أهم الاخبار
الرئيسية انتهاكات إسرائيلية تاريخ النشر: 30/05/2021 11:16 م

تواصل انتهاكات الاحتلال: مستوطنون يقتحمون الأقصى واعتقال 8 مواطنين

خلال مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال خلال مسيرة ضد التوسع الاستيطاني في قرية بيت دجن شرق نابلس.(عدسة:ايمن نوباني/وفا)
خلال مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال خلال مسيرة ضد التوسع الاستيطاني في قرية بيت دجن شرق نابلس.(عدسة:ايمن نوباني/وفا)

 

محافظات 30-5-2021 وفا- اقتحم مستوطنون المسجد الأقصى، فيما شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات في محافظات مختلفة، وواصل المستوطنون أعمال التخريب لممتلكات المواطنين، اليوم الأحد، في يوم جديد من الاعتداءات وانتهاكات قوات الاحتلال ومستوطنيه.

 

مستوطنون يقتحمون الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين، يتقدمهم وزير الإسكان في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، المسجد الأقصى المبارك.

وقالت مصادر محلية، إن عشرات المستوطنين اقتحموا الحرم القدسي الشريف، برفقة الوزير الإسرائيلي، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، إلى أن غادروه من باب السلسلة.

 

شرطة الاحتلال تدهس طفلا لحمله علم فلسطين في القدس

وفي القدس ايضا، دهست شرطة الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم  الأحد، الطفل جواد عباسي (15 عاما) في حي رأس العامود ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، بحجة رفعه علم فلسطين على دراجته الهوائية.

وأفاد شهود عيان لـ"وفا"، بأن ثلاثة من عناصر شرطة الاحتلال لاحقوا الطفل عباسي بمركبتهم، وقد كان يستقل دراجة هوائية قرب مفترق حي رأس العامود، ودعسوه بحجة رفعه علم فلسطين على الدراجة، ما أدى لإصابته بجروح في ساقيه.

وأضاف شهود العيان أن شرطة الاحتلال احتجزت الطفل عباسي لفترة من الوقت، قبل أن يتم نقله للعلاج.

 

اعتقال 8 مواطنين بينهم طفل ومصاب

نفذت قوات الاحتلال حملة اعتقالات في محافظات مختلفة من الضفة، طالت 8 مواطنين بينهم طفل.

فقد اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الطفل سند محمد إبراهيم مقبل (13 عاما) من بلدة بيت امر شمال الخليل، خلال مراجعته مخابرات الاحتلال في مركز تحقيق عصيون.

وفي محافظة الخليل أيضا،  اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أمجد النتشة على حاجز عسكري قرب مستوطنة "حاجاي"، المقامة على اراضي مدينة الخليل جنوبا.

وفي رام الله، اقتحمت قوات الاحتلال قرية عين قينيا شمال غربي رام الله واعتقلت الشاب مهند ابو زايد، بعد أن داهمت منزله وفتشته وعبثت بمحتوياته.

يذكر أن المعتقل أبو زايد أصيب برصاص الاحتلال أواخر نيسان الماضي.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب رامي محمد ثوابتة (19 عاما) من بلدة بيت فجار، بعد دهم منزل ذويه، وتفتيشه.

كما داهمت منزلي المواطنين يوسف ابو حرب الحسنات ومحمد أبو تيسير ثوابته.

وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال داهمت أيضا منزل ذوي الشاب عمر موسى حجاحجة (27 عاما) في بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم، وسلّمته بلاغا لمراجعة مخابراتها، في مجمع مستوطنة "غوش عتصيون".

وفي محتافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية وصباح اليوم، أربعة مواطنين بينهم أسير محرر، من بلدة يعبد غرب جنين.

وقال مدير نادي الأسير في جنين منتصر سمور لـ"وفا"، أن قوات الاحتلال اعتقلت كلا: احمد كامل أبو بكر، وفرج محمود أبو بكر، وأحمد محمد أبو بكر، عقب مداهمة منازل ذويهم في منطقة "الملول" في الجهة الجنوبية من البلدة،  فيما اعتقلت الأسير المحرر خضر عدنان على حاجز عسكري قرب مستوطنة "شافي شمرون"، أثناء عودته من مدينة نابلس الى منزله في بلدة عرابة.

  

اخطار بهدم يخطر عيادة في يطا

أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي بهدم عيادة صحية في منطقة بيرين شرق يطا، جنوب الخليل.

وأفاد منسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان شرق يطا وجنوب الخليل راتب الجبور، بأن الاحتلال أخطر بهدم العيادة بحجة البناء دون ترخيص في المناطق المسماة "ج".

 

تجريف أراض في الخليل

وفي محافظة الخليل، أعاد مستوطنون تجريف أراضٍ في العين البيضاء وبيرين شرق يطا، لصالح التوسع الاستيطاني.

وحذر منسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان راتب الجبور لمراسلتنا، من نوايا مبيتة لإنشاء بؤرة استيطانية جديدة، قرب نصب تذكاري أقامه المستوطنون في المكان.

من جهته، قال منسق لجان الحماية والصمود فؤاد العمور، إن مستوطني "حافات ماعون" و"كرمئيل" اقدموا على اعادة التجريف في أراضي المواطنين في عين البيضاء شرق يطا، بعد ان انتزع المواطنون قرارا من المحكمة الاسرائيلية بوقف العمل في المنطقة قبل شهرين، وتعود ملكية الأراضي التي تقدر مساحتها 150 دونما الى عائلات ابو زهرة، وبحيص، وادعيس.

ــــــــــ

ج.ص

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا