أهم الاخبار
الرئيسية ثقافة تاريخ النشر: 29/07/2021 10:22 م

الفنون الشعبية تطلق عرض "أشيرة"

تصوير - حمزة شلش/وفا
تصوير - حمزة شلش/وفا

 

رام الله 29-7-2021 وفا- قدمت فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية، مساء اليوم الخميس، العرض الأول لعملها الفني الجديد "أشيرة"، على مسرح قصر رام الله الثقافي.

وتضمن العرض 3 جداريات، شملت 18 لوحة راقصة، على أغانٍ كتبت ولحنت خصيصاً لهذا العرض، الذي وضع فكرته وكتب كلماته وسيم الكردي، وأخرجه نورا أبو بكر وأنس أبو عون.

ويروي "أشيرة" الذي تعود حكايته إلى أساطير بلاد ما بين النهرين، قصة فتاة تمنحها الأقدار شجرة رمان، فتهبها للناس وتُعاقب على ذلك بإرسالها إلى العالم السفلي وتعذب بالنسيان، وتمر أحداث القصة بمتغيرات عديدة من بينها دمار المدينة وهجرة الناس، ومحاولة استعادة "أشيرة" والنهوض من جديد، وذلك من خلال أدوات فنية تعبيرية متعددة وفي سياق إبداعي بصري.

ويحاول العمل المزج بين ما هو أسطوري وما هو معاصر في سياق متصل مع الواقع الفلسطيني، حيث يحاكي ما عاشه الفلسطينيون من دمار وتهجير، وكأن ما يحدث في الأسطورة ما زال قائماً في الوقت الحاضر.

وقبل انطلاق العرض، كرمت فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية أربعة من أعضائها الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وهم جهاد الروم، وعطا خطاب، وطارق كراجة، وعنان صافي.

ويعد "أشيرة" العمل الفني السادس لفرقة الفنون الشعبية الفلسطينية، وشارك به أكثر من 100 فنان، بين راقصين وموسيقيين ومغنين وملحنين وطواقم انتاج.

ــــــــــ

ر.س

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا