الرئيسية انتهاكات إسرائيلية
تاريخ النشر: 26/12/2021 11:59 م

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات واقتحام الأقصى

تصوير - أيمن نوباني/وفا
تصوير - أيمن نوباني/وفا

 

محافظات 26-12-2021 وفا- واصلت قوات الاحتلال والمستوطنون، اليوم الأحد، انتهاكاتهم بحق أبناء شعبنا وممتلكاتهم ومقدساتهم، حيث أصيب العشرات خلال مواجهات اندلعت في عدة مناطق، واعتقل 9 مواطنين من الضفة، وهاجم المستوطنون المواطنين في مناطق مختلفة.

 

اصابات ومواجهات مع الاحتلال

في محافظة قلقيلية، أصيب عددٌ من الشبان خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي وقفة نظمها نشطاء على شارع نابلس – قلقيلية قرب قرية الفندق، إسنادا لأهالي برقة شمال غرب نابلس الذين يتعرضون لاعتداءات مستمرة من قبل المستوطنين.

وأطلق جنود الاحتلال الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط والغاز المسيل للدموع صوب المشاركين في المسيرة، ما أدى إلى إصابة عدد من الشبان بحالات اختناق عولجوا ميدانيا.

كما أصيب فتى  يبلغ من العمر 16 عاما بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية كفر قدوم، شرق قلقيلية.

وفي محافظة بيت لحم،  أصيب عدد من طلبة مدارس بلدة الخضر بحالات اختناق، بعد استهدافهم من قبل قوات الاحتلال، بقنابل الغاز.

واعترضت قوات الاحتلال طريق الطلبة أثناء خروجهم من مدارسهم في منطقة "التل" في البلدة القديمة، واطلقت باتجاههم قنابل الغاز، ما أدى لإصابة عدد منهم بحالات اختناق.

واندلعت مواجهات بين طلبة المدارس وقوات الاحتلال، في بلدة تقوع شرق بيت لحم، احتجزت خلالها قوات الاحتلال المواطن ايمن فروخ .

وفي محافظة رام الله، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في قرية المغير شمال شرق مدينة رام الله، عقب اقتحام قوات الاحتلال للقرية، دون أن يبلغ عن إصابات .

كما اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب مدخل مخيم الجلزون شمال رام الله، إثر قمع الاحتلال مسيرة انطلقت من مخيم الجلزون بمشاركة المئات، إسنادا ودعما لأبناء شعبنا في القرى التي تتعرض لاعتداءات المستوطنين.

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب الشبان.

وفي الأغوار الشمالية، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في منطقة سهل البقيعة وأطلق جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز صوب الشبان، دون أن يبلغ عن إصابات.

 

 

اعتقال 9 مواطنين بينهم 5 من القدس

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي 5 مواطنين في منهم ثلاثة من المسجد الاقصى المبارك ويعملون حراسا للمسجد، وداهمت عدة منازل منها منزلا محافظ القدس عدنان غيث ونائب مدير عام الاوقاف الشيخ ناجح بكيرات.

واعتدت شرطة الاحتلال على أحد حراس مصلى قبة الصخرة في المسجد الأقصى وفرضت حصاراً على جميع أبوابه، وهددت باقتحام المصلى لاعتقال الحارس، بعد أن استدعت مزيدًا من عناصرها.

واعتقلت كل من: حارس المسجد الأقصى لؤي أبو السعد بعد محاصرته داخل قبة الصخرة واقتادته للتحقيق في أحد مراكزها في القدس، وحارس المسجد الأقصى خليل الترهوني وموظف الأوقاف رائد زغير أثناء عملهما في المسجد.

كما اقتحمت قوات من شرطة الاحتلال ومخابراته منزل نائب مدير عام مديرية الأوقاف الشيخ ناجح بكيرات في صور باهر جنوب شرق القدس وعاثت فيه خرابًا، قبل أن تترك له استدعاء للتحقيق معه.

كما اعتقلت الشاب أشرف جابر والفتى خليل شويكي "15 عامًا" عقب اقتحام منزلي ذويهما في حي بطن الهوى ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، كما اعتقلت الفتى وجد أبو هليل من منزله في حي عين اللوزة بالبلدة.

واقتحمت قوات الاحتلال، منزل محافظ القدس، عدنان غيث، في الحارة الوسطى من بلدة سلوان وعاثت فيه خرابا.

كما اقتحمت منزل المقدسي فوزي الباسطي في حي باب حطة بالبلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة وأجرت فيه عمليات تفتيش دقيقة.

وفي محافظة قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن عمار دويكات (34 عاما)،  بعد أن داهمت منزله في المدينة.

وفي محافظة طوباس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عناد خالد الشاويش (26 عاما)، بعد أن داهمت منزل ذويه وفتشته في  بلدة عقابا.  

وفي محافظة رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد شادي قنوع (18 عاما)، عقب دهم منزل ذويه وتفتيشه في بلدة دير جرير.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن وائل محمود أبو مفرح (42 عاما)، بعد أن داهمت منزله وفتشته في بلدة تقوع.

 

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويغلقون مدخل سنجل

اقتحمت مجموعات من المستوطنين باحات المسجد الأقصى من باب المغاربة، وأدوا طقوسًا تلمودية، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته وساحاته تحت حماية شرطة الاحتلال.

كما أغلق مستوطنون، مدخل بلدة سنجل شمال رام الله، واحتشد العشرات قرب الشارع الرئيس المحاذي للبلدة وسط تواجد كثيف لقوات الاحتلال في المكان، حيث تم إغلاق مدخلها الشمالي لنحو ساعة ونصف، وسط حالة من التوتر سادت المنطقة.

 

بحرية الاحتلال تستهدف الصيادين شمال غزة

استهدفت زوارق بحرية الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، مراكب الصيادين قبالة منطقة السودانية شمال قطاع غزة.

وأفاد مراسلنا بأن زوارق الاحتلال أطلقت الرصاص صوب مراكب الصيادين على بعد ميلين من الشاطئ بالتزامن مع إطلاق قنابل الإنارة في الجو، دون وقوع إصابات.

ــــــــــ

/م.ع

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا