على منتخب الهند بنتيجة 67 مقابل 53 نقطة، وهو الفوز الثاني للفدائي في اللقائين الوديين أمام الهند استعدادا للتصفيات الآسيوية ، وتعادل في لقاء ثالث مع منتخب البحرين 86-86.

وضمن المرحلة الأولى من تصفيات آسيا، خسر منتخبنا بنتيجة كبيرة امام منتخب كازاخستان بنتيجة 56-93، وفي المباراة حقق فوزا كبيرا على سريلانكا بنتيجة 129-74.

محليا، توج فريق خدمات البريج بطلاً لكأس السوبر لكرة السلة للمحافظات الجنوبية، عقب فوزه الكبير على خدمات رفح بنتيجة (68/98).

كما توج فريق ارثوذكسي رام الله بطلا لبطولة كاس جوال السلوي2021، بعد فوزه في اللقاء الختامي على شقيقه سرية رام الله الاولى بنتيجة 73 نقطة مقابل 57.

هبط فريقا عيبال ونادي بيرزيت الى اندية الدرجة الاولى بكرة السلة بعد انتهاء الفاينل فور للبقاء وعدم الهبوط للاندية الاربعة في قاع جدول ترتيب الفرق وهي قلنديا، تراسنطا بيت حنينا، بيرزيت وعيبال.

وفاز فريق كرة السلة بنادي خدمات المغازي لحصوله على بطولة الكأس، بعد فوزه في اللقاء النهائي على خدمات رفح بنتيجة 69-59.

توّج نادي أرثوذكسي بيت ساحور ببطولة دوري "جوال" لكرة السلة 2021، للموسم الثاني على التوالي، بعد أن جدد فوزه على نادي أرثوذكسي رام الله، في اللقاء الثاني ضمن نهائي البطولة.

كما أحرز أرثوذكسي بيت ساحور بلقب دوري آنسات كرة السلة تحت 20 عاماً بعد فوزه في الدور النهائي على أكاديمية القدس بنتيجة 56 نقطة مقابل 34، في صالة ماجد أسعد بالبيرة

وفاز فريق ارثوذكسي ثقافي بيت ساحور بالدوري النسوي للعام 2021 ، بعد فوز الفريق في اللقاء الثاني من النهائي على فريق اكاديمية القدس بنتيجة 63 نقطة مقابل 53 نقطة

وفي كرة الطائرة وعلى الصعيد المحلي، انتزع فريق نادي الصداقة لقب كأس بطولة "السوبر" للكرة الطائرة بقطاع غزة، بعدما حقق الفوز على خدمات جباليا بثلاثة أشواط لواحد، وحقق الصداقة الفوز بالشوط الأول بنتيجة (٢١/٢٥)، وخطف خدمات جباليا الشوط الثاني بنتيجة (٢٣/٢٥)، وفاز الصداقة بالشوطين الثالث والرابع بنتيجة (٢٢/٢٥)، و(١٥/٢٥).

أحرز فريق نادي جيوس لقب كأس السوبر بالكرة الطائرة، إثر فوزه المستحق على غريمه التقليدي سنجل بثلاثة أشواط

لشوطين وبالنتائج: 25/23، 23/25، 23/25، 25/21، 15/11

توج نادي سنجل بلقب كأس فلسطين لكرة الطائرة  بفوزه في النهائي على نادي النبي الياس بثلاثة أشواط لشوط ليحرز اللقب التاسع في تاريخه.

وتوج نادي الصداقة بلقب دوري جوال لكرة الطائرة، عقب فوزه بثلاثة أشواط لشوط، على منافسه خدمات جباليا، في اللقاء الذي جمعهما مساء الخميس بصالة سعد صايل غرب غزة.

كما فاز نادي إبداع الدهيشة بلقب كأس فلسطين للسيدات بكرة الطائرة، بعد فوزه في المباراة النهائية على صور باهر بثلاثة أشواط نظيفة، في البطولة التي نظمها الاتحاد بالتعاون مع اللجنة الأولمبية، وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

وفاز فريق سنجل حامل لقب الموسم الماضي بلقب دوري "جوال" الممتاز بالكرة الطائرة بعد فوزه الصعب والشاق على فريق النبي الياس بثلاثة أشواط لشوطين في دوري يعد الأطول في تاريخ اللعبة بعد توقفع لفترة طويلة، خاصة بعد انتشار فيروس "كورونا" وتوقف معظم النشاطات الرياضية.

هزائم بالجملة لمنتخبنا النسوي لكرة اليد في بطولة أمم آسيا

تلقى منتخب فلسطين للسيدات، خمس هزائم ضمن منافسات البطولة الآسيوية لكرة اليد للسيدات، التي جرت بالعاصمة الأردنية عمان.

خسر أمام المنتخب السوري بنتيجة كبيرة وبواقع 13 هدفا مقابل 47، ووهزم المنتخب في أولى مبارياته بالبطولة امام المستضيف منتخب الأردن بنتيجة كبيرة 45-7، وفي اللقاء الثاني تعرض لهزيمة قاسية امام منتخب اليابان بنتيجة 56-1، وخسر أمام إيران بنتيجة 52-9، وفي لقائه الأخير خسر من الكويت 20-28.

وتوج فريق نادي عزون بلقب بطولة دوري جوال لموسم 2019- 2020 ، بفوزه على نادي حوارة في اللقاء الختامي للدوري، بنتيجة 29-22 ،والذي تاجل لوجود جائحة كورونا، كما توج فريق عزون بلقب كأس فلسطين في اللعبة.

كما توّج فريق "عزّون"، بلقب دوري كرة اليد 2021، بعد فوزه على "ارتاح" بنتيجة 29-24، ولأول مرة في تاريخ كرة اليد الفلسطينية، تنافس على اللقب هذا الموسم ثلاثة فرق هي: عزّون، وارتاح، وعصيرة الشمالية، والتي بقيت حظوظها قائمة في التتويج حتى الجولة الأخيرة.

توج نادي شباب أبو ديس بطلاً لكأس فلسطين بكرة الطاولة، يوم أمس الجمعة، بعد انتصاره على سنجل في الدور النهائي من البطولة التي جرت منافساتها على صالة جامعة القدس.

وكان قد حسم اللقب لصالح أبو ديس، اللاعب معاذ الهرش بفوزه بثلاثة أشواط نظيفة على منافسه لاعب سنجل رامي مسالمة.

كما توج نادي شباب أبو ديس بقلب دوري الدرجة الممتازة لكرة الطاولة هذا الموسم، دون أية خسارة، وحل في مركز الوصافة نادي سنجل، وثالثاً أهلي الخليل،

20 ميدالية بينها 7 ذهبيات في بطولة العرب الأولى للتايكواندو

فازت فلسطين بـ 7 ميداليات ذهبية في بطولة العرب الأولى للتايكواندو عن بعد الخاصة في منافسات "التول"، بمشاركة 10 دول عربية، كما حصا منتخبنا على 9 ميداليات فضية، و4 برونزيات، وتم اختيار اللاعب الفلسطيني محمد عبد الكريم كأفضل لاعب في البطولة من بين 100 لاعب ولاعبة.

حاز العداء الفلسطيني سامي أسعد نتيل على المرتبة الثانية في سباق التراماراثون تونس الدولي الصحراوي، وشارك فيه أكثر من ١٠٠ عداء يمثلون العديد من دول العالم ومن بينها فلسطين والجزائر وليبيا وفرنسا والذي نظمته الجمعية الرياضية لالعاب القوى بقصر هلال تونس، وتمكن العداء نتيل من قطع مسافة ٥٠ كم في خمس ساعات و٢٢ دقيقة.

منتخب فلسطين لألعاب الباراولمبية يتوج بالذهب والبرونز بالملتقى الدولي

توج منتخب فلسطين لألعاب القوى التابع للجنة الباراولمبية بالذهب والبرونز في الملتقى الدولي لألعاب القوى المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو التي جرت في العاصمة التونسية، تونس.

وحصد المنتخب أول ميداليتين ذهبيتين من خلال اللاعب فادي الديب فئة 55 في رمي القرص، وبرونزية للاعب حسام عزام فئة 53 في رمي القرص، وحصل اللاعب محمد فنونة فئة t 13 في مسابقة الوثب الطويل على رقم تأهيلي في مستوى B بمسافة 5م و59سم، وسيكون هناك مشاركات أخرى خلال اليوم الثالث من البطولة.

كما حصد منتخب فلسطين للقوة البدنية، عددا من الميداليات الملونة في البطولة العربية في اللعبة في نسختها الثانية والتي تقام في مصر.

وحصد البطل عدلي العصار 5 ميداليات ذهبية في القوة البدنية ديدليفت، وبنش وسكوات وبطولات الفرعية بنش وديدليفت، والبطل محمد أبو فنونة ميداليتين ذهبيتين في القوة البدنية ديدليفت وبنش.

كما حصل البطلان عدلي العصار ومحمد أبو فنونة على ميداليتين فضيتين، وزياد بكر، محمد دغمش على ميداليتين برونزيتين.

على ابو ارميله يحصل على التصنيف الاول عالميا بوزن 57 كغم في المصارعة

حقق لاعب المصارعة الفلسطيني علي ابو ارميله على انجاز غير مسبوق في اللعبة من خلال حصوله على التصنيف الاول عالميا في وزن 57 كغم ، ليكون الفلسطيني والعربي الاول الذي حصل على هذا التصنيف، جاء ذلك خلال مشاركته الاسيوية الاخيرة والتي كان فاز في آخر منازلاته على خصمه الكوري ليظفر بهذا التصنيف الاول من نوعه فلسطينيا وعربيا.

وفي ألعاب القوى، سجل المنتخب الفلسطيني لألعاب القوى أزمنة جديدة في ختام البطولة العربية "22" للرجال والسيدات التي أقيمت في تونس، بمشاركة "19" دولة عربية من بينها فلسطين.

وجاء تأهل العداءة الفلسطينية هناء بركات لنهائي 200م سيدات، وتحقيقها المركز السابع عربيا من بين 14 لاعبة، إلى جانب تسجيلها رقم وطني جديد بزمن 24،93ث كأبرز إنجاز فلسطيني في هذه البطولة، كما حلت العداءة الفلسطينية ميادة الصياد في المركز الخامس ضمن سباق "نصف المارثون".

وسجل العداء أحمد أبو هلال رقما شخصيا لأول مرة في سباق 5000 متر، وحل العداء وسيم أبو ديب في المركز التاسع في سباق 1500م نهائي بعد تسجيله زمن 3،59،47/ث، كما سجل العداء محمد دويدار زمن 2،01،16 ث، في أول مشاركة له بسباق 800 متر، والعداء عبد الرحيم عبيات زمن 1،25،37 ساعة في سباق نصف المارثون للرجال.

مشاركة ضعيفة في الألعاب الأولمبية في طوكيو

شاركت دولة  فلسطين في دورة الألعاب الأولمبية التي جرت في طوكيو، ومثلنا لاعب الجودو وسام أبو ارميلة، والسباحة دانيا نور التي ستشارك في منافسات 50م سباحة حرة، إضافة إلى السباح يزن البواب المشارك بمنافسات سباق مئة متر حرة، والرباع محمد حمادة  العداءة هناء بركات المتخصصة في سباقيّ 100 و200 م.

ولم تختلف المشاركة الفلسطينية في هذا المحفل الدولي عن المشاركات السابقة، ولم تتحقق أي نتائج جيدة تذكر، وكانت النتائج عبارة عن تحسين في أرقام اللاعبين، دون أن ينجحوا في المنافسة الحقيقية في أي لعبة.

وودع السبّاح يزن البواب منافسات سباحة 100 متر حرة، وكذلك لاعب الجودو وسام أبو ارميلة الذي شارك بفئة تحت 81 كغم، وخسر بالضربة القاضية، في حين ودعت السباحة دانيا نور بعد أن حلت بالمركز الأخير بمجموعتها، وسجّلت رقما قدره 30.43 ثانية بفئة منافسات سباحة 50 متر حرة.

كما ودعت العدّاءة هناء بركات بعد أن سجلت رقما وطنيا قدره 12.16 ثانية، بفئة سباق 100 متر، حيث فصلها عن التأهل 0.05 من الثانية، لتحتل المركز الخامس في مجموعتها، علمًا أن رقمها السابق كان 12.24 ثانية.

الفلسطيني يزن جابر يتوج بذهبية آسيا في الفنون القتالية

توج الفلسطيني يزن جابر، بالميدالية الذهبية، في الفنون القتالية في البطولة المقامة في قيرغيزستان.

وجاء تتويج المقدسي جابر بالميدالية الذهبية بعد فوزه في اللقاء النهائي على بطل الهند، وكان قد فاز في الدور نصف النهائي على لاعب من كازاخستان.

حل منتخب فلسطين المركز الثالث في البطولة للقوة البدنية في نسختها الثانية، التي كانت قد جرت في مصر، بمشاركة 10 دول عربية.

ونجح البطل محمد أبو فنونه في احراز ميدالية ذهبية جديدة في منافسات one play في ديدليفت وسكوات والبنش، ليرتفع رصيد فلسطين الى 16 ميدالية منها 9 ذهبية و6 برونزية وفضية، وحلت فلسطين بالمركز الثالث في البطولة بعد مصر المتصدرة والعراق الثانية.

فلسطين تتوج بدرع بطولة النخبة الدولية للمواي تاي بالعراق

توجت فلسطين بدرع بطولة النخبة الدولية للمواي تاي، التي جرت في العراق، بتنظيم من الاتحاد العربي للعبة، حيث شارك في الحدث 12 وفداً عربياً.

وحاز على درع البطولة اللاعب أحمد هلال الذي تغلب بالضربة القاضية على منافسه اللبناني على طراف بفئة منافسات وزن تحت 81 كغم، وكذلك أمير العملة الذي فاز بجولات النزال الثلاثة على نظيره العراقي هيثم الجيتاوي بمنافسات تحت 63.5 كغم.

وظفر السائق الفلسطيني وسام خليلية، بلقب الجولة الثانية من بطولة الأردن لسباقات الدفع الرباعي التي أقيمت في متنزه غمدان بمشاركة 32 سائقا من الأردن وفلسطين.

فلسطين تحقق 6 ميداليات ملونة في بطولة مونتينيغرو الدولية للملاكمة

حققت فلسطين 6 ميداليات ملونة في بطولة مونتينيغرو الدولية، حيث ضمت بعثة منتخبنا الوطني 8 لاعبين من فئتي الشباب والناشئين.

وتوج عبد الرحمن أبو ناب (64 كغم) بالميدالية الذهبية، بعد انتصاره المستحق على نظيره الألباني، بينما حصل وسيم أبو سل (52 كغم) على الميدالية الفضية بفوزه على منافسه الأوكراني. أما نضال فقهاء (69 كغم) فقد انتزع البرونزية في أول مشاركة دولية له، بعد اقصائه لاعب الدولة المستضيفة. وفي فئة الناشئين، حصل كل من زيد شكوكاني (63 كغم) كرم السقا (46 كغم) وقصي الشيوخي (75 كغم) على برونزية البطولة.

وجرى تنظيم بطولة فلسطين الفردية للشطرنج للمحافظات الشمالية للرجال 2021، التي استمرت على مدار ثلاثة أيام، بمشاركة 65 لاعبا من مختلف محافظات الضفة الغربية، بتنظيم من نادي شباب الخليل بالتعاون مع النادي الفلسطيني للتنمية والشباب.

وحصل على لقب البطولة للمرة الثانية، البطل المخضرم بهاء مسودة، وحل وصيفا الياس الهنيني، والمركز الثالث محمد قواسمة، ورابعا أحمد العزة، والمركز الخامس عصام غيث.

منتخب المواي تاي يحتل المركز الثالث في بطولة العالم للعبة "عن بعد"

احتل المنتخب الوطني للمواي تاي، المركز الثالث في بطولة العالم للعبة الفنون القتالية التي جرى تنظيمها "عن بعد"، محققاً 9 ذهبيات و5 فضيات و4 برونزيات، في البطولة التي شارك بها 32 دولة حول العالم.

وتأهل كل من ليث شاكر وعادل خليل وأيهم البايض وعبير البزاري للمشاركة في بطولة العالم لفنون الدفاع عن النفس (WMC) التي ستقام "عن بعد"، كما تأهل أبطال وبطلات اسلوب "ماكس فيت" للمشاركة في المهرجان العالمي الذي تنظمه اللجنة الاولمبية الدولية، للتصفية بين جميع الاتحادات الرياضية حول العالم.

واختتم اتحاد الكاراتيه، بطولة المحافظات الشمالية في الأكاديمية الأمنية بمدينة أريحا.

واحتل مركز البيرة للكاراتيه المركز الأول بحصوله على 14 ذهبية و9 فضيات و4 برونزيات، وجاء ثانياً أكاديمية التميز والإبداع بـ 6 ذهبيات وفضيتيّن وثالثاً دير دبوان بذهبية و3 فضيات و5 برونزيات، ورابعاً شباب جبع بثلاث فضيات وخامساً نعلين بثلاث برونزيات وسادساً المزرعة ببرونزيتيّن.

نور السويطي يحصد ذهبية بطولة بريطانيا للتايكواندو

توج اللاعب نور السويطي (12 عاماً) بذهبية بطولة بريطانيا للتايكواندو، بعد فوزه في النزالات الأربعة التي خاضها خلال البطولة التي تعد من أقوى البطولات على مستوى القارة الأوروبية.

فلسطين تحقق 9 ميداليات ملونة في بطولة العالم للمواي تاي

حقق المنتخب الفلسطيني للمواي تاي 9 ميداليات ملونة في بطولة العالم للعبة، التي أقيمت بالعاصمة التايلندية بانكوك بمشاركة نحو 900 لاعباً، مثلوا 95 دولة من حول العالم.

وخلال المنافسات حصلت فلسطين على ذهبيتين وفضية و6 برونزيات في فئات البراعم والناشئين ورجال تحت 23 عاماً، والسيدات.

وتوج اللاعب حمزة صبرة بذهبية الناشئين في "واي كرو"، وكذلك برونزية المواي تاي، وحصل أحمد هلال على ذهبية رجال تحت 23 عاماً بعد اعتراض حول نتيجة المواجهة النهائية.

أما اللاعب زين عتيق من فئة البراعم، فحصل على فضية منافسات الواعدين الذي تم اختياره ضمنها بعد أدائه في البطولة وفوزه بالميدالية البرونزية، وحصد البرونزية أيضاً كل من أيهم البايض، ليث خالد، جاد صاع بمنافسات الناشئين، أما بفئة السيدات فحققت دانا عاكف البرونزية في أول مشاركة نسوية فلسطينية ببطولة العالم.

ثلاث ميداليات لفلسطين في بطولة آسيا للكاراتيه

أضافت اللاعبة حلا القاضي، ميدالية جديدة لدولة فلسطين في بطولة آسيا للكاراتيه التي أقيمت في مدينة ألماتي في كازاخستان، بمشاركة أكثر من 24 دولة في القارة الآسيوية.

وتوجت البطلة القاضي بالبرونز في بطولة آسيا في منافسات الاناث فئة 21 سنة اقل من 68 كغ، لترفع حصيلة فلسطين إلى 3 ميداليات برونزية، بعد حصول اللاعب أحمد القوقا على الميدالية البرونزية، وتتويج مصطفى بشارات ببرونزية آسيا في القتال.

وخلال العام 2021، منح الاتحاد العربي للثقافة الرياضية، رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية الفريق جبريل الرجوب، جائزة الثقافة الرياضية العربية، تقديرًا لدوره وإنجازاته في النهوض بالرياضة الفلسطينية.

كما انتخبت الجمعية العمومية للاتحاد العربي لكرة القدم، خلال اجتماعها الـ 26 الذي عقد وقتها في مدينة جدة السعودية، رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم الفريق جبريل الرجوب، كعضو دائم لدولة فلسطين في مجلس الاتحاد العربي لكرة القدم.

كما عين الاتحاد العربي لكمال الاجسام، الفلسطيني سيمون سلامة رئيسا للجنة الحكام في الاتحاد العربي للعبة، ليكون اول فلسطيني يتبوأ لجنة مهمة في الاتحاد العربي للعبة تكون مسؤولياتها على المستوى العربي بكامله.

نجوم العالم ينتصرون للقضية الفلسطينية

لعل أبرز وأفضل انجازات الرياضة الفلسطينية خلال العام 2021، الدعم الكبير من عدد كبير نجوم العالم من لاعبين وأندية واعلاميون ومعلقون ومحللون رياضيون في مختلف الألعاب للقضية الفلسطينية، خاصة في الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم والذي شهد رفع عدد كبير من نجومه للعلم الفلسطيني خلال العدوان الاسرائيلي على شعبنا خلال شهر أيار وانتهاك الاحتلال للمقدسات.

كما قام لاعوب نادي العربي والسالمية الكويتيين بالتوشح بكوفية تحمل ألوان علم فلسطين، لحظة دخولهم أرض الميدان في إحدى مباريات الدوري الكويتي لكرة القدم.

المشهد ذاته تكرر في الملاعب القطرية، عندما رفع لاعبو السد والعربي لافتة كبيرة كُتب عليها "فلسطين في قلوبنا"، قبيل انطلاق مباراتهما ضمن الدور نصف النهائي من مسابقة كأس أمير قطر لكرة القدم، كما ارتدوا الكوفية الفلسطينية لحظة دخولهم أرضية الميدان.

 

كما شهدت بطولة كأس العرب لكرة القدم دعما كبيرا للقضية الفلسطينية، خاصة من لاعبي منتخبي الجزائر وتونس، كما رفع عدد من لاعبي نادي الأهلي المصري علم فلسطين خلال تتويج فريقهم بلقب كأس السوبر الافريقي لكرة القدم على حساب نادي الرجاء البيضاوي المغربي.

7 رياضيين شهداء خلال العام 2021

استشهد 6 رياضيين في العدوان الذي شنته قوات الاحتلال على قطاع غزة، كما تم تدمير وتضرر أكثر من 5 منشآت رياضية ما بين أندية وصالات متعددة الأغراض، إضافة إلى أضرار ودمار كبير في عدد من منازل الرياضيين من لاعبين ومدربين وإداريين.

كما اغتالت قوات الاحتلال الإسرائيلي لاعب نادي مركز بلاطة، سعيد يوسف عودة (16 عاماً)، وكان الشهيد عودة لاعبا في فريق الشباب بنادي مركز بلاطة، وتأهل معه الى دور الثمانية من بطولة طوكيو الرابعة للشباب.

كما واصلت سلطات الاحتلال انتهاكاتها بحق الرياضيين من خلال اعتقال عدد منهم في الضفة الغربية، واستهداف عدد من الملاعب، وإعاقة خروج عدد من اللاعبين لتمثيل فلسطين خارجيا، وكل ذلك يحدث دون أن تفرض أي عقوبات دولية سواء من الاتحاد الدولي لكرة القدم ":الفيفا" أو اللجنة الأولمبية الدولية على إسرائيل، والتي تستغل هذا الصمت لمواصلة عدواتها، باعتبارها دولة فوق القانون.

ـــــــــ

م.ل

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا