أهم الاخبار
الرئيسية انتهاكات إسرائيلية تاريخ النشر: 13/09/2021 11:42 م

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وغارات على غزة وتجريف أراضٍ واقتحام للأقصى

محافظات 13-9-2021 وفا- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الإثنين، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب 13 مواطنًا بالرصاص والعشرات بحالات اختناق، واعتقل 11 مواطنا بينهم أم ونجلاها، كما شن طيران الاحتلال سلسلة غارات على قطاع غزة، فيما اقتحم مستوطنون باحات المسجد الأقصى.

إصابة 13 مواطنًا بينهم صحفي بالرصاص والعشرات بالاختناق

وفي محافظة بيت لحم، أصيب الشاب محمد كمال محمود بلو ثوابتة (27 عامًا) برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي، قرب مفرق "عصيون"، جنوب بيت لحم.

وفي القدس، أصيب شاب بجروح إثر إطلاق النار عليه من قبل عناصر شرطة الاحتلال قرب محطة توقف للحافلات في شارع يافا غربي القدس، وادعى الاحتلال أنه أطلق النار على الشاب بزعم تنفيذه عملية طعن أصيب خلالها مستوطنان بجروح.

وفي محافظة نابلس، أصيب 10 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط بينهم صحفي وسيدة، إضافة لإصابة أكثر من عشرين آخرين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة سلمية توجهت نحو حاجز حوارة جنوب نابلس، دعمًا وإسنادا للأسرى في سجون الاحتلال.

وفي محافظة جنين، أصيب شاب، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال المتمركزة على حاجز "دوتان" بالقرب من بلدة يعبد جنوب جنين، كما اندلعت مواجهات على حاجز "الجلمة" شمال شرق جنين، عقب مسيرة انطلقت في المدينة نصرةً للأسرى وتوجهت للحاجز.

أصيب عشرات المواطنين بالاختناق في بلدتي اليامون ويعبد وقرية كفر دان، بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي أطلقت صوب الشبان قنابل الصوت والغاز.

اعتقال 11 مواطنا بينهم أم ونجلاها

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 11 مواطنا، بينهم أم ونجلاها من المحافظات الشمالية.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الشقيقين محمد وموسى رمزي شوكة (20 و30 عامًا) ووالدتهما سلوى شوكة من قرية أبو نجيم شرق بيت لحم، ويوسف محمود اللحام (45 عامًا) من مخيم الدهيشة جنوبًا، وعز الدين موفق البداونة (33 عامًا) من مخيم عايدة شمالا.

أما في محافظة جنين، فاعتقلت قوات الاحتلال عماد ككمجي شقيق الأسير أيهم كممجي الذي انتزع حريته من سجن "جلبوع" مع خمسة من رفاقه يوم الاثنين الماضي، كما استولت على هواتف خلوية وفتشت المنزل وعبثت بمحتوياته، واعتقلت المواطن قيصر ناصر من بلدة اليامون غرب جنين ابن عمر الأسير أيهم كممجي، كما اقتحم الاحتلال بلدة يعبد وداهم منزل ذوي الأسير مناضل إنفيعات الذي انتزع حريته من سجن "جلبوع"، وقامت باستجواب أسرته.

كما اعتقلت قوات الاحتلال شابًا، لم تعرف هويته بعد، أثناء تواجده بالقرب من "معسكر سالم" العسكري، المقام على أراضي المواطنين غرب جنين.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال، الناشط في المقاومة الشعبية محمد عبد القادر عميرة، بعد اقتحام منزله في قرية نعلين، غرب المحافظة، وكذلك الطفلين محمد صالح عميرة (16 عاما) ومصطفى خليل عميرة (14 عاما) أثناء تواجدهما في أرض زراعية بالقرية.

138 مستوطناً يقتحمون "الأقصى" وإجراءات مشددة بذريعة الأعياد اليهودية بالقدس

وفي القدس المحتلة، اقتحم مستوطنون باحات المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت مصادر محلية، بأن 138 مستوطنًا اقتحموا باحات المسجد الأقصى على شكل مجموعات، من خلال باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية، وسط انتشار كثيف لشرطة الاحتلال على بوابات المسجد.

وضيّقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على المواطنين المقدسيين، خاصة القاطنين في البلدة القديمة ومحيطها، بذريعة حلول الأعياد اليهودية ولتسهيل اقتحام المستوطنين للبلدة القديمة وحائط البراق، حيث نصبت حواجز على مداخل البلدة القديمة، خاصةً في بابي العمود والزاهرة، ودققت في هويات الداخلين، ومنعت المواطنين من غير حملة الهوية المقدسية القاطنين داخل البلدة القديمة من الدخول.

كما وضعت المكعبات الإسمنتية عند مفترقات الطرقات والشوارع في مدينة القدس والبلدة القديمة، ونصبت الحواجز العسكرية على مداخلها، وسط استعدادات ما تسمى "جماعات الهيكل" المزعوم لاقتحام المسجد الأقصى المبارك خلال هذه الفترة.

غارات على قطاع غزة وتوغل عدة آليات عسكرية قرب بيت لاهيا

وفي المحافظات الجنوبية، قصفت طائرات الاحتلال، بعدد من الصواريخ عدة مواقع في مناطق مختلفة من قطاع غزة، ودمرتها وألحقت أضرارًا بممتلكات المواطنين المجاورة.

وأفاد مراسل "وفا"، بأن طائرات حربية إسرائيلية من نوع "إف16" قصفت بصاروخين موقعًا شرق بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، ما أدى إلى تدميره واشتعال النيران فيه وإلحاق أضرار بممتلكات المواطنين المجاورة، كما قصف موقعا بثلاثة صواريخ شرق مدينة رفح، ما أدى إلى تدميره ووقوع أضرار بالممتلكات المجاورة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في صفوف المواطنين.

كما شنت طائرات الاحتلال الحربية غارتين على موقع في منطقة معن جنوب مدينة خان يونس جنوب القطاع، ودمرته واشتعلت النيران فيه، إضافة إلى استهداف موقع غرب مدينة دير البلح وسط القطاع بثلاثة صواريخ، وألحقت به دماراً وخراباً وبممتلكات المواطنين القريبة من الاستهداف.

وتوغلت عدة آليات عسكرية إسرائيلية، داخل أراضي المواطنين شمال غرب بلدة بيت لاهيا وسط إطلاق نار متقطع وشرعت بعمليات تمشيط وتجريف في المنطقة، فيما تزامن التوغل مع تحليق مكثف لطائرات الاحتلال في أجواء المنطقة وفي مختلف مناطق قطاع غزة.

تجريف أراضٍ شمال طولكرم ونصب حاجز جنوب بيت لحم

وفي محافظة طولكرم، جرفت قوات الاحتلال أراضي بمحاذاة جدار الفصل العنصري غرب بلدة دير الغصون شمال طولكرم. وتبلغ مساحة الأرض المستهدفة دونمان، وتعود ملكيتها للمواطن ظافر نعيم غانم من البلدة.

وفي محافظة بيت لحم، نصبت قوات الاحتلال حاجزًا عسكريًا على المدخل الغربي لبلدة بيت فجار جنوب بيت لحم وفتشت مركبات المواطنين ودققت في هوياتهم.

ــــ

إ.ر/ ع.ف

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا