أهم الاخبار
الرئيسية تقارير وتحقيقات تاريخ النشر: 22/08/2021 04:56 م

الأسير المقدسي مراد عطية صورة جديدة لعنصرية الاحتلال

القدس 22-8-2021 وفا- نديم علاوي

أساليب كثيرة تستخدمها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، بحق الناشطين هناك، لثنيهم عن المشاركة في أي فعالية ضد إجراءات الاحتلال في الحي.

فالمقدسي مراد جمال عطية واحد من الشباب الذين جرى اعتقالهم من حي الشيخ جراح قبل فترة، أجرت سلطات الاحتلال له أربع جلسات محاكمة، رغم مدة اعتقاله التي لم تتجاوز 12 يوما، وفق ما أشارت إليه والدته نهى عطية.

منذ بداية عام 2021، تحولت ميادين الشيخ جراح إلى ساحة مواجهة يومية بين الأهالي والمتضامنين، وقوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين من جهة أخرى، إثر قرارات محاكم الاحتلال بدعم مؤسسات إسرائيلية إخلاء منازل أهالي حي الشيخ جراح، لصالح جمعيات استيطانية في القدس.

الشاب مراد أنهى دراسته الجامعية في جامعة النجاح تخصص آداب اللغة العربية، وهو أحد الناشطين في الشيخ جراح ضد محاولات اعتداء قوات الاحتلال على أهالي الحي وتهديدهم بالإخلاء، وتم اعتقاله في العاشر من الشهر الجاري من منزله.

وقالت والدته: "هذه المرة الرابعة التي تعرض فيها نجلي للاعتقال، حيث كان يستقبل إعلاميين في الحي ويناقشهم في قضية الشيخ جراح، ويطلعهم على انتهاكات الاحتلال للقوانين الدولية".

وتحدث الناشط المقدسي نبيل الكرد لـ" وفا" عن السياسات التي تتبعها سلطات الاحتلال في تكميم أفواه المقدسيين في ظل ما يجري في قضية حي الشيخ جراح، وترهيبهم.

وأوضح أن استمرار حملة الاعتقالات التي تنفذها سلطات الاحتلال في الحي، هي سياسة اعتقال تعسفي، لإسكات الصوت المقدسي، مشيرا إلى أن سلطات الاحتلال تحتجز الشابين مراد وصهيب صيام من الحي، وكانت تنفذ خلال الفترة السابقة حملة اعتقالات يومية.

ووفق محامي الأسير مراد عطية، المختص القانوني ناصر عودة الذي تابع حالات الاعتقال في الشيخ جراح، فإن محكمة الاحتلال في القدس في جلستها اليوم، مددت توقيف الناشط المقدسي مراد عطية لمدة 4 أيام لاستكمال التحقيق معه.

وقال عودة في حديثه مع "وفا"، إن اعتقال عطية يأتي في سياق الضغط على سكان الشيخ جراح للتنازل عن قضيتهم.

وأوضح، أن قوات الاحتلال تواصل ملاحقة الناشطين في حي الشيخ جراح وتسليمهم بلاغات مراجعة للتحقيق، وكانت اعتقلت العشرات من الناشطين وأفرجت عنهم في ساعات التحقيق الأولى، لعدم وجود أدلة تبرر استمرار احتجازهم.

وأضاف، إن استمرار اعتقال عطية دون تهم هو إجراء غير قانوني، وقرار عنصري مخالف للقانون الدولي، خاصة الذي يحمي حقوق السكان المحتلين من قبل سلطات الاحتلال.

وأشار المحامي عودة إلى أن محكمة الاحتلال أصدرت قرارا بمنع النشر في قضية عطية لمدة ثلاثين يوما تحت دواعي أمنية، مبينا أنه حاول فحص أمر النشر مجددا وإلغاءه، إلا أن المحكمة قررت تمديد سريانه.

يشار إلى عائلة مراد عطية من بين 28 عائلة فلسطينية تعيش في حي الشيخ جراح، تواجه خطر الإخلاء لصالح الجمعيات الاستيطانية، في أي لحظة.

ــــــــ

ن.ع

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا