أهم الاخبار
الرئيسية رئاسة الوزراء تاريخ النشر: 10/08/2021 12:10 م

اشتية في جلسة الحكومة: خصم إسرائيل 100 مليون شيقل من عائدات الضرائب "غير قانوني"

 

سنتخذ إجراءات بحق كل من يتخلف عن تلقي المطاعيم ضد الفيروس حماية لسلامة المجتمع 

رام الله 10-8-2021 وفا- قال رئيس الوزراء محمد اشتية إن خصم إسرائيل 100 مليون شيقل من الأموال المستحقة لنا من عائدات الضرائب الشهر الماضي؛ بحجة اننا ندفع لأسر الشهداء والأسرى "غير شرعي"، و"غير قانوني".

وطالب اشتية في جلسة مجلس الوزراء، المنعقدة اليوم الثلاثاء، بمدينة رام الله، دولة الاحتلال بإعادة كامل مستحقاتنا المالية، بما فيها الاقتطاعات، وحقوقنا المالية من ضريبة المعابر، والضرائب الأخرى المستحقة، والتسريبات الضريبية.

وأكد أن استمرار هذا الوضع وهذه الخصومات الشهرية هو تعدٍ صارخ على حقنا، ويضعنا في موقف مالي صعب، ويضعف قدرتنا على مواجهة احتياجاتنا المالية ومسؤولياتنا تجاه شعبنا، ورغم ذلك سنبقى أوفياء لكامل التزاماتنا المالية تجاه شعبنا.

وفي سياق آخر، طالبَ اشتية المجتمع الدولي بمنع محاولات النظام القضائي الاسرائيلي مساومة أصحاب الارض الأصليين على ترك منازلهم لصالح إحلال المستوطنين مكانهم في إجراء مناف لقرارات الشرعية الدولية التي تعتبر الاستيطان جريمة حرب كما جاء في نص قرار مجلس الأمن رقم (2334) وانتهاكا لميثاق جنيف الذي يرفض إجراء أي تغيير جغرافي، أو ديموغرافي، في الأراضي المحتلة.

وعن افتتاح العام الدراسي الجديد الأسبوع المقبل، قال اشتية: نفتتح العام الدراسي الجديد وجاهيا وبصورة مبكرة لتعزيز العملية التعليمية وتحسبا لأي طارئ صحي قد يحصل، إننا الآن في تقليص مسافة انتشار المرض وعلى مدى ال 23 يوما الماضية، فإن عدد الوفيات في الضفة والقدس صفر، وفي غزة تتراوح بين 1-2 وفاة يوميا، وعليه لا بد من الحذر الكبير.

 وأشار إلى أن العودة الحذرة لممارسة حياتنا شبه اليومية وعودة التعليم الوجاهي في المدارس والجامعات تتطلب من كل من لم يتلق اللقاح حتى الآن سرعة الحصول عليه في المراكز المنتشرة في جميع محافظات الوطن.

وأكد أن الحكومة ستتخذ إجراءات بحق كل من يتخلف عن تلقي المطاعيم ضد الفيروس حماية لسلامة المجتمع من تفشي موجة جديدة من الوباء، وحتى لا نجد أنفسنا مضطرين للعودة لإجراءات وتدابير إغلاق جديدة، وهناك مقترح أمام مجلس الوزراء أن من لا يريد أن يتلقى التطعيم من الموظفين الرسميين فإنه سوف يعطى إجازة غير مدفوعة الراتب إلى حين الإعلان عن انتهاء الوباء.

وهنأ رئيس الوزراء أبناء شعبنا بمناسبة حلول رأس السنة الهجرية الجديدة، معربا عن أمنيته أن تعود هذه المناسبة على شعبنا وامتنا العربية والاسلامية والعالم أجمع بالخير والبركات، وقد نال شعبنا حقه في الحرية وتقرير المصير وإقامة دولته المستقلة بعاصمتها القدس وحق العودة للاجئين.

كما ثمن صمود بلدة بيتا جنوب نابلس وأهلها، مترحما على شهدائها وكل شهداء شعبنا الذين سقطوا من اجل فلسطين، والذين سقطوا بفعل ماكنة الاحتلال التي تستهدف الأطفال، والشباب، والشيوخ والنساء.

ومن المقرر أن تناقش الحكومة خلال جلستها اليوم حزمة من مشاريع البنية التحتية من بناء مدارس جديدة، ومرافق صحية، وشراء أدوية، وبرنامج لاستيعاب النساء العاملات في المستعمرات واسرائيل من أجل خلق فرص عمل بديلة لهن في فلسطين.

كما سيناقش المجلس فتح مراكز التدريب المهني ساعات إضافية، وبرنامج لدعم القطاع السياحي في قضايا التدريب، وخلق فرص عمل بما يشمل 1150 شخصا، حيث يحصل المتدرب على مكافأة شهرية خلال فترة التدريب.

وسيناقش أيضا قضايا تخص كهرباء طولكرم، إضافة الى مجموعة من القوانين والتشريعات والأنظمة.

ــــــــــ

ن.ع/س.ك

 

 

 

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا