أهم الاخبار
الرئيسية انتهاكات إسرائيلية
تاريخ النشر: 16/12/2021 11:46 م

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وهدم وإخطارات ومهاجمة مركبات واقتحام للأقصى

قوات الاحتلال الإسرائيلي تهدم منزلين للمواطن حمدان العجلوني في قرية الديوك التحتا غرب أريحا (عدسة: سليمان أبو سرور/وفا)
قوات الاحتلال الإسرائيلي تهدم منزلين للمواطن حمدان العجلوني في قرية الديوك التحتا غرب أريحا (عدسة: سليمان أبو سرور/وفا)

محافظات 16-12-2021 وفا- واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الخميس، انتهاكاتهم بحق أبناء شعبنا ومقدساتهم وممتلكاتهم.

وفي السياق، أصيب 3 أطفال في مواجهات واعتداء بالخليل، وطالت اعتقالات الاحتلال 16 مواطنًا مواطنة، بينما هدم منزلين قيد الإنشاء وأخطر بهدم قبة مسجد والاستيلاء على مساحات زراعية، فيما هاجم المستوطنون مركبات المواطنين بالحجارة في نابلس وجنين والخليل، وجددوا اقتحامهم للمسجد الأقصى.

إصابة أطفال في مواجهات واعتداء بالخليل

أصيب طفلان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات أعقبت اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم العروب شمال الخليل. كما اعتدت قوات الاحتلال على طفل بالضرب في مدينة الخليل، وحين تدخلت والدته ومواطنان آخران لمنع اعتقاله، هاجمهم جنود الاحتلال.

مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين في نابلس وجنين والخليل

وفي محافظة نابلس، هاجم مستوطنون مركبات المواطنين بالحجارة، على الطريقين الواصلين بين نابلس وقلقيلية، ونابلس وطولكرم، الأمر الذي أدى إلى إلحاق أضرار بعدد منها.

كما شن مستوطنون هجوماً بالحجارة، على مركبة وزير الزراعة رياض العطاري وطاقم من الوزارة أمام أعين جيش الاحتلال بالقرب من مفترق حوارة جنوب نابلس.

جاء ذلك بعد الإعلان عن مقتل مستوطن وإصابة آخرين، في إطلاق نار بالقرب من مستوطنة "حومش" المخلاة، على الطريق الواصل بين جنين ونابلس، الأمر الذي أعقبه إقدام الاحتلال على إغلاق الحواجز العسكرية المقامة على مداخل نابلس.

وفي محافظة الخليل، اعتدى مستوطنون، على المواطنين ومركباتهم، وأغلقوا "الشارع الالتفافي" شرق الخليل.

وقال الناشط عارف جابر، إن العشرات من المستوطنين تجمعوا بالقرب من مستوطنة "خارصينا" المقامة على أراضي المواطنين شرق الخليل، واعتدوا بالحجارة على المواطنين ومركباتهم، مما أدى الى إلحاق أضرار مادية بعدد من المركبات.

كما وأغلقوا "الشارع الالتفافي" الواصل بين مدينة الخليل وبلدات: بني نعيم، والسموع، ويطا.

 وفي محافظة جنين، هاجم مستوطنون مركبات المواطنين بالحجارة والزجاجات الفارغة قرب بلدة سيلة الظهر، ونصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي حواجز عسكرية جنوب جنين.

وأفادت مصادر محلية لـ "وفا" أن مستوطنين هاجموا مركبات المواطنين بالحجارة والزجاجات الفارغة بالقرب من بلدة سيلة الظهر، كما استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي على كاميرات تسجيل بعد اقتحامها البلدة ومداهمة عددًا من المحال التجارية.

وأضافت أن قوات الاحتلال كثفت من تواجدها العسكري جنوب جنين، ونصبت عدة حواجز عسكرية على مفترق بلدة عرابة، وآخر عند "واد دعوق" وعلى الشارع الرابط بين بلدتي عرابة ويعبد، وشرعت بتوقيف المركبات وتفتيشها والتدقيق في بطاقات الهوية للمواطنين.

حملة اعتقالات تطال 9 مواطنات وأسرى محررين

واعتقلت شرطة الاحتلال، تسع مواطنات من جنين، خلال عودتهن من مدينة القدس المحتلة بعد أداء الصلاة في المسجد الأقصى المبارك، بحجة عدم حيازتهن على تصاريح.

كما اعتقل الاحتلال ثلاثة مواطنين من مدينة الخليل، وهم: وجيه الرجبي، وباسل فراح، وعزمي دويك، من مدينة الخليل.

واعتقلت قوات الاحتلال أيضاً، الأسيرين المحررين، عناد محمد أبو الخير ووسيم أحمد زيود، من بلدة السيلة الحارثية غرب مدينة جنين.

واقتحمت قوات الاحتلال قرية مادما جنوب نابلس، واعتقلت الأسير المحرر محمد زاهر قط، بعد أن داهمت منزله وفتشته.

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب يزن زيد ديرية، بعد اقتحام منزل ذويه في بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم.

وفي بلدة تقوع شرقا، سلم الاحتلال المواطنين: طارق علي الصباح ونجله حمادة، وياسين ابراهيم الصباح، بلاغات لمراجعة المخابرات في مجمع مستوطنة "غوش عصيون".

كما اقتحمت قوة من جيش الاحتلال، منزل الأسير المحرر محمد الطوري في مدينة أريحا، وسلمته بلاغا لمراجعة مخابراتها.

الاحتلال يهدم منزلين ويخطر بهدم قبة مسجد والاستيلاء على مساحات زراعية

وهدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، منزلين قيد الإنشاء في قرية الديوك التحتا، غرب مدينة أريحا، تبلغ مساحة كل منهما نحو 100 متر مربع، يعودان للمواطن حمدان العجلوني.

وأخطرت بلدية الاحتلال في مدينة القدس المحتلة، بهدم قبّة مسجد الرحمن في قرية بيت صفافا، جنوب شرق القدس، الذي رُمّم مؤخرًا.

كما أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بالاستيلاء على نحو 11 دونما من أراضي قرية شوفة، جنوب شرق طولكرم.

واستولت قوات الاحتلال على جرار زراعي و"باجر"، أثناء العمل على استصلاح أراضٍ بالقرب من منطقة شعب البطم بمسافر يطا جنوب الخليل.

مستوطنون يقتحمون "الأقصى"

وفي القدس المحتلة، اقتحم مستوطنون المسجد الأقصى المبارك، على شكل مجموعات من جهة باب المغاربة.

وأفادت مراسلتنا، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى المبارك، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسًا تلمودية في باحاته، تحت أعين شرطة الاحتلال، التي تولت حراسة وحماية المقتحمين.

ــــ

/ع.ف

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا