الرئيسية محلية
تاريخ النشر: 15/05/2021 08:41 م

الصحة: عشرات الإصابات في مواجهات عمت محافظات الضفة

 

رام الله 15-5-2021 وفا- قالت وزارة الصحة، إن عشرات المواطنين نقلوا إلى المستشفيات، جراء إصابتهم برصاص الاحتلال في مواجهات عمت مختلف محافظات الضفة الغربية، اليوم السبت، معظمها إصابات بالرصاص الحي، ست منها على الأقل حرجة.

في التفاصيل، قالت الوزارة، إن 16 مواطنا نقلوا إلى مستشفى رفيديا الحكومي بنابلس، جميعهم أصيبوا بالرصاص الحي خلال مواجهات عنيفة اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال في بلدة قصرة، جنوب شرق نابلس.

وفي قلقيلية، أعلنت الوزارة أن 8 مواطنين وصلوا إلى مستشفى درويش نزال الحكومي، أصيبوا في مواجهات مع قوات الاحتلال، بينهم 3 مواطنين أصيبوا بالرصاص الحي، وخمسة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

وفي محافظة رام الله والبيرة، أفادت الوزارة بنقل 24 مواطنا إلى المستشفيات والمراكز الطبية في المحافظة، جراء إصابتهم خلال مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال على المدخل الشمالي لمدينة البيرة، وقرب سجن "عوفر"، وفي عابود ونعلين غرب رام الله.

وأوضحت أن 19 من بين المصابين نقلوا إلى مجمع فلسطين الطبي جميعهم أصيبوا بالرصاص الحي، بينهم اثنان في حالة حرجة.

وفي بيتونيا، نقل 5 مواطنين إلى مركز الطوارئ في البلدة، جراء إصابتهم بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

في حين قال الهلال الأحمر إن طواقمه تعاملت مع 78 إصابة في محافظة رام الله والبيرة

كما نقل مواطنان إلى مستشفيي الخليل الحكومي، كلاهما أصيبا بالرصاص الحي، في مواجهات اندلعت في أنحاء متفرقة بالمحافظة.

وفي طولكرم نقل 6 مواطنين إلى مستشفى المدينة الحكومي، 5 منهم أصيبوا بالرصاص الحي، والسادس جراء استنشاقه للغاز، في مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال اندلعت في المدينة.

وقالت وزارة الصحة إن 5 مواطنين نقلوا إلى مركز الكرمل الطبي في بلدة بيت اكسا، شمال القدس، جراء إصابتهم بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال مواجهات اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال في البلدة.

وفي سلفيت، أفادت وزارة الصحة بأن مواطن نقل إلى مستشفى الشهيد ياسر عرفات الحكومي، جراء إصابته بعيار ناري.

وفي قرية طورة، القريبة من بلدة يعبد جنوب جنين، أفادت مصادر محلية بإصابة 5 مواطنين، بينهم ثلاثة أصيبوا بالرصاص الحي أحدهم إصابته خطيرة، فيما أصيب مواطنان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

كما أصيب شاب قرب بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات في البلدة.

وأفادت مصادر محلية، لـــ"وفا"، بأن شابا أصيب بمنطقة الفخذ، وصفت حالته بمتوسطة الخطورة، وقد نقل إلى مستشفى أريحا الحكومي للعلاج.

كما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق في مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية فصايل شمال مدينة أريحا.

وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال استهدفت منازل المواطنين بالقرية بقنابل الغاز والصوت خلال المواجهات، ما أدى إلى إصابة 20 مواطنا من بينهم اطفال ومرضى.

وناشد أهالي القرية طواقم الإسعاف التوجه للقرية لإسعاف المصابين.

وفي سلفيت  أصيب، مساء اليوم السبت، عدد من المواطنين بحالات اختناق إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة حاشدة نصرة للقدس، وتنديدا بالعدوان على قطاع غزة، وذلك على مدخل بلدة قراوة بني حسان غرب المدينة.

وأفاد شهود عيان لــ"وفا" بأن قوات الاحتلال استهدفت المشاركين في المسيرة، وقمعتهم بإطلاق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي، ما أدى إلى اصابة عدد منهم بحالات اختناق.

وفي الخليل، أصيب، سبعة مواطنين بالرصاص الحي والعشرات بالاختناق، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرات منددة بالعدوان على شعبنا، في عدة مناطق من الخليل.

وأفاد مراسلنا، بأن ستة مواطنين أصيبوا بالرصاص الحي بالأطراف السفلية من الجسم، في مواجهات اندلعت في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل، وتم إخلائهم بواسطة طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني إلى المستشفى ووصفة إصابتهم بالمتوسطة.

وفي بلدة بيت أمر شمال الخليل، تجددت المواجهات مع قوات الاحتلال في منطقة عصيدة، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي والأعيرة المطاطية والقنابل الصوتية والغازية باتجاه المواطنين ومنازلهم، ما أدى إلى إصابة شاب بالرصاص الحي بالقدم، تم نقله إلى المستشفى ووصفة إصابته بالمتوسطة، بالإضافة لإصابة العشرات منهم بحالات اختناق تم علاجهم ميدانيا.

-

ع. م/ م.ب

يتبع..

ـــــ

ج.ص/ م.ب

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا