أهم الاخبار
الرئيسية محلية
تاريخ النشر: 21/08/2021 06:44 م

نابلس: افتتاح مهرجان "عصيرة البيدر والزيتون"

نابلس 21-8-2021 وفا- افتتح وزير الثقافة عاطف ابو سيف، اليوم السبت، مهرجان "عصيرة البيدر والزيتون" ضمن فعاليات اسواق العاصمة الثقافية، في بلدة عصيرة الشمالية شمال نابلس.

ويضم المعرض أكثر من 70 زاوية مختلفة الأنشطة والصناعات، وتركز على إبراز دور المرأة في عجلة الإنتاج الاقتصادية، ويشمل المنتجات اليدوية والتقليدية.

وأوضح مدير وزارة الثقافة في نابلس حمد الله عفانة، أن الوزارة بادرت للمهرجان بالتعاون مع مؤسسات عصيرة والاتحاد العام للمرأة.

وأشار إلى أن المهرجان هو الثاني ضمن احتفالات بيت لحم عاصمة الثقافة العربية 2020، وأسواق العاصمة الثقافية

وأكد حمد الله أن المهرجان يأتي ضمن فعاليات الحفاظ على الهوية واحيائها مقابل الرواية الاسرائيلية وكشف زيفها.

بدوره، لفت منسق اللجنة التحضيرية للمهرجان محمد صوالحة، إلى أن المهرجان يحمل رسائل عدة، منها: ان شعبنا متمسك بالأرض والتراث، ومتمسك أيضا بالحياة رغم كل الظروف.

وقال: البيدر غاب عن كثير من الناس، لكنه يمثل القمح ورغيف الخبز، البيدر والزيتون أمور أصيلة بحياة الفلسطيني، وربط الماضي بالحاضر وتعميق المفاهيم التراثية بحياتنا.

من جهته، أكد رئيس بلدية عصيرة الشمالية حازم ياسين، أن المهرجان ينقل رسالة للأجيال الشابة أن هذا تراثنا واصالتنا ولابد من استذكارها دائما، خاصة أن الاحتلال الإسرائيلي يحاول سرقة هويتنا.

ونوه إلى أن المهرجان يحمل رسالة للاحتلال، بأننا نستذكر ذكرى إحراق المسجد الأقصى الـ52، لنؤكد هويتنا الفلسطينية وقدسية أراضينا.

___

ز.ع/ م.ل

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا