أهم الاخبار
الرئيسية انتهاكات إسرائيلية تاريخ النشر: 06/05/2021 11:03 م

اعتقالات وقمع في القدس والاحتلال يهاجم مراكب صيد في بحر غزة وإصابة مواطن في اعتداء للمستوطنين

 

محافظات 6-5-2021 وفا- واصل الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الخميس، الانتهاكات بحق أبناء شعبنا وممتلكاته في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، حيث اعتقل الاحتلال عددا من المواطنين في حي الشيخ جراح بعد أن هاجم المستوطنون موائد الإفطار التضامني، فيما تقرر إغلاق باب العامود وعدة أحياء في القدس يوم الأحد المقبل لتأمين مسيرات المستوطنين، بينما هاجمت زوارق الاحتلال تهاجم مراكب الصيادين قبالة بحر غزة، وأعلن عن إصابة مواطن بعد مهاجمته بالحجارة من قبل مجموعة من مستوطنين جنوب الخليل. 

قمع جديد في حي الشيخ جراح وإصابة مواطن جنوب الخليل اعتدى عليه مستوطنون

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عددا من المواطنين عقب الاعتداء عليهم خلال مشاركتهم مائدة إفطار تضامني مع أهالي حي الشيخ جراح، بالقدس المحتلة، المهدد بالإخلاء.

وعرف من المعتقلين: أمين سر حركة فتح في القدس شادي مطور، وشادي الخاروف، وإسلام غتيت، ونور الشلبي، والشقيقين آدم وبشار يعيش.

واعتدى المستوطنون على موائد الإفطار التي نصبت في الحي تضامنا مع أهاليه المهددين بالإخلاء من منازلهم، وقاموا برش غاز الفلفل على الصائمين بالتزامن مع موعد الإفطار.

وفي تطور لاحق، أطلقت قوات الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط تجاه المواطنين المتواجدين في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة.

وأغلق الاحتلال مداخل الحي لمنع توافد المتضامنين مع السكان المهددين بالتهجير، فيما تواصلت استفزازات المستوطنين بالاحتشاد في المكان.

وفي وقت سابق، أبلغ أهالي حي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة محاكم الاحتلال، رفضهم إبرام أي اتفاق مع المستوطنين بعد أن أمهلتهم محكمة الاحتلال العسكرية، يوم الأحد الماضي مهلة للتوصل إلى اتفاق مع المستوطنين حول ملكية الأرض والمنازل الواقعة في الحي والتي يهدد الاحتلال بإخلاء ساكنيها في أية لحظة.

وقدم الأهالي طلبا جديدا بالاستئناف لتقديم بيانات جديدة حول القضية من أجل تثبيت ملكية الأراضي لأهالي الشيخ جراح، وإثر ذلك قررت المحكمة "العليا" للاحتلال عقد جلسة في العاشر من الشهر الجاري جلسة بشأن عائلات حي الشيخ جراح.

من جانب آخر، أصيب المواطن محمود حسين حمامدة بجروح ورضوض باليد بعد مهاجمته بالحجارة من قبل مجموعة من مستوطني "خافات ماعون"، أثناء عودته إلى منزله في منطقة المفقرة بمسافر يطا جنوب الخليل. 

الاحتلال يغلق باب العامود وعدة أحياء في القدس الأحد لتأمين مسيرات المستوطنين

قررت شرطة الاحتلال الاسرائيلي، إغلاق باب العامود وطريق الواد وعدد من الشوارع في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، يوم الأحد المقبل، بذريعة تأمين مسيرات المستوطنين.

وزعمت شرطة الاحتلال أنها ستخصص باب العامود وطريق الواد لليهود للسير في "مسيرة الأعلام" السنوية. 

حملة اعتقالات تطال 6 مواطنين

اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، المواطنين منتصر شلبي وزياد حامد بعد اقتحام بلدة سلواد شرق رام الله.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أحمد ناصر عساكرة، بعد دهم منزل ذويه في قرية العساكرة، شرق بيت لحم.

واعتقل الاحتلال أيضاً، الشابين خليل مجدي المصري ومنير ابراهيم فقها بعد اقتحام لمدينة طوباس.

في ذات السياق، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حارس المسجد الأقصى المبارك بدر الرجبي من منطقة باب السلسلة في القدس القديمة، ونقلته إلى أحد مراكز التحقيق في المدينة.

كما مددت سلطات الاحتلال منع نائب مدير دائرة الأوقاف الإسلامية في الأقصى والقدس المحتلة ناجح بكيرات، من دخول المسجد لمدة 6 أشهر. 

زوارق الاحتلال تهاجم مراكب الصيادين قبالة بحر غزة

أطلقت زوارق بحرية الاحتلال النار وفتحت خراطيم المياه على مراكب الصيادين وهي على بعد ثلاثة أميال بحرية قبالة بحر منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة.

وأدى ذلك إلى تضرر أحد المراكب دون وقوع إصابات في صفوف الصيادين، الذين أجبروا على المغادرة إلى شاطئ البحر.

ـــ

ر.س/ م.ب

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا